حكاية أقدم صانع "سنس" فى المنيا بعد صناعة الحلل النحاس.. صور

الجمعة، 29 يناير 2021 03:23 م
حكاية أقدم صانع "سنس" فى المنيا بعد صناعة الحلل النحاس.. صور أقدم صانع سنس فى المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا التاريخ ،شارع النحاسين يحكى قصة أقدم حوارى مدينة ملوى على مر العصور، بين الخردة والمحلات الضاربة فى القدم والصناعات التى أوشكت على الانقراض، بين صناعة النحاس والسكاكين وغيرها من الحرف القديمة والمحلات التى بدأ عليها آثار التاريخ .

بعد اختفاء صناعة النحاس وحلل المنازل ظهرت صناعة السنس النحاس التى يتجاوز سعرها 600 جنيه "اليوم السابع" يلتقى أقدم صانع للسنس فى المنيا والذى يعمل فى النحاس منذ حوالى 50عام .

 

يجلس عم محمود، على أريكه صغيرة وحوله ما صنعه من السنس وخلفه أشياء قديمة جدا وصوت أم كلثوم فى مذياع قديم يعلو صوته ليتذكر الجميع التاريخ.

قال محمود عبد العزيز الذى تجاوز 60عاما، فى شارع النحاسين :كانت هناك صناعة الحلل النحاس ولكن تلك الصناعة انقرضت مع غلاء النحاس وظهور المنتجات الأخرى التى تؤدى الغرض فى المنازل .

 وأضاف، بعد انقراض الصنعة لجأت إلى صناعة السنس النحاس وتلك الصنعة لها زبونها رغم أنها مرهقه جدا ومكلفة وأسعارها مرتفعة كثيرا عن الشيش العادية التى يراها الناس فى المقاهى.

وأضاف أن النحاس مازال موجود فى المنازل ومع انقراض النحاس من المنازل سوف يؤثر بشكل كبير على المهنة لأن النحاس غالى جدا، وإذا كانت أصغر سنس حاليا بـ 300 جنيه فماذا بعد نفاذ النحاس من منازل الفلاحين، سوف يزداد سعرها جدا وذلك سيؤثر على السوق الذى نوزع فيه ما ننتجه.

وأشار إلى أن  صناعة السنس اليدوية صعبة لذلك لا استطيع تصنيع أكثر من واحدة فى يومين، خاصة أن أعمال التشكيل تأخذ وقتا طويلا، خاصة أننى أصنع الحاجة بيدى وأرفض دخول المكن الحديث على المهنة.

وقال: إن أبنائى رفضوا تعلم المهنة لأنها صعبة جدا ومرهقة وتحتاج إلى صبر حتى تستطيع أن تخرج منتجا ينافس ويكون له زبون، خاصة أن السوق الذى نبيع فيه منتجنا جميعه فى جنوب مصر ومحافظات الصعيد .

أقدم صانع سنس فى المنيا (1)
أقدم صانع سنس فى المنيا (1)

 

أقدم صانع سنس فى المنيا (2)
أقدم صانع سنس فى المنيا (2)

 

أقدم صانع سنس فى المنيا (3)
أقدم صانع سنس فى المنيا (3)

 

أقدم صانع سنس فى المنيا (4)
أقدم صانع سنس فى المنيا (4)

 

أقدم صانع سنس فى المنيا (5)
أقدم صانع سنس فى المنيا (5)

 

أقدم صانع سنس فى المنيا (6)
أقدم صانع سنس فى المنيا (6)

 

أقدم صانع سنس فى المنيا (7)
أقدم صانع سنس فى المنيا (7)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة