الصحف العالمية: FBI يكشف تفاصيل زرع قنبلتين قرب مقر الحزبين الديمقراطى والجمهورى ليلة 6 يناير.. ماكرون لبريطانيا: لا يمكن أن تصبحوا أفضل حليف لأوروبا وأمريكا.. وبارنييه يدعو لتهدئة حرب اللقاح بين لندن وبروكسل

السبت، 30 يناير 2021 02:10 م
الصحف العالمية: FBI يكشف تفاصيل زرع قنبلتين قرب مقر الحزبين الديمقراطى والجمهورى ليلة 6 يناير.. ماكرون لبريطانيا: لا يمكن أن تصبحوا أفضل حليف لأوروبا وأمريكا.. وبارنييه يدعو لتهدئة حرب اللقاح بين لندن وبروكسل ماكرون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، بعدد من القضايا والملفات فى مقدمتها تفاصيل زرع قنبلتين قرب مقر الحزبين الديمقراطى والجمهورى ليلة 6 يناير، والدعوة إلى تهدئة حرب اللقاح بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى

 

الصحف الأمريكية:

FBI

يكشف تفاصيل زرع قنبلتين قرب مقر الحزبين الديمقراطى والجمهورى ليلة 6 يناير

 أعلن قال مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية أمس الجمعة، عن اكتشاف قنبلتين أنبويتين قرب مقر الحزبين الديمقراطي والجمهوري تم اكتشافهما في يوم 6 يناير تم زرعهما في الليلة التي سبقت اقتحام مبنى الكونجرس.

 

وبحسب ما قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، فإن السلطات الفيدرالية رفعت مرة أخرى من قدر المكافأة على المعلومات حول مُفجر الأنبوب، وأصدرت تفاصيل وصور جديدة لمشتبه به، أمس الجمعة، مما أشارت الشبكة إلى أن تأكيد على إصرار وزارة العدل على معالجة هذا الجانب من التحقيق، الذي لا يزال واحداً من أكثر الألغاز إثارة للقلق بالنسبة لسلطات إنفاذ القانون.

ويذكر ملصق إن القنابل وُضعت بين الساعة 7:30 و8:30 مساءً، في الخامس من يناير ليلة ما قبل اندلاع أحداث الشغب. وحدَد مكتب التحقيقات الفيدرالية أيضًا أحذية المشتبه به على أنها أحذية من نوع Nike Air Max Speed ​​Turf ذات لون أصفر وأسود ورمادى. كما نشر صورًا محسّنة لها، إلى جانب صور القنبلتين.

وبلغت قيمة المكافأة المرصودة لمن يساعد فى الوصول مكان وإدانة الشخص أو الأشخاص المسئولين عن وضع القنبلة، إلى 100 ألف دولار.

وقام مكتب التحقيقات الفيدرالي بالفعل بزيادة المكافأة مرة واحدة - إلى 75 ألف دولار - في وقت سابق من هذا الشهر.

نيويورك بوست: حقن 40 من السجناء بمعتقل جوانتانامو بلقاح كورونا هذا الأسبوع

ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، أن إرهابيين وسجناء يواجهون اتهامات بالإرهاب، فى مقدمتهم العقل المدبر لأحداث 11 سبتمبر الإرهابية خالد شيخ محمد، سيحصلون على لقاح كورونا، قبل كثير من الأمريكيين.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن مصادر من البنتاجون، أن العقول المدبرة لهجمات الإرهاب من أمثال محمد وغيره من المحتجزين فى معتقل جوانتانامو سيبدأون فى تلقى اللقاح، وذلك فى الوقت الذى لا تزال فيه الولايات المتحدة تواجه نقصا شديدا فى تلقى اللقاح.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع، إن المسئولين وقعوا أمرا بمقتضاه سيحصل كل المحتجزين والسجناء على تطعيم ضد كوفيد 19، مشيرا إلى أنه قد يتم البدء فى تقديم اللقاح فى وقت قريب هذا الأسبوع، وأوضح المتحدث مايكل هوارد أنه سيتم إدارة الأمر على أساس تطوعى، ووفقا لخطة التوزيع ذات الأولوية للوزارة.

ولا يزال هناك 40 معتقلا فى جوانتامو، بينهم شيخ محمد المتهم بالتخطيط لأسوأ هجوم على الأراضى الأمريكية فى 11 سبتمبر 2001، والذى أودى بحياة نحو 3 آلاف شخص.

وتم التوقيع على القرار فى 27 يناير من قبل تيرى أديرم،  مساعد وزير الدفاع للشئون الصحية، الذى أدى القسم كأحد المعينين فى إدارة بايدن، فى يوم التنصيب.

وأكدت الصحيفة، أن هذه الخطوة أثارت على الفور غضبا بين سكان نيويورك الذين عاشوا مأساة 11 سبتمبر وساعدوا فى تعافى المدينة.

ونقلت عن توم فون إيسين، الذى كان مفوض الإطفاء فى المدينة خلال أحداث 11 سبتمبر، وفقد 343 من رجال الإطفاء فى هذا اليوم، إنه لا يمكن اختلاق هذا، سخافة ما يحدث من قبل حكومتها، سيقدمون اللقاح لعؤلاء فى معتقل جوانتانامو قبل كل مواطن فى الولايات المتحدة، هذا مسرح العبث.

خناقة بالكونجرس بسبب الكمامة..نائبة ديمقراطية تنقل مكتبها بعيدا عن زميلتها الجمهورية

أعلنت الديمقراطية كورى بوش، عضو مجلس النواب الأمريكى، أنها طلبت نقل مكتبها فى واشنطن بعيدا عن زميلتها النائبة الجمهورية مارجورى تايلور جرين، مبررة ذلك بأن الأخيرة دخلت معها فى مشادة فى الكابيتول فى وقت سابق هذا الشهر بسبب الكمامة ووبختها.

وأعلنت بوش عن قرارها مساء أمس الجمعة على تويتر، بحسب ما ذكرت صحيفة USA Today.

 وقال مساعد لرئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى، الذى رفض الكشف عن هويته، أن التغيير كان بأمر مباشر من بيلوسى بناء على طلب.

وقال بوش، إن مارجورى تايلور جرين التى لا ترتدى قناعا هى وموظفيها قاموا بتوبيخها فى الممر. وأضافت أنها استهدفتها هى وآخرين على السوشيال ميديا. لذلك قامت بنقل مكتبها بعيدا عن مكتب جرين من أجل سلامة فريقها.

وردت جرين على بوش على تويتر، واتهمتها بالكذب، وقالت إن بوش هى من وبختها، ونشرت تسجيلا للمواجهة.

وأظهر الفيديو المنشور فى التغريدة جرين بلا كمامة تتحدث إلى الكاميرا وتمشى عبر الممر عندما صرخ عليها شخص لا يظهر فى الفيديو لكى ترتدى قناعا. لترد النائبة الجمهورية عليها فى الفيديو وتقول "لا تصرخى بالناس، هل تعرفين ذلك؟ لا ينبغى أن تجلبى أعضاء مرضى بكوفيد هنا، وينشرون المرض فى كل مكان، توقفى عن النفاق".

من جانبها، ذكرت بوش فى بيان أن الواقعة حدثت فى يوم 13 يناير، الذى صوت فيه مجلس النواب لصالح عزل الرئيس السابق دونالد ترامب.

مقبرة بولاية لوزيانا ترفض دفن ضابط أسود لأن خدماتها للبيض فقط

كشفت شبكة سى إن، إن الأمريكية عن واقعة توضح متى استمرار تفشى العنصرية فى بعض أرجاء الولايات المتحدة، حيث رفض مسئولو مقبرة دفن ضابط أسود بها لأنه تسمح بدفن البيض فقط.

وقالت الشبكة أنه عندما ذهبت كارلا سيمين إلى مقبرة لاختيار مكان يدفن به زوحها، بدا وكلأنها عادت بالزمن إلى الخمسينيات. فقد توفى زوجها داريل سيمنين، نائب مسئول الشرطة فى منطقة ألين باريش بولاية لوزيانا فى 24 يناير بعد إصابته بالسرطان فى ديسمبر الماضى، وذهبت سيمين إلى مقبرة أوكلين سبرنجز فى أوبيرلين فى وقت سابق للاستعلام عن دفن زوجها. لكن امرأة بالمقبرة رفضت طلبها، وقالت لها أن زوجها أمريكى من أصل أفريقى.
 

وكتبت سيمين على فيس بوك تقول، إنها قابلت السيدة هناك، وقالت إنها لا تستطيع أن تبيع لها قطعة أرض لأن المقبرة للبيض فقط. بل أنها كان لديها أوراق عمل أظهرتها تبين أن البيض وحدهم هم الذين يدفنون فى المقبرة، وكانت تقف أمامها وأمام أبنائها، فيما كان أشبه بصفعة لها على الوجه، بحسب ما قالت.

وتواصلت صحيفة واشنطن بوست مع مسئولى المقبرة للتعليق، وقال كريج فيزينا، رئيس اتحاد المقبرة أنه شعر بالخزى لسماعه عن الكيفية التى تم التعامل لها مع عائلة سيمين، موضحا أن المرأة التى رفضت الدفن كانت فى الثمانينيات من العمر، وتم إعفائها من أداء واجباتها.

 وقال فيزينا فى تصريحات أنه لم يكن يعرف باللغة الموجود فى عقود البيع الخاصة بالمقبرة، والتى تعود إلى الخمسينيات، بما فى ذلك عبارة: "حق الدفن لرفات البشر البيض"، مضيفا أن هذا الأمر لم يظهر من قبل، وأكد تحمله كامل المسئولية على ذلك، وقال إنه كان رئيسا  لمجلس إدارة المقبرة منذ عدة سنوات، ويتحمل كامل المسئولية عن عدم قراءة اللوائح، وعقد أعضاء مجلس إدارة المقبرة اجتماعا طارئا لإزالة البند من العقد.

الصحف البريطانية:

ماكرون لبريطانيا: نصف صداقة غير مقبولة وعليكم أن تختاروا حلفائكم

حذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون حكومة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بضرورة، أن تقرر من حلفائها، مشددا على أن نصف صداقة أمر غير مقبول.

 وقال ماكرون فى مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية وعدد محدود من وسائل الإعلام العالمية: " ما هى السياسات التى تتمنى بريطانيا العظمى اختيارها، لا يمكن أن تكون أفضل حليف للولايات المتحدة وأفضل حليف للاتحاد الأوروبى وأن تكون سنغافورة الجديدة، عليها أن تختار نموذجا".

وأضاف ماكرون: " لكن لدى انطباع أن قادة البلاد قد روجوا كل هذه النماذج للشعب. لو قررت بريطانيا  اختيار سياسية كاملة عبر الأطلنطى، إذن فإن الاتحاد الأوروبى يحتاج توضيحا، لأنها سيكون هناك اختلافا فى القواعد والدخول إلى الأسواق. ولو قررت أن ستكون سنغافورة الجديدة، كما أشارت من قبل، حسنا لا أعرف، ليس أنا من يقرر،  لكننى أتمنى علاقات طيبة وسلمية، فمصيرنا مرتبط، ونهجنا الفكرى مرتبط  وباحثونا ومصنعونا يعملون معا. وأؤمن بالقارة والدول ذات السيادة، ولا أؤمن بالقومية الجديدة.

وأعرب ماكرون عن تأييده للطموح المشترك والمصير المشترك، وأعرب عن أمله أن يكون جونسون أيضاعلى هذا الطريق، لأنه يعتقد أن الشعب البريطانى كذلك بالفعل. وأكد ماكرون أن فرنسا وبريطانيا ستظلا حليفتين، فالتاريخ والجغرافيا لا يتغيران، لذلك هو لا يعتقد أن الشعب البريطانى مصيره مختلف عن مصير الفرنسيين.

وقالت صحيفة الجارديان، إن ماكرون بدا خلال المقابلة، التى جرت فى قاعة الاحتفالات بقصر الإليزيه، منشغلا طوال 90 دقيقة فى حديثه مع 10 صحفيين من الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا والمنطقة العربية.

وجاءت المقابلة بعد إلغاء موعد سابق مع الرئيس الفرنسى قبل عيد الميلاد فى اللحظة الأخيرة بعد تشخيص إصابته بكورونا، وقال موظفو الإليزيه أن الرئيس وزوجته بريجيت، اللذين أصيبا بالفيروس قد تعافيا تماما.

فاينانشيال تايمز: تزايد اشتراك الشرطة الأمريكية فى نظام مراقبة بالفيديو مثير للجدل

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن أكثر من ألفين من أقسام الشرطة والإطفاء فى الولايات المتحدة لديها اشتراك حاليا فى نظام رينج للمراقبة التابع لأمازون، مما ضاعف من حجم شبكة المراقبة المثيرة للجدل فى العام الماضى.

وأظهرت الأرقام التى نشرتها أمازون أمس الجمعة، أنه تم إضافة 1189 قسما فى الولايات المتحدة إلى البرنامج فى عام 2020، حيث بلغ العدد الإجمالى 2014، مع إضافة 62 قسم حتى الآن فى عام 2021.

ولفتت الصحيفة، إلى أن جميع الولايات الأمريكية الخمسين، ماعدا اثنتين، لديها أقسام مشتركة فى برنامج رينج، الذى يسمح للمسئولين بالاتصال بالمستخدمين فى منطقة معينة ومطالبتهم بتقديم لقطات يتم التقاطها عبر تطبيق رينج للمساعدة فى التحقيقات.

وأوضحت فاينانشيال تايمز، أنه فى عام 2020، طلبت الأقسام جميعا مقاطع فيديو تتعلق بأكثر من 22.335 حادثة. ولم تقدم أمازون رقما مقارنة بعام 2019، إلا أن البيانات تشير بالفعل إلى أن عدد القوات العاملة مع منصة رينج قد قفز منذ عام 2018، عندما كان 60 من القوات فقط مسجلين، ومنذ عاك 2019 عندما كان هناك 703 فقط.

 ومن بين القوات الأكثر نشاطا فى البلاد كانت ميلووكى بولاية ويسكونسن، التى قدمت 431 طلبا فى النصف الثانى من عام 2020، أكثر من أى قوة أخرى فى البلاد، وأشار مسئول الإعلام الرقيب إفرين كورنيجو إلى ارتفاع عدد جرائم القتل فى المدينة مئات من عمليات إطلاق النار.

ميشيل بارنييه يدعو الاتحاد الاوروبى للتراجع عن حرب اللقاح مع بريطانيا

دعا ميشيل بارنييه، مفاوض الاتحاد الأوروبى فى قضية بريكست، بروكسل إلى  التراجع عن حرب لقاح كورونا مع بريطانيا حول نقص إمداداته فى أوروبا.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن تدخل بارنيينه جاء فى الوقت الذى اضطر فيه الاتحاد الأوروبى إلى التراجع أمس الجمعة عن خطة مثيرة للجدل للغاية بشأن إغلاق جزئى للحدود الإيرلندية من أجل من وصول صادرات اللقاح من أوروبا إلى بريطانيا.

لكن بعد يوم من التوترات المتصاعدة، قال الاتحاد الأوروبى، إنه لا يزال يمضى قدما فى خطة أكبر لمنع صادرات اللقاح والتى يمكن أن تعطل توزيع لقاح فايزر فى بريطانيا.

وفى مقابلة مع صحيفة التايمز، دعا بارنييه إلى روح التعاون لو أرادت بريطانيا والاتحاد الأوروبى العمل معا فى المستقبل.

وقال بارنييه: نحن نواجه أزمة خطيرة بشكل غير عادى، والتى تسبب الكثير من المعاناة، والتى تسبب الكثير من الوفيات فى بريطانيا وفى فرنسا وألمانيا وفى كل مكان. وأعرب عن اعتقاده بأنه يجب أن نواجه هذه الأزمة بمسئولية، وبالتأكيد ليس بروح التفوق أو المنافسة غير السليمة.

وأوصى بارنييه بالحفاظ على روح التعاون بين الطرفين، قائلة إن هذه هى رسالته، لأنه للأسف سيكون هناك فرص كثيرة فى السنوات القادمة لإظهار التضامن. وبالمثل، فى مكافحة الإرهاب وتغير المناخ والأزمات المالية والكوارث.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أعلن أمس الجمعة أنه سيجيز استخدام لقاح أسترازينيكا ضد كورونا، وفى وقت سابق، أعلنت شركة أسترازينيكا لتصنيع لقاح كورونا، عن إتمام معالجة مشاكل الإنتاج بالنسبة للاتحاد الأوروبي، متوقعة تحسن الانتاجية فى الفترة المقبلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة