أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج .. هل أحب بيرم التونسى عالم الأدب بسبب عامل بناء؟

الثلاثاء، 05 يناير 2021 09:00 ص
س وج .. هل أحب بيرم التونسى عالم الأدب بسبب عامل بناء؟ بيرم التونسى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الشاعر المصرى بيرم التونسى، والذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 5 يناير من عام، ويعد من أشهر شعراء العامية المصرية، حيث غنى له كبار المطربين والمطربات، كما أنه اشتهر بفن الزجل الذى كان ينشره فى الصحف والمجلات الأدبية، وخلال السطور المقبلة نستعرض نبذة عن حياته.

س. من هو بيرم التونسى؟

ج. اسمه الحقيقى محمود محمد مصطفى بيرم وشهرته بيرم التونسى، وهو شاعر مصرى ذو أصول تونسية، ويعد من أشهر شعراء العامية المصرية.

س. أين ولد بيرم التونسى؟

ج.  ولد فى يوم 23 مارس 1893 بالإسكندرية، بشارع البورينى بالسيالة.

س. ما سبب حب بيرم التونسى فى السير الشعبية والأدب بشكل عام؟

ج. فى يوم من الأيام التقى بيرم وهو صبى بأحد البنائين، الذين كانوا من أصحاب خاله الذين كانوا يعملون معه، وتجاذب الحديث معه، فروى له إحدى القصص الشعبية،  وعشق بيرم حديث هذا البناء فصار ينتظره كل أسبوع، ليروى له بعض القصص الشعبية التى يحفظها، وتطورت تلك الهواية الجديدة عند بيرم، إلى حد أنه أصبح لا يكتفى بسماعها بعد أن عرف مصدرها فى حى الشمرلى، وبدأ يقتصد من مصروف يده ليشترى به من مكتبات هذا الحى كتب الأساطير الشعبية مثل "ألف ليلة وليلة"، "أبوزيد الهلالى" وغيرها.

س. ما سبب حبه فى الشعر؟

ج. كانت بعض تلك الأساطير تتخللها أبيات من الشعر، وجدت هوى فى نفسه، وأقبل على شراء دواوين الشعر التى كان يقرأها فى نهم وشغف، إلى أن وقع فى يده مجموعة من أشعار ابن الرومى ففتن بها وعدها أمتع ماقرأ.

س. لماذا نفى بيرم التونسى من مصر؟

ج. نفى بيرم التونسى عدة مرات، فقد نُفى من مصر إلى تونس ثم إلى باريس، لتبدأ حياته كشاعر منفى يحن إلى وطنه وظهر ذلك فى أعماله التى كان يقوم بها وهو فى المنفى، وقامت ثورة 1952 فى مصر ففرح بها بيرم وأيدها وقال فيها الأشعار والأزجال وفى عام 1954 حصل بيرم على الجنسية المصرية.

س. من غنى قصائد بيرم التونسى؟

ج. غنى العديد من المطربين بقصائدة منهم السيدة أم كلثوم، وأسمهان، وفريد الأطرش، والفنان محمد فوزى، وغيرهم الكثير والكثير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة