أكرم القصاص - علا الشافعي

انتعاشة فى السياحة الداخلية بالأقصر وأسوان بعد مبادرة "الوزراء".. "شتِّى فى مصر" تساعد على زيادة أعداد رحلات الطيران بعد تخفيض أسعارها.. ورئيس غرفة السياحة بأسوان: نسب الإشغال عالية وفقاً للضوابط الجديدة

السبت، 09 يناير 2021 04:30 م
انتعاشة فى السياحة الداخلية بالأقصر وأسوان بعد مبادرة "الوزراء".. "شتِّى فى مصر" تساعد على زيادة أعداد رحلات الطيران بعد تخفيض أسعارها.. ورئيس غرفة السياحة بأسوان: نسب الإشغال عالية وفقاً للضوابط الجديدة انتعاشة فى السياحة الداخلية بالأقصر وأسوان
كتب – عبد الله صلاح - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظتا الأقصر وأسوان حركة سياحية مميزة، حيث يحرص عدد كبير من المواطنين فى مصر على السياحة الداخلية وزيارة مدينتى الأقصر وأسوان خلال فصل الشتاء وإجازات نصف العام ورأس السنة وغيرها، نظرًا لتمتع جنوب مصر بطقس دافئ شتاء، مع الاستمتاع بزيارة المعالم الأثرية والسياحية المشهورة فى صعيد مصر.

ومن جانبها أكدت وزارة السياحة والآثار على ضوابط السلامة الصحية التى اعتمدتها الوزارة لتطبيقها بالمتاحف والمواقع الأثرية لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم، وتضمنت الضوابط خفض الإشغالات فى كافة المرافق والمنشآت السياحية إلى 50% كحد أقصى من طاقتها الاستيعابية، بداية من البالون فى الأقصر والفلوكات النيلية والمتاحف والمناطق الأثرية ووسائل النقل السياحية من أتوبيسات وسيارات وغيرها، كذلك إلزام أصحاب الحناطير فى الهرم والأقصر بعدم تخطى الراكبين 2 راكب، وبالنسبة للجمال والخيول اقتصار الجولة على راكب واحد فقط.

وعن المتاحف والمواقع الأثرية فيتم تعقيمها يومياً قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشى الآثار، وقياس درجة حرارة العاملين بها يومياً والزائرين قبل الزيارة، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها، وتضمنت الضوابط التشديد على الالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية، و توعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم اتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم.

ففى محافظة أسوان، يواصل مطار أسوان الدولى، استقبال الرحلات الداخلية والتى تضاعفت خلال الفترة الحالية إلى 5 رحلات يومية بدلاً من رحلة واحدة فقط، وذلك لاستيعاب أعداد المسافرين من القاهرة والوجه البحرى إلى صعيد مصر لقضاء أجازات أعياد رأس السنة ونصف العام وسط شتاء دافئ وطقس مميز، وتأتى مواعيد الرحلات الخمس التى تنطلق من مطار القاهرة الدولى، فى المواعيد: "7:30 صباحاً – 10:30 صباحاً – 11:30 صباحاً – 1:30 ظهراً – 6:30 مساء"، ثم تعاود هذه الرحلات مرة أخرى إلى القاهرة لتقلع من مطار أسوان الدولى فى المواعيد: "9 صباحاً – 12 ظهراً – 1 ظهراً – 3 ظهراً – 8 مساءً".

ويحرص عدد كبير من المواطنين فى مصر إلى السياحة الداخلية وزيارة مدينتى الأقصر وأسوان خلال فصل الشتاء وإجازات نصف العام ورأس السنة وغيرها، نظرًا لتمتع جنوب مصر بطقس دافئ شتاء، مع الاستمتاع بزيارة المعالم الأثرية والسياحية المشهورة فى صعيد مصر.

وفى سياق متصل، تلقى مجلس الوزراء، إخطارًا بالمبادرة الخاصة بتخفيض أسعار الطيران الداخلى، والتى تحمل عنوان "شِّتى فى مصر"، وذلك تحفيزاً للسياحة الداخلية، على أن يبدأ تنفيذها من يوم الجمعة 15 يناير 2021، وتستمر حتى يوم الأحد 28 فبراير 2021.

واستقبل المركز الثقافى الأفريقى بمدينة أسوان "متحف النيل سابقاً"، أعداد كبيرة من فوج قطار الشباب الذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة لمدينة أسوان خلال فصل الشتاء للتعرف على المزارات الأثرية والسياحية داخل المدن المصرية.

وأكدت المهندسة إيرين فايز، مدير عام المركز الثقافى الافريقى بأسوان، أن هناك إجراءات وقائية مشددة تتبعها إدارة المركز أثناء استقبال الزوار خاصة فى منع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعى أثناء الزيارات والحرص على الدخول بالكمامة، وقياس درجة الحرارة لكل الزائرين للاطمئنان على صحتهم، بجانب أعمال التعقيم والتطهير المستمرة للمكان، بالإضافة إلى أعمال النظافة المستمرة لمختلف مقتنيات ومحتويات المركز.

وأشارت مدير المركز الثقافى الأفريقى، إلى أن ذلك يأتى وفقا لتوجيهات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، وتعليمات المهندس حسين جلال رئيس هيئة السد العالى وخزان أسوان، باستمرار الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد وتوفير أفضل حماية  للزائرين من رواد ومحبى المركز الثقافى الافريقى بدءاً من إجراءات التعقيم والتطهير لجميع أروقة المركز والقاعات والمكاتب الادارية ودورات المياه.

كما أشارت إلى الاهتمام الدائم بأعمال الزراعات والمساحات الخضراء حول المركز الثقافى لما لها من مظهر جمالى جذاب ورؤية ساحرة يتميز بها المركز الثقافى الافريقى بأسوان.

ومن جانبه، أكد خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة ووكلاء السفر بأسوان، أن نسب الإشغال فى فنادق أسوان عالية جداً وفقاً للضوابط الجديدة التى حددها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء داخل الفنادق والمنشآت السياحية، مشيراً إلى أن السياحة الداخلية فى أسوان تزيد بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أسوان من المدن المميزة التى تعد بمثابة قبلة الزائرين خلال فصل الشتاء لما تتمتع به من طقس معتدل وشتاء دافئ خلال تلك الفترة، وهو ما يجذب عدد كبير من المصريين المقيمين فى الوجه البحرى، بجانب ما تتمتع به أسوان من مزارات سياحية وأثرية وبيئية خلابة تجذب أنظار السائحين فى مصر وخارجها.

وفى الأقصر شهدت المحافظة العمل على قدم وساق فى التجهيزات لخدمة كافة الأفواج السياحية المتوقع زيارتها خلال الفترة المقبلة مع دخول الموسم السياحى الشتوى، حيث قاد المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، جولة تفقدية داخل مدينة القرنة، تفقد خلالها طريق وادى الملوك السياحى استعدادا لعودة السياحة ودخول الموسم السياحى، واستمع المحافظ لشرح من كل من حجازى النحاس ومصطفى جبريل، نائبى رئيس مدينة القرنة، حول مشروع تطوير ورفع كفاءة الطريق السياحى بطول نحو 3,5 كيلو متر تقريباً، وذلك عبر استخدام تقنية حديثة لأول مرة بالأقصر معتمدة من جامعات القاهرة وعين شمس، وهى عبارة عن ترميم وحقن الأسفلت بطبقة زيتية (كيرو سيرفس)، وذلك تمهيداً لرصف الطريق بطبقة أسفلتية بتكلفة أقل بداية من مدخل شارع السيدة زينب وحتى مقابر وادى الملوك.

ووجه المحافظ، خلال تفقده للطريق، بتطوير إنارته وتكثيفها وطلاء الأعمدة بلون موحد يتماشى مع الهوية البصرية الجديدة للمحافظة وبشكل يسر الناظرين، كما تفقد المحافظ أعمال توسعة طريق الرواجح بطول 5 كليو متر بداية من كوبرى القباوى وحتى نقطة إسعاف مدخل الطريق الصحراوى وقرية القبلى قامولا مروراً بكمين الحباشى وقرية السناينة، وذلك عقب إزالة عوائق التوسعة من تعديات وأعمدة إنارة وكابلات مرافق بمعرفة الأجهزة المحلية بمدينة القرنة، وتابع المحافظ انتهاء أعمال المرحلة الأولى من توسعة الطريق برمى التربة الزلطية تمهيدا لرصفه موجها بوضع "مواسير" أسفل التربة لاستخدامها مستقبلا فى حال احتياجها لمد كابلات للمرافق ومن المقرر إنهاء العمل بمشروع توسعة الطريق فى غضون شهرين.

وفى البر الغربى أيضاً شهدت أرض مطار البالون الطائر بالبر الغربى فى محافظة الأقصر، عودة الرحلات بصورة يومية وسط تطبيق الإجراءات الإحترازية بصورة مميزة، حيث أجرت  سلطات الطيران المدنى، من أعمال تجهيزات وتطوير أرض مطار البالون الطائر بالبر الغربى بمحافظة الأقصر، وذلك بتطوير كافة الأمور المتعلقة بخدمة ودعم وتأمين الرحلات والسائحين، وذلك قبيل عودته من جديد مع بدء الموسم السياحى الشتوى، حيث شملت التجهيزات تجميل ورفع كفاءة أرض مطار البالون وتركيب الكاميرات والإضاءة المختلفة التى شملت المطار بالكامل، وكذلك إجراء الصيانة اللازمة قبل عودة الرحلات من جديد.

وشملت أعمال تطوير وتجهيز أرض مطار البالون الطائر بالبر الغربى، تركيب سلسلة من كاميرات المراقبة الحديثة عالمياً، وكذلك محطة متكاملة للمراقبة الجوية ومحطة أرصاد جوية حديثة ومتطورة، وذلك عقب زيارة سابقة لأرض مطار البالون الطائر من لجنة مكبرة من الشركة المصرية للمطارات والطيران المدنى، وذلك لتجربة إطلاق بالون من إحدى الشركات فى السماء، وذلك لمراجعة كافة تفاصيل الرحلات خلال الفترة المقبلة ومراقبتها طوال التحليق بالكامل، وكذلك طريقة التشغيل والتدريب وكفاءة قائدى الرحلات.

ومن جانبه كشف الخبير السياحى محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر وأسوان، أنه تبلغ نسبة زيارات السياحة الداخلية فى الأقصر حوالى 74%، حيث أنهم يقدمون دعم كبير للسياحة بين الأقصر وأسوان عبر زيارات المعابد والمقابر الفرعونية وإشغالات الفنادق والمراكب النيلية وغيرها، موضحاً أنه تم العمل على قدم وساق لدعم السياحة النيلية عقب قرار الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار بعودتها مطلع شهر أكتوبر الجارى، حيث حصل حتى الآن 11 فندق عائم على شهادات السلامة الصحية، من 22 فندق تعمل بين الأقصر وأسوان تقدموا مؤخراً بطلبات للحصول على تلك الشهادات من الوزارة.

وأضاف رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر وأسوان، لـ"اليوم السابع"، أنه حصلت تلك الفنادق العائمة الـ11 مؤخراً على شهادات السلامة الصحية، عقب التأكد من قبل الوزارة من إستيفاء الفنادق لكافة الضوابط والشروط اللازمة.

وكان قد أعلن عبد الفتاح العاصى، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية أنه تسلم 11 من 22 فندقا عائما بين الأقصر وأسوان الذين تقدموا للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتى السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، هذه الشهادة،بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التى وضعتها الوزارة، حيث يأتى ذلك فى ضوء استئناف الفنادق العائمة  (Nile Cruises) بين الأقصر وأسوان لرحلاتها منذ أول أكتوبر الجارى.

وأشار عبد الفتاح العاصى، إلى أن فندقين من هذه الفنادق بدأت رحلاتها السياحية بالفعل بعد حصولها على الشهادة المعتمدة حيث استقبلا سائحين من دول أمريكا وفرنسا وأسبانيا، وأضاف أن الفنادق العائمة التى تم فحصها حتى الآن وثبت عدم استيفائها للاشتراطات ستعمل على توفيق أوضاعها وإعادة عملية الفحص لها لاحقا، لافتا الى أن لجان الفحص مستمرة فى أعمال التفتيش تباعا على باقى الفنادق العائمة والتى تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة للتشغيل بنسبة إشغال 50% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل الخاصة بالفنادق العائمة.

استمتاع-السائحين-فيى-محافظة-اسوان
استمتاع-السائحين-فيى-محافظة-اسوان

 

اقبال-السياحة-الداخلية-بمدينة-اسوان
اقبال-السياحة-الداخلية-بمدينة-اسوان

 

الاجراءات-الاحترازية-بمطار-البالون-بالاقصر
الاجراءات-الاحترازية-بمطار-البالون-بالاقصر

 

الزيارات-السياحة-لمعابد-الاقصر
الزيارات-السياحة-لمعابد-الاقصر

 

السياحة-الداخلية-تنعش-مدينتى-الأقصر-وأسوان
السياحة-الداخلية-تنعش-مدينتى-الأقصر-وأسوان

 

المراكب-النيلية-بمحافظة-اسوان
المراكب-النيلية-بمحافظة-اسوان

 

انتعاشة-المراكب-النيلية-بين-الاقصر-واسوان
انتعاشة-المراكب-النيلية-بين-الاقصر-واسوان

 

تعقيم-وتطهير-المنشات-السياحية-على-مدار-الساعة
تعقيم-وتطهير-المنشات-السياحية-على-مدار-الساعة

 

رحلات-البالون-الطائر-تغرد-فى-غرب-الأقصر
رحلات-البالون-الطائر-تغرد-فى-غرب-الأقصر

 

رحلات-سياحية-بالجمال-فى-مدينة-اسوان
رحلات-سياحية-بالجمال-فى-مدينة-اسوان

 

زيارات-لمتاحف-اسوان
زيارات-لمتاحف-اسوان

 

عودة-رحلات-البالون-للأقصر-مع-الموسم-الشتوى
عودة-رحلات-البالون-للأقصر-مع-الموسم-الشتوى

 

فحص-مستقلى-رحلات-البالون-الطائر-بالأقصر
فحص-مستقلى-رحلات-البالون-الطائر-بالأقصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة