وزيرة الصحة تعطى إشارة بدء تطعيم الفرق الطبية بلقاح كورونا فى 40 مستشفى عزل.. هالة زايد: لدينا 27 مركزا فى المحافظات لتوفير اللقاح.. وتؤكد: سنوفر 100 مليون جرعة من اللقاح والقادر يتحمل جزءا بسيطا من الثمن.. صور

الأحد، 24 يناير 2021 04:30 م
وزيرة الصحة تعطى إشارة بدء تطعيم الفرق الطبية بلقاح كورونا فى 40 مستشفى عزل.. هالة زايد: لدينا 27 مركزا فى المحافظات لتوفير اللقاح.. وتؤكد: سنوفر 100 مليون جرعة من اللقاح والقادر يتحمل جزءا بسيطا من الثمن.. صور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام - السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزيرة الصحة: تطعيم المواطنين فوق الـ65 عاما باللقاح خلال أسابيع قليلة

أول طبيب يحصل على اللقاح: "فعال وهيحمينا كلنا"

توقيع اتفاقية تصنيع لقاح كورونا محليا خلال أسابيع والتصدير لأفريقيا

لدينا إمكانية تخزين 140 مليون جرعة من لقاح كورونا

تخصيص 3 عيادات بمستشفى أبو خليفة لتلقى لقاحات كورونا للأطقم الطبية

تطعيم 110 من الأطقم الطبية بمستشفى أبوخليفة للعزل بلقاح كورونا في أول يوم

الصحة تؤكد توفير لقاح كورونا للأطقم الطبية بمستشفيات العزل فى أنحاء الجمهورية

هالة زايد: 95% من إنتاج اللقاحات فى العالم تسيطر علية 10 دول كبرى

أعطت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إشارة بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية والبدء بتطعيم أول طبيب بمستشفى عزل أبو خليفة بالإسماعيلية على أن تبدأ التطعيمات فى 40 مستشفى عزل بالجمهورية تابعين لوزارتى الصحة والتعليم العالى، مؤكدة أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التى أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه فى توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، فى مؤتمر صحفى بمستشفى عزل أبو خليفة، أنه من غد الاثنين سيتم بدء تطعيم الطواقم الطبية بلقاح كورونا فى جميع مستشفيات العزل، مؤكدة أن مصر أول دولة فى إفريقيا حصلت على لقاحات كورونا، وأول دولة أفريقية بدأت التطعيم الفعلى، مؤكدة أنه خلال أسابيع قليلة سيتم تطعيم كبار السن فوق سن 65 عاما.
وزيرة الصحة وبجوارها أول طبيب يحصل على لقاح كورونا
وزيرة الصحة وبجوارها أول طبيب يحصل على لقاح كورونا
 
وأضافت وزيرة الصحة، أنه تم اختيار طبيب وممرض للتطعيم بلقاح كورونا الصينى، مؤكدة أن مصر سجلت لقاح سينوفارم الصينى وجارى تسجيل 3 لقاحات فى هيئة الدواء المصرية، لافتة إلى أن هناك 5 فئات سيتم تطعيمها تدريجيا وهم الطواقم الطبية فى العزل ثم الفرز ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والاشخاص العاديين.
 
وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم توقيع اتفاقية مع أحد الشركات الكبرى لتصنيع لقاحات كورونا فى مصر من خلال شركة فاكسيرا، مؤكدة أنه سيتم تصنيع لقاحا كورونا محليا لتوفيره للمصريين وتصديره لأفريقيا، ويصل مصر قريبا لقاحات جديدة وسنتوسع فى التطعيمات مع الفئات المختلفة، مشيرة إلى أن اللقاح يكون أجسام مضادة بنسبة 89% والحماية من المضاعفات بنسبة 100%.
 
لجرعة لقاح كورونا الصينى المقرر حقنه للأطقم الطبية بمستشفيات العزل
لجرعة لقاح كورونا الصينى المقرر حقنه للأطقم الطبية بمستشفيات العزل
 
وأوضحت وزيرة الصحة، أن مصر لديها كافة الإمكانات التى تستطيع من خلالها تصنيع لقاح كورونا وخلال أسابيع ستتم عملية التصنيع، قائلة: "كنت من المبحوثين والحاصلين على لقاح كورونا فى التجارب السريرية ومصر شاركت فى العديد من الدراسات والابحاث لخروج لقاحات آمنة للعالم، والوزارة لا تقوم بتسجيل أى لقاحات إلا إذا كانت آمنة وفعالة ونحرص كل الحرص على صحة المواطن".
 
وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن سلسلة التبريد فى الوزارة لديها إمكانية فى القدرة على تخزين 140 مليون جرعة من لقاح كورونا، مضيفة أن مصر ستوفر 100 مليون جرعة للتطعيمات لمختلف طوائف الشعب، لافتة إلى أن حجز اللقاح سيكون بالرقم القومى مع ربط البيانات بقاعدة بيانات تكافل وكرامة للتعرف على غير القادرين من عدمهم لصرف اللقا.
 
وقالت وزيرة الصحة: "القادر سيتحمل جزءا بسيطا من ثمن اللقاح، وتابعت : الجرعات الخاصة بلقاح كورونا متوفرة فى أسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد "، وهناك 5 فئات سيتم تطعيمها تدريجيا وهم "الطواقم الطبية فى العزل، ثم الفرز،كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، الأشخاص العاديين".
 
وأضافت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الاتحاد الدولى الجافى المعنى بلقاح كورونا خاطب وزارة الصحة بتوفير حصة مصر من اللقاحات الخاصة بكورونا فى الربع الأول من العام الجارى، لافتة إلى أن الجافى سيوفر 40 مليون جرعة قريبا وتابعت 95% من إنتاج شركات تصنيع اللقاح تستحوذ عليها 10 دول كبرى، مؤكدة أنه يوجد عدم عدالة فى توزيع اللقاحات ومنظمة الصحة العالمية نتدخل لإعادة الأمور إلى نصابها.
 
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان فى مستشفى أبو خليفة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان فى مستشفى أبو خليفة
 
من جانبه أكد الدكتور عبد المنعم سليم، أول طبيب يحصل على لقاح كورونا الصينى مع تدشين حملة التطعيمات القومية ضد كورونا بين الطواقم الطبية بمستشفيات العزل، أن اللقاح آمن وفعال وادعو الجميع للحصول عليه، مضيفًا على هامش المؤتمر أنه تم إخطاره منذ 10 أيام وإرسال رسالة نصية على الموبايل بموعد والمكان المقرر به صرف اللقاح، قائلاً: "اللقاح هيحمينا كلنا".
 
فيما أوضح الدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة والسكان، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن التطعيمات حاليا تتم بلقاح كورونا الصينى وقريبا ستكون بلقاح استرازينكا، مشيرا إلى أن هناك توريدات متعلقة بلقاح كورونا ستصل مصر خلال الاسبوع الجارى، واللقاحات آمنة وتحمى من عدوى كورونا.
 
53039a5d-cbee-4204-8769-5bc892cd67d2
غرفة تلقى لقاح كورونا
 
ولفت حسانى إلى أنه تم فتح موقع حجز وتسجيل لقاح كورونا مرهون بتوفير كميات أكبر من اللقاح لحقن الفئات الأولى بالتطعيمات، مضيفا أن الوزارة توفر كل سبل الدعم للمواطنين للحماية من عدوى كورونا، قائلًا: "البداية الخاصة بالتطعيمات من مستشفيات العزل بالجمهورية وسنوفر للفئات الاخرى اللقاح فى الفترة المقبلة مع التوسع فى توفير الجرعات ".
 
وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن 110 أشخاص من الأطقم الطبية بمستشفى أبوخليفة للعزل بالإسماعيلية، سيحصلون على لقاح كورونا الصينى اليوم، مضيفًا لـ"اليوم السابع"، أن هذا العدد يمثل المرحلة الأولى للتطعيم، وسجلوا رغبتهم فى الحصول على اللقاح، وتستعد الأطقم الطبية بمستشفى أبوخليفة للعزل بالإسماعيلية، للحصول على لقاح كورونا الصينى اليوم الأحد.
 
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفى
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفى
 
وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تخصيص 3 عيادات بمستشفى أبو خليفة للعزل للتطعيم بلقاح كورونا على ان يوجد طبيب و3 ممرضات بكل عيادة وتعمل العيادات على مدار اليوم، لافتة إلى أن التطعيمات يتم حفظها فى الثلاجات مشيرة إلى أن عملية التطعيم يسبقها قياس درجة الحرارة والضغط وكافة العلامات الحيوية.
 
غرفة تلقى لقاح كورونا بمستشفى أبوخليفة
غرفة تلقى لقاح كورونا بمستشفى أبوخليفة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة