اليمن يتهم الحوثيين بالتراجع عن اتفاق الأمم المتحدة.. وزير الإعلام اليمنى: الحوثيون تراجعوا عن الاتفاق بشأن خزان صافر.. ومقتل وإصابة العشرات من المليشيات بنيران الجيش.. والنمسا تؤكد دعمها لعملية السلام

الخميس، 28 يناير 2021 09:30 م
اليمن يتهم الحوثيين بالتراجع عن اتفاق الأمم المتحدة.. وزير الإعلام اليمنى: الحوثيون تراجعوا عن الاتفاق بشأن خزان صافر.. ومقتل وإصابة العشرات من المليشيات بنيران الجيش.. والنمسا تؤكد دعمها لعملية السلام الوضع فى اليمن
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت الحكومة اليمنية، اتهامات إلى الحوثيين بعدم الالتزام بالاتفاقيات مع منظمة الأمم المتحدة، والتصعيد في أزمة خزان صافر، في الوقت الذى أكدت فيه النمسا دعمها للحكومة اليمنية لتحقيق السلام.

في هذا السياق كشف وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمنى، معمر الإرياني عن انقلاب مليشيات الحوثي الإرهابية على اتفاق مع الأمم المتحدة بخصوص ناقلة النفط صافر.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، قال معمر الإرياني، إن مليشيات الحوثي تراجعت من جديد عن اتفاق وقعته مع الأمم المتحدة بالسماح لفريق أممي بالصعود لناقلة النفطصافر وتقييم الوضع الفني بصيانتها أو تفريغ حمولتها التي تزيد عن مليون برميل نفط، والذي كان مقررا مطلع شهر فبراير المقبل.

وأوضح، أن تراجع مليشيا الحوثي المتكرر عن التزاماتها يؤكد اتخاذها ناقلة النفطصافر ملف لابتزاز المجتمع الدولي والحصول على مكاسب سياسية دون اكتراث بالتحذيرات من المخاطر كارثية بيئية واقتصادية وانسانية ناجمة عن تسرب أو غرق أو انفجار الناقلة.

وطالب الإرياني، المجتمع الدولي وفي المقدمة الدول الأعضاء في مجلس الأمن بموقف واضح من مراوغة الحوثيين، وممارسة ضغوط حقيقية على المليشيا لمنع حدوث كارثة وشيكة، ودعم جهود الحكومة وتلبية المطالب الشعبية بتصنيفها "منظمة إرهابية، موضحا أن الحوثيين يستخدمون خزان صافر ورقة من أجل ابتزاز المجتمع الدولي.

يأتي هذا فيما أعلنت النمسا اليوم دعمها بشكل كامل لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، وذلك خلال مباحثات بالفيديو جرت اليوم الخميس بين وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبيرج مع نظيره وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك .

وأكد وزير الخارجية النمساوي تنديده بحادث الهجوم على مطار عدن والذي خلف العديد من القتلى وأكثر من مائة جريح والذي حدث بالتزامن مع عودة الحكومة من الرياض إلى عدن، موضحا أن وجود الحكومة اليمنية في عدن هو إشارة مهمة للشعب اليمني وكذلك للمجتمع الدولي كما أن مشاركة ممثلين عن الجنوب في الحكومة هي خطوة مهمة في التغلب على الانقسام في البلاد.

وأوضح الوزير النمساوي، أن بلاده تدعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيث بعد سنوات عديدة من الصراع، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون واضحًا الآن لجميع الأطراف أن مسار الحوار وحده هو الذي يمكن أن يؤدي إلى الهدف.

وتابع وزير الخارجية النمساوى: لقد شهدنا مؤخرًا تقدمًا متواضعًا على سبيل المثال في تبادل الأسرى لكن لا يوجد حتى الآن وقف دائم لإطلاق النار أو حوار سياسي مرن، مشيرا إلى تقديم النمسا الكامل لوزير الخارجية اليمني فيما يتعلق الأمر بالمضي قدما في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

يأتي هذا فيما قُتل وجُرح عدد من عناصر مليشيا الحوثي، بنيران الجيش اليمني، في مديرية الملاجم، بمحافظة البيضاء وسط البلاد وقال قائد اللواء 19 مشاة العميد الركن علي الكليبي في تصريح لـ"سبتمبر نت" اليمنية، إن المليشيا الحوثي دفعت بأعداد كبيرة من عناصرها للتسلل باتجاه مواقع في منطقة فضحة بمديرية الملاجم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة