إيهاب جلال في حوار لـ"اليوم السابع" مبحبش حد يتفق معايا على تدريب المنتخب ويرجع في كلامه.. مش هقول للإسماعيلي لأ بس مش هعرف اشتغل مع إبراهيم عثمان.. خاطرت بتدريب الزمالك.. والمدربين المصريين أفضل من الأجانب

الخميس، 28 يناير 2021 10:00 ص
إيهاب جلال في حوار لـ"اليوم السابع" مبحبش حد يتفق معايا على تدريب المنتخب ويرجع في كلامه.. مش هقول للإسماعيلي لأ بس مش هعرف اشتغل مع إبراهيم عثمان.. خاطرت بتدريب الزمالك.. والمدربين المصريين أفضل من الأجانب إيهاب جلال
حوار سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيهاب جلال واحد من المدربين الذين أظهروا قدرات تدريبية عالية، وكان مميز في الخروج عن المعتاد في لتدريب المصري الذي يعتمد على التحفيز النفسي والشحن المعنوي للاعبين، وتعامل بواقعية في التطوير من قدراته التدريبية وبدأ مشوار اكتساب المهارات الخططية والتكتيكية تحت أيدي خبراء أجانب، وكان حريصا على حضور دورات تدريبية في عدد من البلدان الخارجية، لثقل مهارته التدريبية، ويساعده طموحه في أن يكون واحدا من أبرز المدربين المصريين أصحاب التكتيك الفني وإدخال العلم والتكنولوجيا الحديثة في مجال التدريب المصري.

بدأ حياته التدريبية من الدرجة الثانية وتدرج حتى قاده القدر لخوض اول تجربة تدريبية رفقة تليفونات بني سويف، ولكن تعد تجربة المقاصة هي البصمة الأبرز في مشواره، بعدما قاده للتواجد في المربع الذهبي والمشاركة في الكونفدرالية، وأفضل النتائج كانت باحتلال وصافة الدوري خلف الأهلي وتفوقه على أندية كبيرة بحجم الزمالك والإسماعيلي والاتحاد السكندري، والمشاركة في دوري أبطال إفريقيا.

"اليوم السابع" حرص على إجراء حوار مطول مع إيهاب جلال لأول مرة منذ الرحيل عن تدريب المصري، ليكشف العديد من الكواليس بشان رفض تدريب المنتخب، وتقييمه لتجربته مع الزمالك والمصري، وموقفه من قبول مهمة تدريب الإسماعيلي.

 

ما هي طموحات المقاصة في الموسم الحالي وهل قادر على المنافسة بالمربع الذهبي؟
 

لا أستطيع التأكيد على ذلك المهم نسير بشكل قوي ونطمئن أن الفريق ليس مهددا بالهبوط، ونحاول أن نكون جاهزين، ونكسب وربنا يكرمنا في الأسابيع الأخيرة والأن لدينا بعض الأخطاء نعمل على تصحيحها ، ولابد أن نعبر عدد اكبر من المباريات ولو بعد مرور 7 او 8 مباريات من الدور الثاني لتحديد موقفنا من المنافسة.

 

لماذا رحلت عن تدريب المقاصة في نهاية الموسم الماضي؟
 

"المقاصة هي اللي مشتنا مش احنا اللي مشينا ومكانوش بيدوا فلوس للعيبة والجهاز الفني مخدش فلوسه من 6 شهور وقلنالهم اعملوا شيكات آجلة، وبعد ما اطمنوا طنشونا لحد ما اضطريت اعمل شكوى في اتحاد الكرة، وقوبل العرفان والجميل اللي جينا بيه من إدارة المقاصة سبورت بشكل سيئ انهم خلاص اطمنوا ومش عايزين يدفعوا فلوس للجهاز او اللعيبة وده اللي خلاني امشي وكان ممكن".

 

لكنهم كانوا متمسكين بك؟
 

ليست حقيقة لم يكونوا متمسكين بي، ووليد هويدي هو الوحيد الذي تمسك بي، وعدت لتدريب الفريق ولم يكن لي سوى شرط وحيد الحصول على مستحقاتي القديمة وحصلنا عليها بشكل آجل ، كما أننا تنازلنا عن جزء منها تقديرا لوليد هويدي والحاج أحمد هويدي، ولم يكن أحد يرغب بقاؤنا لأن طريقة عملنا لم تكن متناسبة مع الطريقة الموجودة وكل ما يقال غير ذلك ليس حقيقي.

 

هل تأثر المقاصة برحيل عدد كبير من اللاعبين بنهاية الموسم الماضي؟
 

التوقيت فقط هو من سيفرق لأنهم رحلوا في توقيت صعب وهم لاعبين كبار، واللاعبين الذين انتقلوا إلى سيراميكا بعد اقتراح أحد الأصدقاء لهم وكان يجب أن يباعوا بأرقام أكبر، باعتبار أن يحصلوا على هذا العدد من اللاعبين بهذا الرقم فهو قليل للغاية، لأنهم حصلوا على لاعبين مميزين وتعلموا جيدا والتوقيت هو من وضع وليد هويدي في مأزق ، وهويدي اضطر لبيع اللاعبين، ولكن باقي المسئولين هم من فعلوا ذلك وكانوا يرغبوا في السيطرة على النادي وتدمير الفريق بجلب لاعبين أقل من الناحية الفنية، وانا وقتها لم أكن موجودا، ولكن عندما تحدث معي وليد هويدي وطلبني في وقت الضائقة لم أتأخر ولكن طلبت المستحقات المتبقية لأنه كان السبب الأساسي في رحيلي، ولابد أن نساعد وليد هويدي ونادي المقاصة لأنهم لهم فضل علينا أنهم ثاني تجربة لنا في الدوري الممتاز بعد تليفونات بني سويف ، وعملنا 3 سنوات بكل أمانة وكنا موفقين وباعوا لاعبين بـ250 مليون جنيه ولا نعلم اين ذهبوا وهذا فضل من المولى.

 

هل المقاصة قادر على إخراج لاعبين جدد للأهلي والزمالك مثلما كان يفعل من قبل؟
 

من الوارد ولكن محتاجين جاهزية وبعض الوقت واستمرار النتائج الجيدة، ولكن ما نحن فيه توفيق من الأهلي أن نبتعد عن المراكز التي بها مشاكل في ترتيب الدوري، ولدينا لاعبين تم الإبقاء عليها لديها خبرة وتساعد اللاعبين الصغار ولدينا قوام جيد ونجحنا في إعادة هشام محمد والتعاقد مع لاعبين مميزين، وهو ما يساعدنا على عودة المقاصة مرة أخرى.

 

من الأسماء التي تتوقع تألقها مع المقاصة؟
 

زياد أشرف محمد عادل وأحمد عيد من مواليد 99 وهناك عبد الله مجدي لعب من الموسم الماضي ولديه إمكانيات جيدة، ولدينا عدد جيد من الناشئين منهم يوسف الشريف لاعب 2003 حفيد اللواء محمد عبد السلام ومن العناصر المميزة، وهو موجود في الصورة ومن المتوقع الحصول على وقت مناسب من المشاركة.

 

ما حقيقة موافقتك على تدريب الإسماعيلي؟
 

لا أستطيع أن أقول للإسماعيلي لا ولكن هناك شقين في الموضوع لابد من موافقة وليد هويدي والحاج أحمد هويدي في البداية، ومن الصعب فسخ العقد بدون الرجوع لوليد هويدي، والإسماعيلي بيتي في الكرة، ولكن المقاصة بيتي التدريبي، ولو كان الأمر بهذه السهولة لرحلت لأحد الأندية الذين كانوا يرغبون في التعاقد معي من قبل.

 

يتردد أن رفضك التعاون مع إبراهيم عثمان رئيس الإسماعيلي هو سبب اعتذارك؟
 

ليست بهذا المفهوم، ولكن طريقة المهندس إبراهيم عثمان قد لا تناسبني في عملي، ويجب أن يغير أحدنا طريقة عمله، وبالنسبة لي لن أغير طريقتي في العمل وهذا مستحيل، ولو وافق وليد هويدي، سيكون خلال الاتفاق على الأمور أن أحدد سياستي في العمل التي سأسير عليها.

 

وليد هويدي لو شعر بأن لديك رغبة لن يقف أمام رغبتك؟
 

ليس كذلك وليد هويدي متمسك بي للغاية وأنا عند كلمتي واتفاقي معه لأن الفريق ليس في موقف جيد، ولو كان في موقف جيد لأبلغته ووقتها سأتفق على بعض الأمور، والإسماعيلي بالنسبة لي بيتي.

 

ما هي مشاكل الإسماعيلي وما حلها؟
 

مشاكل الإسماعيلي إدارية ومعروفة للجميع، وأي مدير فني يبقى عليه لآخر موسم ولا يتدخل أحد في عمله، ويحصل اللاعبين على مستحقاتهم، وأعتقد أن الإسماعيلي ليست لديه مشاكل مالية الآن.

 

ما هي كواليس عدم موافقتك على تدريب منتخب مصر قبل قدوم حسام البدري؟
 

من الصعب الإفصاح عنها، ولكن اتفقت على كل الأمور بشأن تدريب المنتخب، ولا أحب أن يكلمني أحد ويتراجع في كلامه، وكان من الممكن أن أضغط عليهم وأصل إلى ما أريد ولكن لا أحب فعل ذلك، وهم رجعوا معي في الاتفاق، رغم أنهم كانوا متمسكين بي للغاية، وأتشرف بتدريب منتخب بلدي ولكن الجميع سيحاسبني، وأتمنى محاسبتي بوجود الجهاز المتواجد معي.

 

من الأسماء التي فرضت عليك؟
 

لا توجد أسماء فرضت علي، أنا من اخترت عماد متعب ومحمد شوقي للعمل معي في جهاز المنتخب ورحبت بانضمام طارق مصطفى وأنا من اخترته أن يكون معي، وفي البداية كان هناك اختلاف على تواجد حمد إبراهيم ومصطفى كمال معي، ولكن الأمور انتهت بشأن تواجد حمد إبراهيم، بينما كانت أرغب في تواجد مصطفى كمال ولكنهم حاولوا ضم أيمن طاهر للمنتخب على حساب مصطفى كمال، وأيمن طاهر حبيبي ولكن الأمور انتهت، ولم يكن خلاف ولكن عندما شعرت بوجود تغير في الاتفاق اعتذرت مباشرة، وكان من الممكن أن أقبل وأفرض كل ما أحتاجه، كما أنني أتعامل مع عقلية معينة، وهذه الأسماء قد لا يكونوا يعرفونني كشخص، وظنوا أنه منتخب مصر وأنا "هروح جري" لأن حتى آراء الناس تقول هذه فرصة تأتي مرة واحدة وردي أنها فرصة تأتي وقتما يريد الله، "ولكن تيجي وانا مش مرتاح ليه!".

 

من تفاوض معك لتدريب المنتخب؟
 

كلهم تفاوضوا معي ، وأحترم عمر الجنايني رئيس اللجنة ومحمد فضل وأحمد عبد الله وجمال محمد علي

 

هل محاولة فرض أسماء بعينها للتواجد في الجهاز الفني سبب الاعتذار؟
 

لا هم حاولوا ذلك لكنهم لا يفرضوا أحد، ولكن أنا لدي شروط لو لم تتحقق سأرحل.

 

لو عاد بك الزمن.. هل سترفض فرصة تدريب المنتخب مجدداً؟
 

لو عاد بي الزمن سأتولي تدريب المنتخب بنفس الجهاز المعاون الذي أطلبه لكي أعرف القيام بعملي.

 

من وجهة نظرك من أفضل لاعب في الموسم الحالي؟
 

ليست الأمور واضحة حتى الآن ولكن هناك لاعبين جيدين مثل محمد مجدي أفشة ويقدم أداء جيد وحمدي فتحي واليود يانج ، وإمام عاشور من الزمالك ووضع نفسه في الفريق الأساسي وشيء جيد والزمالك استفاد من وجوده مع طارق حامد ومحمود الونش، يسير بشكل جيد وكذلك أحمد سامي يسير بشكل جيد مع بيراميدز، وكنت قلق عليه ولكنه يقدم عروض طيبة ويحرز أهداف، وهناك أيضا هشام محمد وشميلس بيكلي وباولن فوافي في المقاصة.

 

ما تقييمك لتجاربك التدريبية مع الأندية الشعبية؟
 

أصعب نادي شعبي هو الإسماعيلي مع احترامي لكل الأندية الشعبية، في الإسماعيلي لعبت 9 سنين ومعي حمد إبراهيم وعشنا ضغط رهيب، وهو ما يجعلنا نعمل بشكل هادئ ولا نتأثر بالجمهور، ومن لديه مشكلة هو من يتأثر بالضغوط والجماهير، ومن ليس لديه طموح، ويرغب في البقاء مع نادي ليس لديه طموح.

 

هل ترى أنك تعجلت في قبول تجربة تدريب الزمالك؟
 

ليس كذلك.. سعيد بتجربة الزمالك دخلنا على مباريات وكسبنا 8 مباريات متتالية، وقدمنا أفضل كرة رغم المشاكل التي كان النادي يعيشها ، مثل اختيارات اللاعبين وعدد اللاعبين القادمين وفترة اعداد غيرت موجودة.

 

هل ترى أنك خاطرت بتدريب الزمالك خاصة أن أول مباراة كانت أمام الأهلي؟
 

بالفعل خاطرت وكان يجب أن أقبل بتولي المهمة من بداية الموسم وليست في منتصف الموسم، وبالنسبة لمواجهة الأهلي في أول مباراة ليست المشكلة لأن باسم مرسي أضاع ركلة جزاء وكان من الممكن التغلب على الأهلي لأننا كنا نسيطر على المباراة، واهدار الفرصة كان نقطة تحول في خسارتها، ولو رغبت عدم تولي مباراة الأهلي كنت سأتولى المهمة في المباراة التالية بعد ثلاثة أيام، فماذا كنت سأفعل في ثلاثة أيام فقط، ليست هذه المشكلة ، ولكن المشكلة ظهرت بعد الخروج من بطولة افريقيا وكان هناك رغبة لدى بعض الأشخاص للاطاحة بي.

 

هل كان هناك تدخل في الأمور الفنية من الإدارة السابقة؟
 

لم يحدث تدخل من مرتضى منصور طوال فترة وجودنا بالزمالك، ولم ألتقيه سوى مرتين في النادي.

 

ما هي كواليس مفاوضات بيراميدز للتعاقد معك؟ ولماذا تعطلت؟
 

بيراميدز فاوضني أكثر من مرة الأولى عندما كنت أتولى تدريب المصري ولكن رفضت الرحيل عن بورسعيد، والمرة الثانية نهاية الموسم الماضي والمقاصة تمسكوا بي، وهم غضبوا من إعلاني عن وصول عرض من بيراميدز، رغم أنه كان يتواجد أنتي تشاتشيتش وقتها.

 

ما تعليقك على مقولة فشل لاعبي المقاصة في إثبات أنفسهم بالأهلي والزمالك؟
 

ليس حقيقي هناك حسين الشحات يلعب أساسي مع الأهلي، وكان هناك أفشة وحمدي فتحي كان معنا في إنبي، وبالنسبة لأحمد الشيخ الأهلي معرفش يوظف أحمد الشيخ مش حاجة تانية، والأهلي جايب 70 لاعب في الخط الامامي، والشيخ راح في اول سنتين ينزل 10 دقايق يجيب جون ورجع تاني بقى هداف الدوري وفي نفس الدوري اللي بيلعب فيه الأهلي، انت مش عارف تلعبه مش مشكلتي، وأحمد سامي انتقل لبيراميدز ويسير بشكل طيب.

 

كيف كنت تخرج قدرات الشيخ؟
 

"أحمد الشيخ عاوز يتعامل كويس ويفهم بيعمل ايه وكنت أتعامل معه نفسيا وهو لاعب كبير ولم يكن محتاج اثبات نفسه والأهلي لديه عدد لاعبين كتير وكان بياخد الدوري وهو وحش حتى، لان الفرق كلها اقل منه، وتلعب الشيخ او متلعبوش مفيش حد بيضغط لكن لو مخدتش الدوري او ماشي وحش الجميع كان هيجبرك انك تلعب الشيخ، هو ستايله شوية جايز الناس مش عارفة تتقبله".

 

هناك لاعبين آخرين من المقاصة فضلوا في تجاربهم مع الأهلي والزمالك؟
 

بالنسبة لحسني فتحي وعماد فتحي ونانا بوكو كانوا يسيرون بشكل جيد ويسجلون أهداف، ولكن رحيل عماد وبوكو بسبب "حرب وكلاء" والأندية يكون لديها وكلاء معينين قريبين من الإدارات تتدخل في ذلك، وهم لاعبين كبارا وبوكو كان هدف الدوري قبل قدومه للزمالك، وهم لعبوا لفترات صغيرة وظلموا لانهم لم يحصلوا على فرصتهم الكافية، كما أنهم انتقلوا في أوقات صعبة وبدون فترة اعداد بخلاف تغيير المدربين، ونحن لم نجبر الأهلي او الزمالك على التعاقد مع لاعب معين هم من يختاروا.

 

من اللاعب الذي تتمنى تدريبه في المستقبل؟
 

رد ضاحكا "ميسي".. ولكن لا أتمنى تدريب احد كل اللاعبين أولادنا وحتى لو جئنا نواجه فريق نقول للاعبينا دول اخواتكم وكلهم لاعبين جيدين ونتمنى الوضع العام يكون هناك اخلاق بين الناس.

 

من الأقرب لحصد الدوري هذا الموسم.. الأهلي ام الزمالك ام بيراميدز؟
 

الأهلي والزمالك بكل تأكيد هما الأقرب وبيراميدز يأتي من بعدهم بالنسبة لجودة اللاعبين والقطبين عندهم مخزون جيد من اللاعبين.

 

ولكن بيراميدز لديه لاعبين في بعض المراكز أفضل من الأهلي والزمالك؟
 

"في بعض المراكز كما تقول، انا مثلا عندي لاعبين في بعض المراكز احسن من الأهلي والزمالك، ومش حكاية احسن وبرضه بيراميدز عنده لعيبة جيدة ولكن شبه اللعيبة اللي في الأندية التانية، ولكن عندهم لعيبة كبيرة مثل عبد الله السعيد الفرق التانية هتجيبه منين، لكن الأهلي قدر يعوض رحيله عنده افشة وعنده حسين الشحات بيعرف يلعب في المكان ده، والأهلي والزمالك اكثر استقرار في التشكيل التي لديهم".

 

ما رأيك في قرار رمضان صبحي بالرحيل عن الأهلي والانتقال إلى بيراميدز؟
 

"هو قرار شخصي والكرة لا تغضب أحد، من الممكن أن يعرف قراره بعد 10 او 15 سنين ان كان صح او لا ، وسيتأثر جماهيريا لأن الأهلي أكبر شعبية في مصر مع الزمالك، وممكن يكون عليه ضغوط بسبب قلة الخبرة، وواحد زي شريف اكرامي مش عليه ضغوط لانه عنده خبرة، والناس المؤازرة ليه هتبقى اقل ، ولكن لو لعب لمنتخب مصر الناس هتشجعه ، والجمهور بيزعل مش عشان رمضان ولكن عشان كان بيأمل انه ابن النادي ويفضل قاعد والأهلي ساعده انه خده اعارة بارقام  كبيرة ورجعه تانية، لكن سبب الاختيار ليس لنا دخل به ومثله مثل أي قرار وأي شخص حر في اختياراته طالما لم يفعل شيء يضر الأندية".

 

ما رأيك في قيمة أسعار اللاعبين بالدوري المصري حاليا؟
 

ليس لها علاقة بالأرقام وهي أرقام تنافسية، ولو ميسي قيمته 100 مليار لا يساوي 100 مليار كلاعب ولكن كقيمة تجارية يساوي الرقم ، ويستطيع ان يصل للرقم، ولكن لو لا تملك الأموال ماذا ستفعل، وينقصنا التنظيم، ولن يتم تنظيم هذا طالما ان الأمور غير مستقرة.

 

ما هي المشاكل التي تراها تواجه الكرة المصرية من وجهة نظرك؟
 

"مشاكل كثيرة والتنظيم نفسه ومثلما نشوف من يسيطر على الكرة المصرية ودور الجمعيات العموميات، والمباريات اللي بتتأجل وانت مش عارف بتتأجل ليه، ولازم يحاسب كل نادي على ميزانيته لو عايز تعمل احتراف، ولكن معندناش احتراف بالمعنى المفهوم ليس من اللاعبين".

 

رأيك في قرارات اللجنة الثلاثية؟ وهل ستتقبل الغاء الفار؟
 

"لن أتقبل الغاء الفار بالتأكيد.. ومش لازم نيجي نهد كل حاجة، اللجنة الخماسية ليها وعليها لكن عملوا بعض الأشياء الجيدة ومش عايزين نبقى زي الفراعنة أي حاجة نهدها وخلاص، ومعندناش نظام أصلا، زي الدوري مش عارفين هنبدأ امتى وبناخد 4 أسابيع".

 

قرارات اللجنة الخماسية بشأن تعديل نظام المسابقة وتأجيل المباريات؟
 

هو أمر معتاد عليه في مصر .. واللجنة الخماسية عملوا بعض الأشياء الجيدة كان يجب الإبقاء عليها حتى في الأمور البسيطة مثل القائمة وتغيير اللاعبين و"اتعملت بشياكة ولكن اتلغت كلها، ورجعنا للورق الصغير والمقطع ده".

 

من تراه الأفضل بين مدربي الدوري المصري في الوقت الحالي؟
 

المدربين الأجانب أقل من المصريين مش شايف فايتسا او جوزيه.

 

بما فيهم موسيماني وباتشيكو؟
 

مدربين جيدين يتوليان تدريب فريقين كبيرين وجاءوا في ظروف جيدة ولكن هناك مدربين كبار مثل مختار مختار المتواجد من فترة مع الإنتاج الحربي، ولو لم يكن معهم لواجهتهم ظروف صعبة وهو مدرب كبير نتعلم منه ومعه حلمي طولان وطلعت يوسف ، ومختار مختار أفضل من أي حد في مصر كلها، وفيه مدربين صغار مبشرين، والمدربين ابتدوا يعلموا نفسهم رغم ان تعلم التدريب في مصر فيه مشاكل.

 

كيف تقيم أداء موسيماني مع الأهلي وباتشيكو مع الزمالك؟
 

"لا استطيع الحديث عليه بعد كم البطولات التي حققها في 10 أيام، ولا استطيع عليه وانا مدرب في الأمور الفنية، وممكن اتحدث عنه اذا تواجدت في التحليل، وبالنسبة لباتشيكو مدرب مستقر ويسير بطريقة واحدة وهي التوازن الدفاعي وزن طول الماتشات ويعمل فرص اقل ولكن مش بتيجي عليه فرص، بعكس الأهلي بيعمل فرص كتير ولكن ممكن تروح عليه فرص اكتر وبيلعب بطريقة مفتوحة اكتر والطريقتين مختلفتين".

 

هل تفضل احتراف مصطفى محمد؟
 

تتوقف على نادي الزمالك وشخصية مصطفى نفسه لأن هناك البعض يرغب في الاحتراف ولا يستطيع الاستمرارية والبعض يرغب في الرحيل ويستطيع التأقلم والاستمرارية، وأتمنى زيادة عدد المحترفين لأنه سيفيد الكرة المصرية ومنتخب مصر، وهو لاعب لديه إمكانيات جيدة ولكن لم يقدم شيء حتى الآن للزمالك.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة