أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا المساء.. عاصفة ثلجية تضرب إسبانيا وتجمد مدريد.. لبنان يطبق إجراءات الإغلاق الكامل في الشوارع.. زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا تثيران دهشة العلماء.. تمرينات جوية مشتركة بين السعودية وأمريكا

الجمعة، 08 يناير 2021 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. عاصفة ثلجية تضرب إسبانيا وتجمد مدريد.. لبنان يطبق إجراءات الإغلاق الكامل في الشوارع.. زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا تثيران دهشة العلماء.. تمرينات جوية مشتركة بين السعودية وأمريكا
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها حالة التأهب التي دخلت فيها السلطات الإسبانية بسبب العاصفة فيلومينا التي ضربت البلاد وجمدت العاصمة مدريد.

عربيا، نفذت القوات الجوية السعودية، تمرينا مشتركا مع القاذفات الاستراتيجية الأمريكية، اليوم الجمعة، وإلى التفاصيل:-

 

عاصفة ثلجية تضرب إسبانيا وتجمد مدريد
 

دخلت العاصمة الإسبانية مدريد، وقسم كبير من منطقة كاستيا لا مانشا المجاورة حالة تأهب قصوى اليوم الجمعة، بعد توقعات خبراء الأرصاد الجوية بتساقط أكبر كمية من الثلوج منذ عقود بسبب العاصفة فيلومينا.

ويندُر وقوع مثل هذه الأحداث فى المنطقة، ومن المحتمل أن يترتب عليها تعطل الحياة اليومية وعرقلة التنقل والسفر، لأنها تأتى فى وقت يعود فيه الناس إلى منازلهم بعد عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، لكن حركة المرور هذا العام أشد هدوءا من المعتاد بسبب قيود جائحة كورونا.

مع بدء تساقط الثلوج بكثافة، قالت السلطات إنه سيتم إغلاق المتنزهات الكبيرة فى مدريد، بما فى ذلك حديقة ريتيرو الشهيرة الملاصقة لمتحف برادو، اعتبارا من عصر اليوم الجمعة كإجراء احتياطي.

وفى ظل توقعات بتساقط الثلوج ليصل ارتفاعها إلى 20 سنتيمترا فى غضون 24 ساعة وتدنى درجات حرارة لتحوم حول الصفر المئوى على مدار معظم فترات اليوم، دخل جنوب منطقة مدريد، بما فى ذلك العاصمة، أعلى مستويات التأهب للمرة الأولى منذ وضع نظام الاستعداد فى عام 2007.

وقال روبين ديل كامبو، المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية الحكومية، إن المدينة تواجه على الأرجح أشد تساقط للثلوج منذ بداية القرن الحادى والعشرين على أقل تقدير.

واضاف "ربما يتعين علينا العودة بالوراء إلى... فبراير 1984 أو مارس 1971 للعثور على سوابق مماثلة لو كانت التوقعات فى محلها".

واكتست مدريد بطبقة من الثلوج الخفيفة بعد يوم من تسجيل إسبانيا أقل درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق فى شبه الجزيرة الأيبيرية، وهى 34.1 درجة تحت الصفر، فى جبال البرانس فى شمال البلاد، وتتقدم العاصفة فيلومينا عبر إسبانيا بعد أن ضربت جزر الكنارى برياح قوية وأمطار غزيرة.

 

الإسبانيون يحتفلون بسقوط الثلج
الإسبانيون يحتفلون بسقوط الثلج

 

البرودة في إسبانيا
البرودة في إسبانيا

 

الثلوج تتساقط على الحيوانات
الثلوج تتساقط على الحيوانات

 

الثلوج تكسوا شوارع إسبانيا
الثلوج تكسوا شوارع إسبانيا

 

الثلوج في إسبانيا
الثلوج في إسبانيا

 

تساقط الثلوج على السيارات
تساقط الثلوج على السيارات

 

حيوان وسط الثلج
حيوان وسط الثلج

 

سيدة تلعب بكلبها وسط الثلج
سيدة تلعب بكلبها وسط الثلج

 

طفل يلهو وسط الثلج
طفل يلهو وسط الثلج

 

مياه مجمدة في إسبانيا
مياه مجمدة في إسبانيا
 

 

لليوم الثاني على التوالى لبنان يطبق إجراءات الإغلاق الكامل
 

لليوم الثاني على التوالي، دخلت لبنان في الإغلاق الكامل الذي بدأ الخميس، ويستمر حتى الأول من شهر فبراير المقبل، بعد توقيع الرئيس اللبناني ميشال عون على الموافقة الاستثنائية بالإغلاق

ويأتي الإغلاق الكامل في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا في البلاد، وذلك بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء واللجنة الوزارية المكلفة متابعة فيروس كورونا.

من جانبها كثفت قوى الأمن الداخلي من تدابيرها الأمنية في مدينة صيدا وجوارها لليوم الثاني على التوالي تطبيقا لقرار وزير الداخلية والبلديات وتوصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية بهدف رصد مدى الالتزام بمقررات التعبئة العامة سواء بما يتعلق بوسائل الانتقال وفق نظام "المفرد مجوز"

أو فيما يتعلق بارتداء الكمامات الواقية ومنع الاكتظاظ، أو لجهة اقفال المؤسسات غير المستثناة، والمحافظة على شروط الوقاية والسلامة العامة ودوام العمل المحدد في المستثنى منها، أو لجهة الالتزام بمواعيد حظر التجول مساء واستئنافه صباحا .

 
إجراءات الحظر في لبنان
إجراءات الحظر في لبنان

تحرير محضر مخالفة الحظر
تحرير محضر مخالفة الحظر
الحظر في لبنان
الحظر في لبنان

 

شجرة عيد الميلاد
شجرة عيد الميلاد

 

شوراع لبنان
شوراع لبنان

زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا تثيران دهشة العلماء

يتميز الزراف بطول قامته التى تمكنه من التقاط الأوراق من أعالى الأشجار، لكن الحيرة أصابت العلماء بعد العثور على زرافتين قزمتين فى مكانين مختلفين من القارة الأفريقية.

وقال جوليان فينيسي، الشريك المؤسس فى منظمة الحفاظ على الزراف، لرويترز فى مكالمة عبر وصلة فيديو اليوم الجمعة "ما عثر عليه باحثونا على الأرض شيء مذهل.. نحن مندهشون للغاية".

وتنمو معظم الزرافات إلى ما بين 4.5 متر وستة أمتار، لكن العلماء الذين يعملون مع المؤسسة عثروا فى عام 2018، على زرافة طولها متران و60 سنتيمترا فى ناميبيا. وقبل ذلك بثلاث سنوات، اكتشفوا زرافة ارتفاعها متران و80 سنتيمترا فقط فى متنزه للحياة البرية بأوغندا، ونشر العلماء اكتشافاتهم فى المجلة الطبية البريطانية فى نهاية الشهر الماضي.

وقالت المجلة إن الزرافتين كان لهما عنق طويل على النحو المعروف لكن سيقانهما كانت قصيرة ومكتنزة. وهناك حالة طبية تعرف باسم (خلل التنسج الهيكلي) بين البشر والحيوانات الأليفة، لكن الصحيفة قالت إن من النادر رؤيتها فى الحيوانات البرية.

وأظهرت لقطات صورتها الجمعية الأوغندية الزرافة واقفة على أرجل سميكة مشدودة العضلات فى أحد سهول السافانا بمتنزه مورشيسون فولز الوطنى فى شمال أوغندا، بينما كانت تسير خلفها زرافة أخرى بالأرجل الطويلة المعتادة، وقال فينيسى إنه سيستحيل على الزرافتين التكاثر مع الزرافات الأخرى ذات الحجم الطبيعي.

وانخفضت أعداد أطول حيوان ثديى فى العالم بنحو 40 بالمئة على مدى الأعوام الثلاثين الماضية إلى حوالى 111000 زرافة، لذلك يصنف العاملون فى حماية البيئة سلالات الزراف الأربع على أنها "معرضة للخطر"، وقال فينيسى إن جهود الحفاظ على البيئة ساعدت فى بدء زيادة الأعداد فى العقد الماضي.

2021-01-08T151644Z_7584771_RC2R3L9U8JKQ_RTRMADP_3_GIRAFFE-DWARVES
زرافة قزمة
 
زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا  (1)
زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا 

 

2021-01-08T152000Z_362396445_RC2R3L98ZVZZ_RTRMADP_3_GIRAFFE-DWARVES
الزرافة القزمة
 
زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا  (2)
الزرافتان القزمتان 
زرافتان قزمتان بأوغندا وناميبيا  (3)
زرافتان قزمتان  تثير حيرة العلماء

تمرينات جوية مشتركة بين السعودية وأمريكا
 

نفذت القوات الجوية السعودية، تمرينا مشتركا مع القاذفات الاستراتيجية الأمريكية، اليوم الجمعة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء السعودية واس.

وقالت الوكالة: أتمت القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية اليوم تمريناً ثنائياً، شاركت فيه مقاتلات (ف-15 إس أي) السعودية، والقاذفات الاستراتيجية (بي-52) ومقاتلات (ف-16) التابعة للقوات الجوية الأمريكية.

وأضافت: يبرز هذا التمرين القدرات والإمكانات المشتركة، ويساهم في تحقيق التوافق والتكامل العملياتي، ويعد استمراراً للتعاون المشترك بين القوتين الجويتين للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

القاذفات الاستراتيجية الأمريكية
القاذفات الاستراتيجية الأمريكية

 

القاذفات الأمريكية والمقاتلات السعودية
القاذفات الأمريكية والمقاتلات السعودية

 

المقاتلات السعودية
المقاتلات السعودية

 

المناورات الجوية
المناورات الجوية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة