أكرم القصاص - علا الشافعي

20 صورة تبرز تفاصيل قاعة مجلس النواب قبل انطلاقه يناير 2021.. اعرف أماكن جلوس الأغلبية والمعارضة والحكومة.. ومن يعلو المنصة بالجلسة الافتتاحية وأدوات النائب الإلكترونية.. والإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا

الأحد، 03 يناير 2021 08:00 م
 20 صورة تبرز تفاصيل قاعة مجلس النواب قبل انطلاقه يناير 2021.. اعرف أماكن جلوس الأغلبية والمعارضة والحكومة.. ومن يعلو المنصة بالجلسة الافتتاحية وأدوات النائب الإلكترونية.. والإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا مجلس النواب
كتبت - نورا فخرى - تصوير – ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وتٌفتح القاعة الرئيسية لمجلس النواب أبوابها من جديد فى استقبال أعضاء المجلس الجدد عن الفصل التشريعى الثانى للفترة (2021- 2026) بعدما تصدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بدعوة المجلس للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعى الثانى، لتشهد فترة تشريعية ورقابية جديدة على أجندة النواب الجدد بما يٌحقق مصلحة الوطن والمواطن.

 

وفى هذا الصدد، كان حرص الأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار محمود فوزى، على التحضير للانطلاقة الجديدة لمجلس النواب فى فصله التشريعى الثانى بدءًا من حفل الاستقبال الذى نظمته للنواب الجديد على مدار 6 أيام، مرورًا بتوجيهاته لجميع المختصين بالإدارات الفنية والهندسية بالتأكيد على انضباط الإيقاع داخل المجلس واتخاذ كافة الإجراءات اللوجستية وتحت إشرافه الشخصى ليتكون الانطلاقة بقوه تليق بتاريخ الحياة النيابية، وصولًا إلى تنظيم الإجراءات الخاصة بالجلسة الافتتاحية والتى أكد على جاهزية المجلس لها بدءًا من 10 يناير 2021 وتحدد فى ضوء قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد.

 

ترتيبات خاصة وبدائل متعددة ينظرها المستشار محمود فوزى، فيما يتعلق بجلوس أعضاء مجلس النواب داخل القاعة الرئيسية خلال الجلسة الافتتاحية التى ستشهد عدد من الأمور الإجرائية وفى مقدمتها أداء اليمين الدستورية فضلا عن انتخاب هيئة المكتب (الرئيس والوكيلين)، وذلك بما يضمن تحقيق الإجراءات الوقائية والاحترازية فى مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، والتى استعرضها داخل القاعة واحدة تلو الأخرى للمفاضلة فى الخيار الأفضل.

5ba33efd-0baf-4c97-94a1-34dd420e0d0f
أعمال التطوير

50e9199d-6d7b-4044-a1ba-d5deb9219fe5
أعمال الترميم

042049d8-dd1c-4fe7-8c53-6f5ba6e5a411
أعمال تطوير المجلس من الداخل

e1b5ea4b-4049-42fc-8991-5eed88d6e8d1
مجلس النواب من الخارج
وفي هذا الصدد، يجري علي قدم وساق كافة الترتيبات استعداداً للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب (2021- 2026)، حيث يواصل الفنيون أعمال الترميمات انطلاقا من المبنى الرئيسي مروراً بأروقة المجلس ووصولاً إلي القاعة الرئيسية للمجلس، لتخرج الجلسة الافتتاحية تليق بتاريخ الحياة النيابية في مصر التي تزيد عن 150 عاماً.
 
ومن داخل القاعة الرئيسية لمجلس النواب تصحبكم "اليوم السابع" فى جولة سريعة نلقي فيها الضوء علي الاستعدادات والتجهيزات للفصل التشريعي الثاني داخل القاعة الرئيسية فضلاً عن لمحه عن تاريخ المجلس النيابي وأماكن جلوس النواب من الأغلبية والمعارضة وكذلك المقاعد المخصصة للحكومة وأدوات النائب الإليكترونية لطلب الكلمة والتصويت.
 
 
1-  في إطار تجهيزات الجلسة الافتتاحية 2021 تم تجهيز المنصة الرئيسية بحيث يجلس عليها رئيس السن (أكبر الأعضاء سنا) والمعاونين له (أصغر عضوين سنا) يجلسان علي يمينه ويساره، حتى يتم انتخاب رئيس المجلس والذي يتسلم زمام الجلسة العامة.
877efca8-1f62-4a61-ba20-ab7dc021aa4f
مقعد رئيس الجلسة الإفتتاحية وأصغر الأعضاء سناً
 
(يشار إلي أن أكبر الأعضاء سنا من بين المنتخبين هي النائبة فريدة الشوباشي، وأصغر الأعضاء المنتخبين هما هما النائبة فاطمة سليم، النائب ابانوب عزت، وتنتظر الأمانة العامة القائمة المعينة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحديد من هو أكبر الأعضاء سنا وما هم أصغر الأعضاء سنًا وبالتالي من رئيس الجلسة الافتتاحية والمعاونين له من الشباب)
 
2-  بمجرد انتخاب رئيس المجلس الجديد يعتلي المنصة التي تتواجد في منتصف القاعة يصعد إليها بسلم من ثماني درجات، وبجواره المطرقة لتحقيق الانضباط تحت القبة وبمجرد طرقها يصمت الجميع، وشاشة إليكترونية يتابع من خلالها جميع طلبات الكلمة ونتيجة التصويت الإلكتروني وغيرها من الأمور الهامة.
مقعد رئيس المجلس
مقعد رئيس المجلس
 
3-  يجري التأكد من سلامة أجهزة التصويت الإليكتروني، حيث يوضع بجوار كل برلماني جهاز التصويت الإلكتروني وهي وسيلة أعضاء المجلس فى التصويت على القوانين والقرارات، ويتكون من جزئين، الجزء الأول يضم مفتاحًا خاصًا بطلب الكلمة، أما الجزء الثانى فيتضمن 3 مفاتيح خاصة بعملية التصويت هى (نعم – ممتنع – لا)، وسيحصل كل نائب على كارت ممغنط يمكنه من استخدام الجهاز.
 
التأكد من سلامة أجهزة التصويت الإليكتروني
التأكد من سلامة أجهزة التصويت الإليكتروني
 
4-  يجلس النواب داخل القاعة الرئيسية علي مستويين أولهما القاعة الدائرية التي يتواجد فيها المنصة فضلا عن الشرفة التي تطل علي القاعة.
جلوس النواب داخل القاعة الرئيسية علي مستويي
جلوس النواب داخل القاعة الرئيسية علي مستويين
 
5-  أمام كل مقعد برلماني ميكروفون ليتحدث عبر في القضايا المختلفة وتكون أول ما ينطق به تحت القبة "اليمين الدستورية"
 
أمام كل مقعد برلماني ميكروفون
أمام كل مقعد برلماني ميكروفون
 
6-    تقضي الثوابت البرلمانية بجلوس الاغلبية بالمقاعد علي يمين المنصة
 
مقاعد الأغلبية علي يمين المنصة
مقاعد الأغلبية علي يمين المنصة
 
7-    جري العرف البرلماني علي جلوس المعارضة علي يسار المنصة
مقاعد المعارضة علي يسار المنصة
مقاعد المعارضة علي يسار المنصة
 
8-    تخصص للحكومة صفين من المقاعد بنية اللون داخل القاعة في مواجهة المنصة.
مقاعد الحكومة
مقاعد الحكومة
 
9-    تجهيزات داخل القاعة الرئيسية تيسيراً علي أعضاء المجلس من ذوي الإعاقة
مقاعد ذوي الإعاقة
مقاعد ذوي الإعاقة
 
10-  قبة المجلس الشهيرة تعلو القاعة الرئيسية الدائرية مزخرفة بالزجاج ويخطيه دائرة من زخارف نباتية من أوراق وفروع متداخلة ومتشابكة
قبة البرلمان
قبة البرلمان
 
11- 5 شاشات كبيرة داخل القاعة الرئيسية تنقل وقائع الجلسة العامة وتلقي الضوء علي المتحدث كما تعرض عليها نتائج التصويت الإلكتروني
 
شاشات القاعة الرئيسية
شاشات القاعة الرئيسية
12- حرصا علي إتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية وضعت الأمانة العامة ملصقات لتحدد المقاعد المخصصة لجلوس النواب  بما يحقق إجراءات التباعد الاجتماعي.
 
التباعد الاجتماعي داخل قاعة المجلس
التباعد الاجتماعي داخل قاعة المجلس
13- البوابات الـ7 للقاعة الرئيسية للمجلس اجهزة بصمة الوجه والتي تستخدم في تطبيق إثبات حضور النواب  والتي يتم تفعيلها في ضوء الإجراءات الاحترازية بدلاً من نظام بصمة الإصبع
البوابات الرئيسية لقاعة المجلس
البوابات الرئيسية لقاعة المجلس
 
14- لهذه القاعة عبق خاص ، فكانت أولي الجلسات الافتتاحية التي تشهدها في التاريخ النيابي يوم 15 مارس 1924.
 
عبق خاص للقاعة الرئيسية لمجلس النواب
عبق خاص للقاعة الرئيسية لمجلس النواب
15- زينت حوائط الطرقات المحيطة بقاعة المجلس بصور رؤساء البرلمان المصري والتي كان أخرها صورة الدكتور علي عبد العال.
 
حوائط الطرقات المحيطة بقاعة المجلس بصور رؤساء البرلمان المصري
حوائط الطرقات المحيطة بقاعة المجلس بصور رؤساء البرلمان المصري

16- خُصص لوكيلي المجلس مقعدين في أول صف علي يمين المنصة

مقاعد وكيلي المجلس
مقاعد وكيلي المجلس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة