أكرم القصاص - علا الشافعي

مثقفون يرشحون كتب وروايات ترسم سيرة حياة نجيب محفوظ.. شاكر عبد الحميد: "السراب" تكشف عن فلسفته.. يوسف القعيد: الثلاثية أكثر أعماله معبرة عن شخصه.. وحسين حمودة يقترح 3 أعمال الأقرب لحياة الأديب الكبير

الأربعاء، 06 يناير 2021 07:00 م
مثقفون يرشحون كتب وروايات ترسم سيرة حياة نجيب محفوظ.. شاكر عبد الحميد: "السراب" تكشف عن فلسفته.. يوسف القعيد: الثلاثية أكثر أعماله معبرة عن شخصه.. وحسين حمودة يقترح 3 أعمال الأقرب لحياة الأديب الكبير الروائى الراحل نجيب محفوظ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكتب خلال هذه الأيام سيرة صاحب نوبل الروائى العالمى نجيب محفوظ، وذلك تمهيدًا لتحويلها لعمل على الشاشة، لكن لم يحدد بعد ما إذا كان العمل مسلسلا أم فيلمًا سينمائيًا، لكن ما كشفت عنه أم كلثوم نجيب محفوظ أن السيناريست والكاتب عبد الرحيم كمال تواصل معها لرغبته فى كتابة سيرة نجيب محفوظ، معتمدًا على إبداعات الأديب الكبير وما بثه فى كتبه، بحيث سيتم استنباط سيرته الذاتية من خلال تلك الأعمال، ولهذا تواصلنا مع عدد من المثقفين لترشيح الوايات التى تساعد على كشف سيرة الأستاذ.

قال الروائى الكبير يوسف القعيد إن تحويل سيرة حياة الروائى العالمى نجيب محفوظ أمر فى غاية الأهمية بكل تأكيد، وأهم ما يستنبط منها شخصية صاحب نوبل هى الثلاثية، حيث توجد فيها طفولته وصباه وشبابه، والذى جسدها فى السينما الفنان الراحل نور الشريف "شخصية كمال"، والثلاثية هى أكثر عمل تشعر بوجود الروائى العالمى نجيب محفوظ.

وأوضح الروائى الكبير يوسف القعيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد كاتب فى العالم يكتب إلا إذا كان موجودًا فى نصه الذى يكتبه بشكل أو بآخر، لكن حتى تستخرجه من هذا النص فبها قدر من التعسف، فنجد أن البعض يقول إن فى رواية حضرة المحترم تجسد طبيعة الوظيفة فى حياة نجيب محفوظ، كما يوجد كتاب حوارى للراحل جمال الغيطانى مع صاحب نوبل "نجيب محفوظ يتذكر"، وهو كتاب مهم لأن الأستاذ يتحدث فيه عن نفسه، مشيرًا إلى أنه أيضا قام بكتابة كتاب حوارى مع صاحب نوبل، ويوجد عدد من الكتاب كتبوا عن الراحل الكبير نجيب محفوظ.

وأشار يوسف القعيد، كما يوجد كتاب بعنوان "المنتمى" للدكتور غالى شكرى، وهو من أوائل الأعمال التى كتبت عن أدب نجيب محفوظ وربطها بشخصة، لكن السؤال الذى يجب أن يطرح نفسه هل فى كل هذا مادة لعمل مسلسل أو فيلم عن نجيب محفوظ؟ هذا أمر صعب، لكن لابد أن يكون خيال حقيقى ليكمل معطيات الواقع القليلة، لكن أيضا يجب الاعتماد على أم كلثوم نجيب محفوظ أبنته فى أجواء الكتاب.

وقال الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، إن تجسيد سيرة حياة الروائى العالمى نجيب محفوظ، أمر مهم بكل تأكيد، وأهم الأعمال التى يمكن أن يتم استنباط شخصية صاحب نوبل هى الثلاثية بكل تأكيد، حيث نجد شخصية "كمال" هى التى تعبر عن طفولة وشباب الكاتب العالمى نجيب محفوظ.

وأوضح الكاتب الكبير شاكر عبد الحميد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يشرط أن يتم استنباط سيرة أو شخصية نجيب محفوظ من شخص مباشر موجود فى أعماله، فيمكن أن يتم استنباط شخصيته من خلال شاهد الأحداث نفسها فتجد مثلا فى "السراب" كان يكتب عن شخصية هو يعرفها، مثل زميله فى العمل، وهى تكشف جوانب حياته، كما أيضا نجد فى "حضرة المحترم" التى تعبر عن الجانب الوظيفى فى حياة نجيب محفوظ.

وأشار وزير الثقافة الأسبق إلى أن الكاتب العالمى نجيب محفوظ يوجد فى كل أعماله، ولا يلزم أن يكون شخص موجود فى روايته، فمن الممكن أن يكون فكر بطل الرواية على سبيل المثل، ففى "أحلام فترة النقاهة" هى نفسها نجيب محفوظ وهو كبير فى السن والتى تعبر عن مرحلة الحكمة، فهو كان صاحب رؤية فلسفية للعالم.

وقال الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى جامعة القاهرة، إن يمكن استنباط سيرة حياة الروائى العالمى نجيب محفوظ، من خلال شخصية "كمال عبد الجواد" فى الثلاثية، والتى قام بتجسدها الفنان القدير نور الشريف، كما نجد أنه يمكن الكتابة عن سيرة صاحب نوبل من خلال شخصية الراوى فى أكثر من عمل، خصوصًا الراوى فى رواية "قشتمر" وفى رواية "المرايا"، مع نوع من الفانتازيا أو الخيال والبعد الصوفى نجده من خلال الراوى فى الأعمال القصيرة الأخيرة لنجيب محفوظ، وهىى "أصداء السيرة الذاتية" "وأحلام فترة النقاهة".

وأوضح الناقد الدكتور حسين حمودة أنه يجب أن نلاحظ أن الرواى فى الأعمال التى ذكرت آنفا يعبر عن بعد صوفى فى الأستاذ نجيب محفوظ، كما يعبر عن فترة زمنية متأخرة من حياته، ففى الثلاثية نجد فترة الطفولة والشباب، ثم يتم استنباط باقى حياته من خلال الأعمال الأخرى التى ذكرناها، وسنجد هناك فى العمل الذى سيتم تحويله لعمل درامى بعد تخيلى، ولكن هناك أكثر من كتاب من الممكن أن يكونوا مفيدين للعمل وهما ثلاث كتب "صفحات من مذكرات نجيب محفوظ" لرجاء النقاش، و"نجيب محفوظ يتذكر" لجمال الغيطانى، "أنا نجيب محفوظ" لإبراهيم عبد العزيز، وهما الأقرب لمذكرات الكاتب العالمى نجيب محفوظ.

جدير بالذكر أن أم كلثوم نجيب محفوظ، كشفت أن السيناريست والكاتب عبد الرحيم كمال تواصل معها لرغبته فى كتابة سيرة نجيب محفوظ وتقديمها فى عمل درامى، معتمدا على إبداعات نجيب محفوظ، وما بثه فى كتبه، بحيث سيتم استنباط سيرته الذاتية من خلال تلك الأعمال.

وأوضحت أم كلثوم نجيب محفوظ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه لم يتم تحديد حتى الآن حسم هل سيتم تجسيد قصة حياة الروائى العالمى نجيب محفوظ فى مسلسل أو فيلم ولم يتم تحديد التفاصيل حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة