موجز أخبار مصر.. توفير لقاح كورونا مجانا لمستفيدى تكافل وكرامة والأمراض المزمنة

الثلاثاء، 05 يناير 2021 01:07 م
موجز أخبار مصر.. توفير لقاح كورونا مجانا لمستفيدى تكافل وكرامة والأمراض المزمنة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأخبار الهامة على رأسها استعراض الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، جهود مواجهة فيروس "كورونا"، وآليات تطبيق منظومة متابعة حالات العزل المنزلي للمصابين، فضلا عن موقف توفير اللقاحات من الشركات والجهات العالمية المختلفة.
 
وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى موقف المراكز المخصصة لتقديم خدمات التطعيم باللقاحات الخاصة بفيروس "كورونا"، حيث تم تخصيص 34 مركزا لهذا الغرض، وستقوم جميعها بالعمل طوال أيام الأسبوع بل وحتى في الإجازات الرسمية.
وأوضحت أن الأولوية فى الحصول على اللقاحات ستكون للعاملين بالقطاع الصحي، ومرضى الأورام،  وأصحاب الأمراض المزمنة، على أن تتكفل الدولة بتكاليف اللقاح للمستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" وأصحاب الأمراض المزمنة.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.
 

الصحة: توفير لقاح كورونا مجانا لمستفيدى "تكافل وكرامة" والأمراض المزمنة

 
استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، جهود مواجهة فيروس "كورونا"، وآليات تطبيق منظومة متابعة حالات العزل المنزلي للمصابين، فضلا عن موقف توفير اللقاحات من الشركات والجهات العالمية المختلفة.
 
واستعرضت الوزيرة، أعداد حقائب الأدوية الوقائية المنصرفة للمخالطين للحالات المصابة بواقع 61.50 ألف حقيبة للمخالطين من الأطفال، و187.768 ألف للمخالطين من الكبار، فيما سجل عدد الحقائب الوقائية المنصرفة للمصابين 76039 حقيبة أدوية.
 
فى نفس السياق، عرضت وزيرة الصحة، جهود توفير اللقاحات من الشركات والجهات العالمية المختلفة، حيث أشارت إلى الاتفاقيتين الموقعة مع "جافي" ودولة الصين، كما تناولت موقف إتاحة اللقاحات من شركات " ساينو فارم" و"فايزر" و"ساينوفاك" و"استرازينيكا".
 
وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى موقف المراكز المخصصة لتقديم خدمات التطعيم باللقاحات الخاصة بفيروس "كورونا"، حيث تم تخصيص 34 مركزا لهذا الغرض، وستقوم جميعها بالعمل طوال أيام الأسبوع بل وحتى في الإجازات الرسمية.
وأوضحت أن الأولوية فى الحصول على اللقاحات ستكون للعاملين بالقطاع الصحي، ومرضى الأورام،  وأصحاب الأمراض المزمنة، على أن تتكفل الدولة بتكاليف اللقاح للمستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" وأصحاب الأمراض المزمنة.
 

الحكومة: فتح باب المرحلة الثانية لصرف تعويضات متضررى النوبة 17 يناير الجارى

 
خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، استعرض المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، تقريراً حول أعمال اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، حيث أشار إلى أنه تم حصر المستحقين للتعويض، وبلغ عددهم 11500، تقدم منهم فى المرحلة الأولى 6171، واستوفى 2531 منهم مستنداتهم.
 
وأشار المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إلى أن عمل اللجنة، يقوم على ثلاثة محاور، الأول يشمل تسليم سندات التعويض العينى، وصرف التعويض النقدي للمستحقين المستوفين لمستنداتهم، موضحاً أن المستحقين المستوفين لمستنداتهم، منهم من تسلموا عقود تملك الأراضي المقامة عليها مساكنهم، ومنهم من تسلم شهادات حق الانتفاع بأراضي طرح النهر المقامة عليها مساكنهم، مضيفاً أن عدداً من المستحقين تسلم عقود تملك وحدات سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي، فضلاً عن تسليم مبالغ نقدية بدلًا عن وحدات سكنية بمقدار (225000) جنيه لكل مستحق، وتسليم عقود تملك أراض قابلة للزراعة بمنطقتيْ وادي الأمل وخور قندي، وتسليم مبالغ نقدية بدلًا من أراض قابلة للزراعة بقيمة (25000) عن كل فدان، فيما طلب عدد آخر الاستفادة من خطة الدولة المستقبلية في التنمية، وتمت مخاطبة هيئة تنمية الصعيد لتعويضهم في أي من مشروعاتها.
 

الحكومة: تخفيض أسعار الطيران الداخلى من 15 يناير حتى نهاية فبراير

 
تلقى مجلس الوزراء، إخطارا بالمبادرة الخاصة بتخفيض أسعار الطيران الداخلى، والتى تحمل عنوان "شِّتى فى مصر"، وذلك تحفيزاً للسياحة الداخلية، على أن يبدأ تنفيذها من يوم الجمعة الموافق 15/1/2021، وتستمر حتى يوم الأحد الموافق 28/2/2021.
 
تمت الإشارة، إلى أن تلك المبادرة تأتى فى إطار جهود الدولة لدعم قطاع السياحة، وبحث سبل التعاون التى من شأنها تنشيط السياحة الداخلية لمختلف المقاصد السياحية على مستوى الجمهورية، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية التى ضمت كلاً من وزيرى السياحة والآثار والطيران، بالإضافة إلى ممثلى اتحاد الغرف السياحية، وغرف المنشآت الفندقية، وتم الاتفاق على أن تقوم الشركة الوطنية مصر للطيران بتحديد سعر مخفض لبيع تذاكر الطيران للمقاصد السياحية، كما تم الاتفاق على قيام الفنادق المتواجدة بتلك المقاصد بطرح أسعار تشجيعية، بما يسهم فى تشجيع حركة السفر.
 
واعتمد مجلس الوزراء، تقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، بشأن طلب محافظة أسوان البيع بطريق الاتفاق المباشر لقطعة أرض مساحتها 222م2، بطريق السادات كبديل عيني عن قطعة الأرض بمساحة 236.75 م2 الكائنة بناحية الشيخ هارون، الملاصقة لمسجد عبود،  لضمها لهذا المسجد.  
 

النيابة تشكل لجنة لفحص أجهزة التنفس بمستشفى الحسينية بعد وفاة 4 مرضي

 
 قررت نيابة الحسينية العامة بمحافظة  الشرقية، برئاسة  محمد جاد، رئيس النيابة، وبإشراف المستشار حلمى عطا الله، المحامى العام لنيابات شمال الشرقية، تشكيل لجنة لفحص أجهزة التنفس بمستشفى الحسينية المركزى بعد واقعة وفاة 4 مرضى مصابين بفيروس كورونا فى توقيت واحد، كما قررت صرف الشاب "أحمد ممدوح"مصور فيديو مستشفي الحسينية ،من النيابة بعد سماع أقواله.
 
وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية قد استدعت أمس  الشاب" أحمد ممدوح" مصور فيديو وفاة 4 مرضى داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى الحسينية، وتم إحالته للنيابة العامة، لسماع أقواله فى الواقعة.
 
وكانت أصدرت المحافظة بيانا تفصيليا توضح حقيقة الواقعة، وقال فيه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية: أنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا في مستشفى الحسينية المركزى، بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى، مشيراً إلى أن عدد المتوفين هم 4 حالات فقط وكانوا على أجهزة تنفس صناعى وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا وأنهم أصحاب أمراض مزمنة.
 

ولى العهد السعودى يعانق أمير قطر فور وصوله المملكة لأول مرة منذ 3 سنوات

 
وصل الوفد القطرى برئاسة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الى السعودية للمشاركة في القمة الخليجية، والتى من المقرر أن تنطلق اليوم، الثلاثاء، من محافظة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين، ومشاركة قادة وزعماء مجلس التعاون، وكان فى استقباله ولى العهد السعودى حيث عانقه لأول مرة منذ 3 سنوات من عمر المقاطعة العربية.
 

الحكومة: خدمات جديدة بالمجان لأسر شهداء وضحايا العمليات الحربية والإرهابية

 
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم 16 لسنة 2018 بإصدار قانون إنشاء صندوق تكريم شُهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.
 
يأتى ذلك فى إطار استمرار دعم الدولة للفئات التي يشملها الصندوق برعايته، حيث نص التعديل على تقديم خدمات جديدة بالمجان لهذه الفئات تتضمن توفير الاشتراك والتجديد المجاني في مراكز الشباب والأندية، والمنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، والأنشطة الرياضية المختلفة، وإتاحة الدخول المجاني لكافة المتاحف والمتنزهات، والحدائق، والمسارح، وقصور الثقافة التابعة للدولة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة