أكرم القصاص - علا الشافعي

الخارجية الأوكرانية تخطط لفتح سفارات جديدة فى القارة الأفريقية

الثلاثاء، 26 يناير 2021 06:00 ص
الخارجية الأوكرانية تخطط لفتح سفارات جديدة فى القارة الأفريقية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم وزارة الخارجية الأوكرانية فتح سفارات جديدة لها في قارة أفريقيا خلال العام الجاري وتعزيز مواردها البشرية والتركيز على الاقتصاد.
وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية إن الوزارة تخطط لإقامة عدد من الفعاليات وإرسال البعثات التجارية إلى الدول الأفريقية لتعزيز صادرات أوكرانيا بمجرد أن تسمح الظروف بعد انتهاء الوباء. 
وأضاف: "نحن نناقش حاليًا مع الشركات المحلية دراسة أولية للفرص وتحليل البلدان لتحديد استراتيجية المنتجات الأوكرانية لدخول أسواق القارة الأفريقية، لدينا بالفعل علاقات تجارية منهجية مستقرة مع دول شمال إفريقيا .. وفي هذه الحالة، نضع التركيز بشكل خاص على ما تسمى منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا حيث نخطط لتكثيف الصادرات الأوكرانية".
وتابع قائلًا: "إنه نظرًا لأن القارة الأفريقية تتطور بشكل ديناميكي للغاية، يمكن لأوكرانيا أن تلعب دورًا مهمًا في ضمان الأمن الغذائي لدول القارة والمشاركة في البنية التحتية والمشروعات الصناعية، وكذلك تقديم برامجنا التعليمية للشركاء الأفارقة".
وحول المنافسة المحتملة مع روسيا على الأسواق الأفريقية، أشار إلى أن ذلك ممكن في مجالات مختلفة منها الغذاء والهندسة وبناء السفن والزراعة والتكنولوجيا، قائلًا: "لكن على عكس روسيا التي تحاول استعادة نفوذها السوفييتي الإمبراطوري في المنطقة، فإن مهمتنا هي إعادة بناء شراكات متبادلة المنفعة مع الدول الأفريقية لنظهر أنفسنا كشريك موثوق به لهذه الدول، ليس لدينا سفراء في جميع الدول لكننا نخطط لتعزيز وجودنا الدبلوماسي في أفريقيا خلال العام الجاري، ونأمل في فتح بعثات دبلوماسية جديدة وتعزيز الموارد البشرية بما في ذلك التركيز على الاقتصاد".
وأكد أن أحد المكونات المهمة لتوسع أوكرانيا في القارة هو التشغيل الآلي الأقصى للعمليات في السفارات في أفريقيا، موضحًا أن هذا الأمر سيروج لأوكرانيا كدولة متقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات وسيقلل من أي عنصر فساد محتمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة