"صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم" كتاب يرصد مكافحة المصريين ضد الهكسوس

الأربعاء، 27 يناير 2021 04:00 ص
"صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم" كتاب يرصد مكافحة المصريين ضد الهكسوس صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن مؤسسة حورس الدولية كتاب بعنوان "صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم عن حرب التحرير ضد الهكسوس"، للدكتور عصام السعيد الأستاذ بكلية الآداب جامعه الإسكندرية، ومدير مركز الخطوط السابق بمكتبه الإسكندرية، ومدير معهد الدراسات القبطية السابق بجامعة الإسكندرية.

صفحات مشرقة
صفحات مشرقة

وكتاب "صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم عن حرب التحرير ضد الهكسوس"، دراسة علمية جادة عن فترة من أهم فترات مصر فى العصر الفرعونية التى تظهر مدى عظمة هذا الشعب قديما من خلال جنوده وقادته وحتى النساء فى هذه الملحمة، وقد خصص المؤلف فصلا كاملا لدور السيدات  فى حرب التحرير ضد الهكسوس.

أطلقت النصوص المصرية القديمة على الهكسوس اصطلاح "حقاو خاسوت"، أى "حكام الأراضى الأجنبية"، وقد تم استخدام هذا الاصطلاح فى نصوص مصرية مثل قائمة تورين، وهم ذوو أصول متعددة، جاءوا من غرب أسيا، واستقروا فى شرق الدلتا ما بين عام 1650 قبل الميلاد إلى عام 1550 قبل الميلاد. وبوصول الهكسوس إلى مصر بدأ عصر الانتقال الثانى وانتقلوا إلى مصر تحت ضغط المجاعة.

وأسس الهكسوس الأسرتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة. ودفن الهكسوس الخيول، وربطوا معبودهم الرئيسي، إله العواصف "حدد"، بإله العواصف المصرى "ست". والهكسوس شعب مهجن، أصوله ناطقة باللغات السامية غالبًا، ويعتقد بشكل عام أن جماعة الهكسوس احتوت على العناصر الحورية والهندو- أوربية، والهكسوس هم شعوب رعوية من أصول آسيوية متعددة دخلت مصر عن طريق سيناء فى فترة ضعف بعد نهاية حكم الدولة الوسطى. واستمر احتلال الهكسوس لمصر حوالى مائة عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة