أوروبا تسرع من نشر اللقاح قبل موجة ثالثة لكورونا..100 مليون جرعة إضافية من فايزر بيونتك تحت ضغط من ألمانيا..الدول الأوروبية تتجه لفرض إجراءات جديدة مع 15 مليون إصابة و350 ألف حالة وفاة..وإيطاليا تعاود الإغلاق

الثلاثاء، 05 يناير 2021 05:00 ص
أوروبا تسرع من نشر اللقاح قبل موجة ثالثة لكورونا..100 مليون جرعة إضافية من فايزر بيونتك تحت ضغط من ألمانيا..الدول الأوروبية تتجه لفرض إجراءات جديدة مع 15 مليون إصابة و350 ألف حالة وفاة..وإيطاليا تعاود الإغلاق ايطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أوروبا فى فرض قيود جديدة بعد مرور عطلات عيد الميلاد ورأس السنة  الجديدة ، فى الوقت التى تستمر فيه ببرنامج التطعيم وتلقيح مجتماعاتها للعودة إلى الحياة الطبيعية، ومع ذلك فإن قسوة الموجة الثانية من الإصابات تضع ضغطا أكبر على العواصم الأوروبية لنشر حملة التحصين بشكل أسرع.

وقالت المفوضية الأوروبية ، التي زادت طلبها لشركة فايزر –بيونتك  Pfizer-BioNTech بمقدار 100 مليون جرعة - لتصل إلى 300 مليون - إنها "مستعدة لتوسيع طاقتها الإنتاجية" ، وذكّرت بأنه سيتم الموافقة على لقاحات جديدة في الأسابيع المقبلة.

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن عام 2021 سيكون عام اللقاحات، مشيرة إلى أن العلماء فى جميع أنحاء  العالم لم ينطلقوا أبدا فى هذه المهنة بهذا الحجم،فبعد 10 أشهر فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشى الوباء، يطمح أكثر من 60 مشروعا لان يبح اللقاح التالى، كما يوجد 172 مشروعا آخر فى مراحل ما قبل السريرية ، وصلت العديد من التجارب إلى خط النهاية: أعطت الولايات المتحدة وكندا الضوء الأخضر للقاحات فايزر –بيونتك وموديرنا Pfizer-Biontech و Moderna ، ووافق الاتحاد الأوروبي على الأول ويخطط للقيام بالمثل مع الأسبوع الثاني المقبل ، المملكة المتحدة لقد أعطيت بالفعل موافقتك على استرازينك  AstraZeneca ، وتطبق روسيا سبوتنك فى Sputnik V. والصين ، سينوفارم Sinopharm.

ووفقًا للتحالف العالمي للتطعيم والتحصين (Gavi) ، هناك 13 لقاحًا آخر في مراحلها النهائية. لم يتم استخدام الكثير من الموارد لتطوير لقاح، وأوضح رافائيل فيلاسانجوان ، المحلل في معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) وعضو مجلس إدارة Gavi. لا يوجد مركز أبحاث أو أكاديمية أو مختبر لا يعمل على كوفيد -19.، وقد تضاعف الإنتاج الصناعي نتيجة لاستثمار المال العام ".

لقد سحق العلماء والمختبرات والمنظمون كل وقت تطوير اللقاح ، والذي استغرق سنوات في العادة. تبدأ الآن في نشرها ، الأمر الذي يتطلب تخطيطًا غير مسبوق ولوجستيات. إنها حقيقة تاريخية. لم يتم إطلاق حملة تلقيح شاملة في جميع أنحاء العالم "، يتذكر فيلاسانجوان.

وفى بعض دول الاتحاد الأوروبي ، تكون عملية التطعيم أبطأ مما كان متوقعًا: يقول البعض ، مثل ألمانيا ، إن الإمدادات غير كافية والبعض الآخر ، مثل فرنسا أو إسبانيا ، يعاني من مشاكل لوجستية أو تنظيمية، لكن المجتمعات بدأت تفقد صبرها بعد الأعداد المخيفة التي لا يزال الوباء يخلفها: 15 مليون إصابة وأكثر من 350 ألف حالة وفاة في الاتحاد الأوروبي ؛ و 20 مليون إصابة ونحو 350 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة.

وتخشى الحكومات أن تؤدي أي انتكاسة إلى حدوث أزمة، ولذلك وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطابه ليلة رأس السنة الجديدة بأنه لن يكون هناك المزيد من التأخيرات "غير المبررة" بعد أن تم تطعيم 322 شخصًا فقط في غضون أسبوع. وقال قبل اتهامات بتأخير التطعيم لإقناع المجموعة الفرنسية القوية لمكافحة اللقاح "أي فرنسي يريد أن يحصل على اللقاح".

كما تلاحظ ألمانيا ، التي تعرضت لهذه الموجة الثانية ، عدم الارتياح ، على الرغم من حقيقة أنه تم صرف 78000 جرعة هناك في غضون أسبوع. في مواجهة شكاوى من بعض الدول ، التي تدعي عدم استلامها الدفعات المتوقعة ، اضطر وزير الصحة الألماني ، ينس سبان ، إلى تأكيد أن الوضع سيتحسن حيث تمت الموافقة على اللقاحات التي هي في المراحل الأخيرة. يوم الجمعة المقبل ، في الواقع ، تخطط وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) للموافقة على اللقاح الثاني ، موديرنا، وبروكسل لديها ، في الواقع ، دفتر طلبات من 1.3 مليار جرعة ، قابلة للتوسيع إلى 2 مليار ، من ست شركات أدوية فايزر بيونتك و استرازينك وسينوفى وجونسون –جونسون ، وكورافاك ، وموديرنا". (Pfizer-Biontech و AstraZeneca و Sanofi-GSK و Johnson & Johnson و CureVac و Moderna).

وأكدت الصحيفة أنه مع الضغط على العواصم ، قررت بروكسل هذا الأسبوع الحصول على 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح من شركة فايزر بيونتك  Pfizer و BioNTech، وأشارت ثاني هذه الشركات ، ومقرها الرئيسي في ماينز (ألمانيا) ، هذا الأسبوع إلى بروكسل للتخلص من الجدل في بلادهم. انتقد مؤسسها ، أوجور شاهين ، في مقابلة مع مجلة دير شبيجل ، بطء المفوضية الأوروبية .

ومن ناحية آخرى، أكدت صحيفة "الموندو" الإسبانية أن عدة دول أوروبية طبقت قيودًا جديدة منذ يوم الأحد لوقف انتشار الفيروس ، بينما لا تزال الحكومات الأخرى تحلل حملات التطعيم الخاصة بها ويصل البديل البريطاني للفيروس إلى البرتغال.

وأفاد معهد روبرت كوخ (RKI) ، وهو هيئة حكومية مسؤولة عن السيطرة على الأمراض المعدية ، أن ألمانيا ، وهي واحدة من أوائل الدول التي بدأت حملة التطعيم الضخمة ضد فيروس كورونا ، قد لقحت بالفعل 338809 أشخاص.

أيضًا ، وفقًا للوكالة ، في الساعات الأربع والعشرين الماضية كان هناك 10315 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 312 حالة وفاة ، مما يرفع الأرقام الإجمالية إلى 1.76 مليون و 34272 على التوالي ، وهي أرقام يمكن أن تكون أعلى منذ أيام العطلات. وذلك مع اختبارات أقل وبعض المكاتب تقدم بياناتها مع تأخير.

وفى فرنسا ، لا تزال تحتفظ بحظر تجول ليلى ، لكنها اضطرت إلى تمديده فى نهاية هذات الأسبوع ، مع انتقادات لبطء عملية التلقيح فى البلاد.

وقالت وكالة "أنسا" الإيطالية إن إيطاليا ستعود إلى ما يسمى ب"المنطقة البرتقالية" والتى ستسمح بالتنقل واعادة فتح الاعمال التجارية، لكنها ستعود إلى كونها منطقة حمراء يومى الثلاثاء 5 والاربعاء 6 يناير خلال عيد القديس ستيفت  ، بهدف تقييد حشود الناس وتجماعاتهم.

ومنذ بداية الوباء ، بلغ إجمالي عدد الإصابات في إيطاليا أكثر من 2.14 مليون إصابة و 74985 حالة وفاة بسبب الفيروس ، وأعلنت اليوم عن تلقيح أكثر من 84 ألف شخص في الأسبوع الأول من حملتها.

في ذروة صعود الموجة الثانية ومع انتشار متغير جديد أكثر عدوى في جزء من البلاد ، أعلن رئيس وزراء المملكة المتحدة ، بوريس جونسون ، أنه سيشدد القيود أكثر لمحاولة إيقاف منحنى العدوى ، مما كان عليه في عطلة نهاية الأسبوع. وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بحوالي 58000 حالة جديدة.

وأوضح جونسون قبل توقع حدوث تغييرات ، في تصريحات لشبكة بي بي سي: "لقد توصلت تمامًا إلى فكرة أنه من الضروري القيام بما هو ضروري لاحتواء هذا الفيروس".

واعترف جونسون بأن إغلاق المدارس والكليات مرة أخرى هو أحد هذه الإجراءات الممكنة ، رغم أنه شدد على أنه ليس من الإجراءات التي يريدون فرضها.

في المجموع ، يوجد في البلاد بالفعل ما يقرب من 2.6 مليون إصابة وأكثر من 74500 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا.

تم اكتشاف هذا البديل البريطاني اليوم أيضًا في المنطقة القارية للبرتغال ، بعد أسبوع واحد فقط من ظهوره الأول في جزيرة ماديرا ، حسبما ذكرت صحيفة بوبليكو الإسبانية اليوم ، دون تحديد مزيد من البيانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة