سباقات الهجن تواصل النجاح بمضمار شرم الشيخ.. ملاك الإبل من كل محافظات مصر يثمنون مساندة الدولة لهم.. وتنشيط أهم رياضة تراثية توارثوها عن أجدادهم.. ومحافظ جنوب سيناء يعلن ارتفاع عدد المشاركات

الجمعة، 29 يناير 2021 11:28 ص
سباقات الهجن تواصل النجاح بمضمار شرم الشيخ.. ملاك الإبل من كل محافظات مصر يثمنون مساندة الدولة لهم.. وتنشيط أهم رياضة تراثية توارثوها عن أجدادهم.. ومحافظ جنوب سيناء يعلن ارتفاع عدد المشاركات سباق الهجن فى شرم الشيخ
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد ملاك الإبل المشاركين فى سباق الهجن بشرم الشيخ الذى تتواصل فعاليته على مضمار السباقات بمنطقة سفارى شرم الشيخ، أنهم يثمنون كل جهد قدمته الدولة لهم من اجل استمرار وتواصل النشاط .

وقال الهجان حرب أبو سالمان، من قبيلة مزينة بجنوب سيناء، أن عودة السباقات مجددا بالنسبة لهم هى عودة شريان حياه وإنتعاش فعاليات التسابق، وحركة بيع وشراء الهجن، وتوفير فرص عمل لكل من يقدمون خدماتهم للهجن، مضيفا أنهم فى هذا السياق يقدمون شكرهم وتقديرهم لإتحاد الهجن الاماراتى على مواصلته دعم الهجن المصرية، وأنه كهجان استفاد من السباق الذى حققت هجنه أول مراكز فيها ورفعت أسمه وأصبحت ذات قيمة وكانت الفعاليات وراء اظهارها .

وتابع الحديث مدرب الهجن سليمان أبو دليعة، من قبيلة الحويطات، بتأكيده أهمية السباقات بالنسبة لهم كمدربين، بأنها تفتح أسواق عمل جديدة، حيث كل مالك هجن يحتاج مدربين أصحاب خبرة يعدونها للسباق لتحقق مراكز أولى .

وأشار أبو دليعة، إلى أن مدرب الهجن ويطلقون عليه أسم " مضمر "، مثل أى مدرب فى لعبة رياضية، يطلق العنان لأفكاره فى أبتكار كل جديد ويزيد حيوية وقوة البطل وهو هنا الجمل ليحقق مركز أول، موضحا أنه فى سباق شرم الشيخ الجارية فعاليته نجح فى أن يصل بعدد من الهجن التى يدربها لتحصد مراكز أولى .

وقال مصبح أبو غالية التربانى، من الإسماعيلية، إنه نقل هجنه لمسافات لتشارك ولَم تخيب ظنه حيث حصدت مراكز أولى، وأنه كمالك للهجن يعتبر أن سباقات الهجن هى هدية الدولة لهم لتنشيط أهم رياضة تراثية توارثوها عن أجدادهم، وهذه الهدية فتحت كثير من الفرص تمام الشباب للعمل وأمام ملاك الهجن للإستفادة من زيادة أسعارها وتنشيط حركة بيعها والحفاظ على سلالتها .

وأشار مالك الهجن إبراهيم أبو صباح الخييطى المزينى، من جنوب سيناء، إلى أنهم كأبناء مكان سعداء بتواجد وحضور كل جمهور الهجن لمنطقهم ليشاركوا فى السباق، وأن مدينة شرم الشيخ التى تحتضن كل أنواع السياحة كان لرياضة الهجن نصيب على أرضها .

وكانت فعاليات السباقات انطلقت أمس وشهدت زيارة تفقدية لكلا من الدكتورة غادة لبيب، نائب وزير الإتصالات، والدكتورة غادة شلبي، نائب وزير السياحة، وناصر بن قريع العامرى، رئيس المسابقات الخارجية بإتحاد الهجن الإماراتى، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قالت نائب وزير الاتصالات، إن ما شاهدته فى مهرجان الهجن لم يكن متوقع، حيث الفلكلور المصرى الفريد من نوعه، وإنها تدعو كل المصريين لحضور هذه الفعاليات الأصيلة المعبرة عن تراث مصر.

وتابعت الحديث نائب وزير السياحة، بالإعراب عن سعادتها لمشاهدتها مثل هذه الفعاليات الفريدة من نوعها خلال زيارتها بجنوب سيناء، مشيرة إلى تقديرها هذا المجهود الذى بذله الهجانة فى قطع المسافات من أجل المشاركة من كل محافظات مصر، مشيرة إلى أن هذا يمثل بعد آخر للوطن وتواصل فئات المجتمع المصرى من كل المحافظات وكل الثقافات.

وقالت نائب وزير الإتصلات، إن المهرجان يعكس تقاليد أصيله للمجتمع البدوى، ويوضح بساطتها وأصالتها وهو نوع من أنواع السياحة التى تدعم محافظة جنوب سيناء وسكانها وتدخل موارد جديدة، معربة عن سعادتها بإهتمام السائحين بالمهرجان .

ومن جانبه، قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن ما تحقق من نجاح للهجن وسباقاتها كان على رأسه الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد، عندما إفتتحا قبل عام مضمار السباق وإنطلقت المهرجانات بنجاح ولا تزال تتواصل.

وأضاف فودة، أن السباقات فى شرم الشيخ بدأت بـ400 جمل واليوم سجلت 1200، فى نجاح متواصل، موضحًا أن التطوير سيتواصل لمضمار سباقات الهجن بإنشاء مضمار للخيل وسباقاتها وإنشاء قرية تراثية.

وأشار محافظ جنوب سيناء، إلى أن الفعاليات احتفالاً بالذكرى الأولى لإفتتاح مضمار الهجن الدولى بمدينة شرم الشيخ والتى كان قد شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والأمير محمد بن زايد، ولى عهد أبوظبى، فى احتفالية عالمية في يناير 2020 العام الماضى.

وأوضح فودة، أن المهرجان شاركت فيه الهجن من 12 محافظة مصرية بإجمالى 28 قبيلة ومشاركة 1200 من الهجن، نظمته محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع الإتحاد المصري للهجن، وبالتعاون مع الشباب والرياضة والطب البيطري والصحة والثقافة، وجاء افتتاح موسم البطولات محلياً مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد .

وأكد المحافظ، اهتمام القيادة السياسية بهذه الرياضة في إطار اهتمام القبائل البدوية وبدو سيناء بهذه الرياضة، مضيفاً أن هذا المهرجان يجري أيضا في إطار الاستعداد لمهرجان الهجن الدولي بالإشتراك والتعاون مع دولة الإمارات العربية الشقيقة والذي سيجري في شهري فبراير ومارس، ثم شهر إبريل في ختام موسم سباقات الهجن واحتفالاً بأعياد تحرير سيناء.

وأعلن المحافظ، تطوير مضمار الهجن وإنشاء قرية للتراث البدوي ومضمار للخيل بنفس المكان ليكون إضافة رياضية وصرحاً رياضيا في مجال رياضة سباقات الهجن والخيول لتنظيم المسابقات والبطولات الدولية التي تجذب وفود السائحين بالإضافة لجميع القبائل العربية .

 وقدم المحافظ، الشكر لجميع الضيوف حضور المهرجان وأبناء سيناء والقبائل العربية المشاركة، وقدم الشكر لوزير الشباب والرياضة لدعمه ودولة الإمارات الشقيقة وجميع المشاركين والداعمين لهذه الرياضة.

فيما قال ناصر بن قريع العامرى، رئيس لجنة السباقات بالإتحاد الإماراتى للهجن، إن اتحاد الهجن الإماراتى يواصل للموسم الثانى دعمه لسباقات الهجن المصرية بمضمار شرم الشيخ، مؤكدًا أن الدعم سيتواصل من أجل نجاح وإستمرار رياضة الهجن خلال هذا الموسم.

وقال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن السباقات بدعم اتحاد الهجن الإماراتى، وتمت الجاهزية لسير السباق بتنظيم دقيق، ومشاركة هجانة من كل محافظات مصر، حضروا للتنافس على أول المراكز.

وأكد سلامة التربانى، رئيس لجنة السباقات باتحاد الهجن المصرى، أن كافة إجراءات التنظيم اكتملت، وأن قوة السباقات تظهر تفوق هجن مصر التى حققت أرقام قياسية، وأصبحت تنافس الهجن الخليجية فى سرعة الوصول لخط النهاية، وأن هذا يزيد من قيمتها والتى إرتفعت بالفعل بعد إجراء السباقات.

 

سباق الهجن برعاية الامارات
سباق الهجن برعاية الامارات

 

الهجن تتسابق
الهجن تتسابق

 

سباقات الهجن
سباقات الهجن

 

الهجن تستعد للسباق
الهجن تستعد للسباق

 

الاحتفال بالسباق
الاحتفال بالسباق

 

ناصر بن قريع رئيس لجنة السباقات الخارجية باتحاد هجن الامارات
ناصر بن قريع رئيس لجنة السباقات الخارجية باتحاد هجن الامارات

 

الهجان ابراهيم صباح
الهجان ابراهيم صباح

 

مالك الهجن مصبح التربانى
مالك الهجن مصبح التربانى

 

مدرب الهحن
مدرب الهحن

 

الهجان حرب المزينى
الهجان حرب المزينى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة