أكرم القصاص - علا الشافعي

7 أمراض قد تتحول لأوبئة فى الأعوام القادمة.. علماء يحذرون: أبرزها الإيبولا وحمى لاسا والميرس والسارس.. منتشرة بشكل محدود.. واتخاذ خطوات وقائية قد يمنع كوارث فى المستقبل

الخميس، 07 يناير 2021 10:14 م
7 أمراض قد تتحول لأوبئة فى الأعوام القادمة.. علماء يحذرون: أبرزها الإيبولا وحمى لاسا والميرس والسارس.. منتشرة بشكل محدود.. واتخاذ خطوات وقائية قد يمنع كوارث فى المستقبل امراض تهدد بالوباء ـ ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 فيروس كورونا أحد أكبر الأوبئة التي شهدها العالم على الإطلاق، ورغم ذلك قال الخبراء والعلماء إن فيروس كورونا قد لا يكون الوباء الأخير الذى قد نراه، ولكنه قدم لنا بعض الدروس لنتعلم كيف نتعامل مع الأوبئة، وحذر علماء الأوبئة والخبراء الطبيون من بعض الأمراض الخطيرة الأخرى والالتهابات، والتي يمكن أن تتحول إلى وباء خطير إذا لم يتم اتخاذ الخطوات الوقائية في الوقت المناسب، وفي السطور التالية نتعرف على أبرز الأمراض التي قد تتحول لأوبئة ويجب الانتباه لها...

أبرز الأمراض التي قد تتحول لأوبئة ويجب الانتباه لها
 

Screenshot 2021-01-07 145759

الإيبولا
 

وفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا" اعتقد العلماء أن أحدث فاشية لمرض الإيبولا هي الأكثر فتكًا، ومع ذلك، يعتقد الكثير من العلماء أن الأسوأ ربما لم يأت بعد، وإذا لم يتم احتواء فيروس الإيبولا، الذي ينتشر من خلال انتقال سوائل الجسم ويعرض العاملين في مجال الرعاية الصحية لمخاطر جسيمة، بشكل أفضل من ذي قبل فقد يتحول لوباء.  

وفقًا للإحصاءات الأخيرة ، تم الإبلاغ عن أكثر من 3400 حالة و 2270 حالة وفاة، كما تمت الموافقة على استخدام لقاح للوقاية من الإيبولا فقط في يناير 2020 ولم يتم طرحه على نطاق واسع بعد.

 

 حمى لاسا

حمى لاسا هي عدوى فيروسية تسبب أعراض مرض نزفي، وما يجعل المرض مميتًا للغاية هو أن كل 1 من كل 5 أفراد يصابون بحمى لاسا يصابون بمضاعفات تهدد الحياة في الكبد والطحال والكلى.من السهل أيضًا انتشار حمى لاسا حيث يمكن أن تنتقل بسهولة عن طريق الأدوات المنزلية الملوثة والبول والبراز وعمليات نقل الدم.

من المعروف أن المرض الذي نشأ في إفريقيا يتسبب في تفشي الأمراض الفتاكة، ويتكرر بطبيعته وله عواقب طويلة المدى، بما في ذلك فقدان السمع.لا تزال حمى لاسا منتشرة وتقتل مئات الأرواح في إفريقيا ولم يطور العلماء لقاحا للوقاية منه.

 مرض فيروس ماربورج
 

المرض الوحيد الذي تم احتواؤه بنجاح، ومرض فيروس ماربورج هو أيضًا جائحة قاتلة في طور التكوين ومن المعروف أنه مرتبط بعائلة الفيروسات المسببة للإيبولا، يمكن أن يكون فيروس ماربورج شديد العدوى وينتشر عن طريق لمس مريض، ميتًا أو حيًا.هذا المرض أودى بحياة الأشخاص الثلاثة الذين أصيبوا في التفشي الأخير.

في أول تفشٍ تم الإبلاغ عنه في عام 2005 في أوغندا، فقد أكثر من 90٪ من المصابين حياتهم.

Screenshot 2021-01-07 145817

فيروس الميرس
 

لا تزال متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، وهي عدوى معدية تنتشر بشكل أساسي من خلال الرذاذ التنفسي ، وباءً مخيفًا يمكن أن يتحول إلى جائحة في أي وقت من الأوقات.

على الرغم من تناقص عدد الحالات المبلغ عنها على مدار الأشهر، يعتقد العلماء أن الأخطاء المتهورة ونقص النظافة التنفسية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة في جميع أنحاء العالم.

إنه أيضًا مرض وثيق الصلة بفيروس كورونا التاجي حيث انتشر كلاهما بطريقة مماثلة، يحاول العلماء أيضًا دراسة ما إذا كان كلا المرضين لهما استجابة مماثلة للأجسام المضادة في الطبيعة.

فيروس السارس
 

ينتمي تفشي المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) إلى نفس عائلة الفيروسات التاجية مثل فيروس كورونا، منذ أن تم الإبلاغ عن أول اندلاع في عام 2002 في الصين ، انتشر وباء السارس إلى أكثر من 26 دولة ، مما أدى إلى أكثر من 8000 حالة.

في كثير من الحالات، تم تشبيه فيروس السارس بفيروس كورونا الجديد كان لديه معدل وفيات مرتفع ، وأظهر نفس الأعراض ، وينتقل عن طريق الرذاذ التنفسي وليس له علاج أو علاج فعال. ومع ذلك ، فإن كورونا هو طفرة أقوى بكثير ، مما يعني أنه يحمل تداعيات أكثر خطورة على البشر.

 فيروس نيباه
 

فيروس نيباه، المرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس الحصبة ، كان عدوى انتشرت بغزارة في ولاية كيرالا بالهند في عام 2018 وبينما تم احتواء تفشي المرض وإدارته جيدًا، فإن أعراض المرض وطريقة انتقاله تجعله مرشحًا محتملًا لانتشاره في المستقبل كذلك.

ومن أكثر أعراض العدوى شيوعًا ، والتي تنتشر من الخفافيش إلى البشر ، الالتهاب العصبي ، والتورم ، والصداع الشديد ، والقيء ، والدوخة ، والغثيان.

Screenshot 2021-01-07 145833

 المرض X
 

لقد أدى اكتشاف "المرض X" إلى وضع العالم في حالة من القلق باعتباره وباءً محتملاً يظهر في عام 2021.

وفقًا لـ Jean-Jacques Muyembe  العالم الذي يقف وراء اكتشاف أزمة الإيبولا القاتلة، فإن العالم في خطر يلوح في الأفق بأن يواجه كارثة أخرى تدعى المرض X '' ، ويُعتقد أنه جاء من الغابات المطيرة الأفريقية.

ظهرت احتمالية انتشار العدوى لأول مرة عندما أبلغت امرأة في منطقة نائية من الكونغو وأفريقيا عن أعراض مشابهة للحمى النزفية وكانت نتيجة اختبارها سلبية بالنسبة لجميع أنواع العدوى الفيروسية الأخرى.

ما يجعل المرض "X" ، الذي لا يزال سببه غير معروف للعلماء أكثر فتكًا بكثير من أي جائحة آخر، هو معدل الوفيات المرتفع وبحسب الخبراء ، فإن أعراض المرض يمكن أن تؤجج مشاكل رهيبة ، وتترك معدل وفيات يتراوح بين 80-90٪.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة