"مزدوجى الجنسية" ورقة طهران لمراوغة الجميع.. اعتقال إيرانى يحمل الجنسية الأمريكية للضغط علي إدارة بايدن مبكرا.. "نازنين" البريطانية ضمن القائمة.. والعالمة الفرنسية "عادلخواه" الأشهر.. والأمريكيان "سيامك وباقر"

الأربعاء، 27 يناير 2021 11:00 ص
"مزدوجى الجنسية" ورقة طهران لمراوغة الجميع.. اعتقال إيرانى يحمل الجنسية الأمريكية للضغط علي إدارة بايدن مبكرا.. "نازنين" البريطانية ضمن القائمة.. والعالمة الفرنسية "عادلخواه" الأشهر.. والأمريكيان "سيامك وباقر" مزدوجى الجنسية ورقة طهران لمراوغة الجميع
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتقلت السلطات الإيرانية، مواطنا من مزدوجي الجنسية، وبحسب المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسين إسماعيلي الثلاثاء، إن السلطات اعتقلت إيرانيا يحمل الجنسية الأمريكية ويواجه اتهامات بالتجسس أثناء محاولته مغادرة البلاد.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي "المتهم كان مطلق السراح بكفالة... واعتُقل أثناء محاولته مغادرة البلاد". ولم يذكر المتحدث إسم المتهم.

 

 

وبحسب مراقبين فإن طهران اشهرت ورقة مزدوجي الجنسية مبكرا فى وجه الادارة الامريكية الجديدة، إذ سعت خلال السنوات الماضية اللعب بورقة اعتقال حاملى الجنسيات الغربية واتهامهم بالتجسس لابتزاز الحكومات الغربية والمساومة على اطلاق سراحهم.

 

وأبرزهم الفرنسية - الإيرانية فريبا عادلخواه، والبريطانيتان نازنين زاغري، وأرس أميري، والأمريكيان مراد طاهباز، وسيامك وباقر نمازي، الذين اعتقلا في فبراير عام 2016، وصدر حكم بسجنه 10  سنين، بهتمة التجسس، وقرصنة هواتف مسؤولين إيرانيين.

 

كما أختفى روبرت ليفنسون فى مارس 2007وهو ضابط سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI  أثناء رحلة له كمحقق خاص اختفى في جزيرة كيش الإيرانية، وظلت مسألة اختفائه مصدر خلاف بين واشنطن وطهران حتى اللحظة.

 

 

صفقات تبادل سجناء إيرانية - أمريكية سابقة

وعلى مدار السنوات الماضية تمت صفقات تبادل سجناء بين طهران وواشنطن، وفى يونيو 2020 ألقت العسكري الأمريكي السابق مايكل وايت إيران، بعد احتجاز دام عامين، وذلك بعد إفراج الولايات المتحدة عن العالم الإيراني سيروس أصغري.

 

كما تم تبادل الصحفي الأميركي -الإيراني  ومراسلفي صحيفة "واشنطن بوست" جيسون رضائيان مع 7 إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة فى عام 2016.

 

وأطلقت إيران العام الماضي سراح المواطن الأمريكي شي يو وانج  Xiyue Wang الذي سُجن 3 سنوات في اتهامات بالتجسس وهو أمريكي من أصول صينية ويعمل باحثا في جامعة "برينستون" الأمريكية، يجيد اللغة الفارسية، اتهمته السلطات الايرانية بالتجسس في 2017 وحكم عليه بالسجن 10 سنوات.

 

 

ومقابل الأكاديمي الأمريكي أطلقت الولايات المتحدة سراح الإيراني مسعود سليماني الذي اتهم بانتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، ويعد سليماني من الباحثين في مجال الخلايا الجذعية فى جامعة "تربیت مدرس" في طهران، واعتقل حين دخوله إلى الأراضى الأمريكية، في أكتوبر 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة