الصحف العالمية: هزيمة للديمقراطيين بعد إرجاء تصويت النواب على البينة التحتية.. انتقادات حادة لفيس بوك داخل الشيوخ الأمريكى بسبب تأثيره على المراهقين.. فنزويلا تزيل 6 أصفار مجددا من عملتها وتطلق البوليفار الرقمى

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 02:19 م
الصحف العالمية: هزيمة للديمقراطيين بعد إرجاء تصويت النواب على البينة التحتية.. انتقادات حادة لفيس بوك داخل الشيوخ الأمريكى بسبب تأثيره على المراهقين.. فنزويلا تزيل 6 أصفار مجددا من عملتها وتطلق البوليفار الرقمى الكونجرس وبيلوسى
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من التقارير والقضايا فى مقدمتها انتكاسة الديمقراطيين فى مجلس النواب بعد تأجيل التصويت على البنتية التحتية، وانتقادات لفيس ببوك بسبب تعامله مع المراهقين

 

الصحف الأمريكية:

انتقادات حادة لفيس بوك داخل الشيوخ الأمريكى بسبب تأثيره على المراهقين

تعرض موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لانتقادات حادة فى مجلس الشيوخ الأمريكى حول تأثير تطبيقاته على المستخدمين الصغار، وذلك بعد أسبوعين من تقرير كشف أن الشركة كانت تدرك أن تطبيق انستجرام المملوك للشركة يمكن أن يكون له تأثير سام على الفتيات المراهقات.

وعقد مجلس الشيوخ أمس الخميس، جلسة شارك فيها الرئيس العالمى للسلامة بالشركة أنتيجون دافيس، وهى الأولى من جلستين تعقدهما لجنة التجارة حول كيفية تعامل فيس بوك مع مستخدميها الصغار، وفى الأسبوع المقبل، من المتوقع أن تتلقى اللجنة شهادة من أحد المبلغين عن المخالفات فى فيس بوك.

 

 وقال السيناتور الديمقراطى ريتشارد بلومتنال فى ملاحظاته فى بداية الجلسة: نحن نعلم الآن أن فيس بوك يقدم الأرباح بشكل روتينى على سلامة الأطفال على الإنترنت. ونحن نعلم أن الشركة تختار نمو منتجاتها على رفاهية الأطفال، وتعلم أنها الآن أهملت بشكل لا يمكن الدفاع عنه فى العمل من أجل حمايتهم.

 

وتابع قائلا إن السؤال الذى يلاحقه هو كيف يمكنهم كآباء أو كأى شخص أخر أن يثق فى فيس بوك.

 

وفى علامة على الضغط من قبل الحزبين فى هذه القضية، ردد السيناتور مارشا بلابورن نفس تصريحات بلومنتال فى تصريحاتها الافتتاحية الموجهة إلى فيس بوك، وقالت إنهم لا يثقون فى الشركة بالتأثير على أطفالهم.

 

 وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد كشفت فى وقت سابق هذا الشهر أن فيس بوك  كان يجرى دراسات على مدار السنوات الثلاث الماضية حول الكيفية يؤثر بها انستجرام على الملايين من المستخدمين الشباب. وأظهر البحث أن الموقع يمكن أن تضر بالصحة العقلية وصورة الجسد لاسيما بين الفتيات المراهقات.

 

دراسة تكشف إساءة توصيف أكثر من نصف جرائم القتل على يد الشرطة الأمريكية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن جرائم القتل على يد الشرطة الأمريكية قد تم التقليل منها بأكثر من النصف على مدى العقود الأربعة الماضية، وفقا لدراسة جديدة والتى تثير أسئلة محددة حول التحيز العنصرى بين الفاحصين الطبيين، وتسلط الضوء على غياب السجل الوطنى الموثوق به فيما يتعلق بما أصبح يمثل مشكلة صحية عامة رئيسية وقضية الحقوق المدنية.

وأوضحت الصحيفة أن الدراسة التى أجراها باحثون فى جامعة واشنطن، ونشرت يوم الخميس  فى دورية لانسنت، وهى مجلة كبيرة بريطانية كبرى، ترقى إلى واحدة من أكثر النظرات شمولا  على حجم عنف الشرطة فى أمريكا، والتأثير غير المتناسب على السود.

 

ويقارن الباحثون معلومات من قاعدة بيانات فيدرالية تعرف باسم نظام الإحصاء الحيوى الوطنى، والذى يجمع شهادات الوفاة، مع البيانات الحديثة من ثلاث منظمات تتعقب عمليات القتل على أيدى الشرطة من خلال التقارير الإخبارية وطلبات السجلات العامة.

 

وعند استقراء ونمذجة تلك البيانات منذ عقود، وجد أن هناك تناقضا مذهلا: فقد تم إدراج حوالى 55% من المواجهات المميتة مع الشرطة بين عامى 1980 و2018  بسبب آخر للوفاة.

وتعكس النتائج كلا من الدور المثير للجدل للفاحصين الطبيين والطبيب الشرعى فى التعتيم على المدى الحقيقى لعنف الشرطة، ونقص البيانات الوطنية المركزية حول قضية تسببت فى اضطرابات هائلة.

 

وقال الدكتوركريستوفر موراى، مدير معهد القياسات الصحيفة والتقييم فى جامعة واشنطن، الذى أجرى الدراسة إنه يعتقد أن المغزى الكبير فى مجال الصحة العامة يميلون إلى اعتبار الإحصاءات الحيوية فى الولايات المتحدة ودول أخرى باعتبارها الحقيقة المطلقة. وتبين كما أظهرت الدراسة أن الإحصائيات الحيوية تفوت أكثر من نصف وفيات عنف الشرطة.

 

بلومبرج: دواء لعلاج كورونا يقلل نسبة دخول المستشفى والوفيات حوالى 50%

 قالت وكالة بلومبرج إن حبوب مضادة للفيروسات تستخدم لعلاج كورونا قد خفضت مخاطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 50% فى تحليل داخلى لتجربة فى مراحلها الأخيرة، وهى النتائج التى يمكن أن توفر للأطباء أداة فعالة أخرى لمكافحة الفيروس.

 

 وأوضحت الوكالة أن الدواء أنتجته شركة ميرك، وقد أوقفت الشركة الدراسة وتسعى لموافقة على الاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بقدر الإمكان، بحسب ما قال المسئول التنفيذى الرئيسى روب دافيس فى مقابلة. كما تخطط ميرك لتقديم طلبات للمنظمين فى دول أخرى. وأوضح دافيس أنهم سعداء للغاية بهذه النتيجة، فليس هناك حاجة للذهاب إلى المستشفى أو مركز للحصول عليها، فهى حبة دواء يمكن أخذها فى المنزل.

 

 ونشرت ميرك تفاصيل الدراسة فى بيان اليوم الجمعة. وارتفعت على إثرها أسهم الشركة أكثر من 4% من التداول قبل فتح الأسواق فى نيويورك.

 

 وكان من المتوقع أن تنتهى المرحلة الثالثة للتجارب فى نوفمبر. وتم اتخاذ قرار وقف البحث بناء على توصيات لجنة مستقلة وبالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 وتقوم شركة ميرك بتطوير دواء مولنوبيرفير بالتعاون مع Ridgeback Biotherapeutics لاستخدامه مع مرضى كوفيد 19 غير المقيمين فى المستشفى، والذين ظهرت عليهم الأعراض لمدة خمسة أيام أو أقل ، والمعرضين لخطر الإصابة بعدوى شديدة.

 

 ولو تمت الموافقة عليه، فإن الدواء قد يصبح أداة جديدة مهمة فى علاج كوفيد 19، وفى حين أن الأدوية المعروفة مثل المضادات الحيوية وحيدة النسيلة متاحة لدرء العدوى الشديدة، فإنه قد يكون من الصعب توزيعها، وقد ارتفع الطلب عليها خلال الارتفاع الأخير فى حالات الإصابات التى يغذيها متغير دلتا.

 

 الصحف البريطانية:

بريطانيا تواجه أزمة "جزارين".. والحكومة تدرس السماح باستقدام ألف قبل الكريسماس

 قالت صحيفة تايمز البريطانية إن المملكة المتحدة تواجه نقصا فى الجزارين فى ظل تحذيرات من أن حفلات الطعام وأطباق اللحوم التقليدية ستكون نادرة فى أعياد الكريسماس القادمة.

 وبحسب الصحيفة، فإن الحكومة البريطانية تدرس تخفيف قيود التأشيرة للسماح بدخول ألف من الجزارين الأجانب للبلاد. إلا أن وزير الداخلية بيتى باتيل تعارض الخطوة فى ظل مخاوف من أنها جزء من مساعى اكبر من قبل القائمين على هذه الصناعة بالعودة إلى حرية الحركة.

 

وتقول جمعية معالجة اللحوم فى بريطانيا إن الصناعة تفتقر إلى حوالى 15 ألف عامل، مما يجبرها على التركيز على المهام الأساسية للحفاظ على رفوف السوبر ماركت مليئة بقطع بسيطة من اللحوم.

 

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة البيئة والغذاء إنهم يتفهمون أهمية العمالة الموسمية ويدركون التحديات التى واجهتها صناعة الخنازير فى الأشهر األخيرة بسبب جائحة كورونا ونقص العمال، مشيرا إلى أن الوزارة عملت بشكل وثيق مع قطاعى الخنازير ومعالجة اللحوم خلال هذا الوقت.

 

وقالت متحدث باسم جمعية معالجة اللحوم إنه كان من المفترض إنتاج لحوم الكريسماس منذ يونيو أو يوليو، لكن الأمر لم يكن كذلك هذا العام. وسيكون هناك نقصا فى حفلات الطعام ومنتجات اللحوم المختلفة.

 

وتعد مشكلة نقص الجزارين واحدة من عدة أزمات مرتبطة بالعمالة التى تواجه بريطانيا فى الوقت الراهن. ففى الأسابيع الأخيرة أثر نقص سائقى الشاحنات الثقيلة على توصيل البنزين للمحطات، حيث أثرت قوانين الهجرة الجديدة  على سائقى الشاحنات الثقيلة. وتراكمت الطوابير الطويلة أمام محطات الوقود وأجبرت البعض منها على الإغلاق فى منتصف اليوم بسبب تدفق الأشخاص الراغبين فى الحصول على الوقود.

 

جارديان: هزيمة للديمقراطيين بعد إرجاء مجلس النواب التصويت على البينة التحتية

أرجأت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى تصويت كان مقررا على قانون البنية التحتية بقيمة تريليون دولار أمس الخميس، فيما وصفته صحيفة الجارديان البريطانية بأنه هزيمة للديمقراطيين بعد ثورة التقدميين وتعليق دعمهم لحين إمكانية التوصل إلى اتفاق لسن الرؤية الاقتصادية الكاملة للرئيس جو بايدن.

 

وذكرت الصحيفة أن القرار جاء فى نهاية يوم محموم من المفاوضات فى واشنطن امتد حتى وقت متأخر من المساء، حيث حاول بايدن وقادة الديمقراطيين كسر الجمود بين حفنة من المعتدلين الذين ضغطوا من أجل التصويت على البنية التحتية، والتقدميين الذين يعتقدون أنها لن تكون كافية بدون حزمة سياسة اجتماعية أوسع بقيمة 3.5 تريليون دولار.

 

وأصر الديمقراطيون على أن الانتكاسة كانت مؤقتة، إلا أن التأجيل يؤكد الوضع الهش للمفاوضات حيث طالب اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الرئيس بتقليص كبير فى التشريع الأكثر اتساعا والذى يشمل الكثير من أولويات السياسة الأساسية للحزب. ومن المقرر أن ينعقد مجلس النواب مرة أخرى اليوم الجمعة، ليمنح الديمقراطيين يوما آخر على الأقل فى محاولة للتوصل إلى اتفاق يمكن أن يرضى الجماعات المختلفة.

 

 ويعد كلا التشريعين حاسما لرؤية بايدن الاقتصادية، فقد أمضى الرئيس أسابيع يتودد بشكل شخصى للمشرعين الجمهوريين لتأمين انتصار فى مشروع قانون البنية التحتية الذى من شأنه أن يستثمر مليار دولار فى تحديث الطرق والجسور والشبكات. إلا أنه رهن رئاسته وإرثه بتمرير سياسة اجتماعية من شانها أن توسع الرعاية الصحية وتوفر بشكل اكبر رعاية الأطفال وتؤسس لإجازة فيدرالية مدفوعة وتحارب تغير المناخ، يتم تمويلها من زيادرة الضرائب على الأمريكيين الأثرياء والشركات.

 

وكتبت بيلوسى خطابا لزملائها تقول فيها إن المناقشات مستمرة مع بين مجلسى النواب والشيوخ والبيت الأبيض للتوصل إلى اتفاق إطارى لإعادة البناء أفضل من خلال مشروع قانون مصالحة.

 

روسيا تستعد لإقامة أول زفاف ملكى منذ أكثر من قرن

تستعد روسيا للاحتفال بأول زفاف ملكى بها منذ نحو قرن، حيث يتزوج الوريث المزعوم لنيقولا الثانى، أخر أباطرة روسيا، فى حفل فى عاصمة الإمبراطورية السابق سان بترسبيرج.

وبحسب ما ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية، فإن الدوق الأكبر جورجى ميخائيلوفيتش رومانوف، الوريث المزعوم للعرش الروسى، سيعقد قرانة على خطيبته فيكتوريا رومانوفنا بيتاريتى أمام مئات الضيوف فى كنيسة القديس إسحاق يوم الجمعة.

 

 وسيعقد الزفاف فى احتفال ضخم يستمر على مدار يومين من البهاء الإمبراطورى، وحفل مكتمل مع خواتم زفاف من فابرجيه، وضيوف ملكية ومآدبة يشرف عليها يفجينى بريجوزين، المعروف باسم طباخ بوتين.

 

 وقال رومانوف، البالغ من العمر 40 عاما، والذى ولد فى أسبانيا، فى تصريحات صحفية عن اختيار سان بترسبيرج لعقد زفافه، إنها أول مكان عادوا إليها فى روسيا، ومقرب جدا جدا للعائلة.

 

 وأضاف ان الروح الأرثوذكسية وتاريخ البلاد وتقاليدها وثقافتها كانت الحوارات المستمرة فى المنزل. وأشار إلى أن جده حاول إبقاءه على صلة ببعض الروس فى فرنسا وروسيا لدعم المشروعات الخيرية.

 

 ورومانوف هو ابنة الدوقة الكبرى ماريا رومانوفا، وريثة العرش الروسى، والأمير البروسى فرانز  فيلهلم.

 

وكان جده الأكبر الدوق الأكبر كيريل فالديميروفيتش قد استطاع الهرب من العنف إبان الثورة البلشيفية عام 1917 إلى فنلندا، ثم انتقل هو وعائلته إلى أوروبا الغربية. وزار رومانوف روسيا لأول مرة عام 1992، ويعيش الآن فى موسكو حيث يعمل على عدد من المشروعات الخيرية.

 

 أما العروس بيتاريتى، البالغة من العمر 39 عاما، فقد تحولت إلى العقيدة المسيحية الأرثوذكسية الروسية العام الماضى، وأطلقت على نفسها اسم فيكتوريا رومانوفا. وحكمت عائلت رومانوفا روسيا على مدار 300 عام قبل الثورة البلشفية.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

ومن الصحافة ما حرق.. صحفى يفقد يده فى حمم بركان لا بالما لإخبار مشاهديه بدرجة سخونتها

أثار صحفى من جزر كنارى جدلا واسعا على الشبكات الاجتماعية بعد أن أقدم على لمس حمم بركان لابالما، أثناء تغطيته أخبار بركان كومبرى فيخا الذى ثار منذ أسبوعين تقريبا فى جزيرة لابالما.

 

وقالت صحيفة "كوبى" الإسبانية إن الصحفى تعرض للكثير من الانتقادات بعد أن خاطر بسلامته الجسدية فى هذا الظرف الاستثنائى وهو ثوران بركان كومبرى فيخا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحفى كان يرغب فى معرفة مدى سخونة الحمم البركانية وبالطبع تسبب ذلك فى حرق يده، وقال الصحفى إنه أحرق يده عندما لمس الحمم البركانية لمعرفة درجة سخونتها، وتوضيح ذلك للقراء والمشاهدين.

 

بدأ الجدل من خلال الشبكات الاجتماعية وانتقد معظمهم هذا بشكل مباشر، ومن هذه الانتقادات: "كونك إنسانًا عديم المعرفة كان يجب أن ينتهي به الأمر هكذا"، بينما قال آخر: "مجرد حقيقة تقريب يدك ستلاحظ احتراق الحرارة الشديدة دون الحاجة إلى لمس أي شيء ... "هي بعض الرسائل المتعددة التي تعكس استياء المغردين من فعل الصحفى.

 

طلبت اللجنة التوجيهية لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري من السكان الأقرب إلى بركان لا بالما اتخاذ احتياطات إضافية ضد التدهور المتوقع في جودة الهواء ، خاصة اعتبارًا من اليوم الجمعة ، بسبب التغيير المحتمل في نظام الرياح.

 

في بلدية تازاكورتي ، حيث يفرغ نهر الحمم البركانية الذي وصل إلى البحر ، تم قياس قيم عالية لثاني أكسيد الكبريت بدقة تتجاوز اللوائح الخاصة بجودة الهواء وهناك رائحة البيض الفاسد ، وهي حالة يمكن أن سيتم تمديدها يوم الجمعة إلى منطقة الباسو.

 

على الرغم من أن القياسات في الوقت الحالي لا تمثل خطرًا على الصحة ، توصي السلطات باتخاذ احتياطات خاصة ، مثل البقاء في المنزل ما لم يكن ذلك ضروريًا واستخدام أقنعة FFP2 ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي وكبار السن والأطفال والحوامل.

 

 

 

فنزويلا تزيل 6 أصفار للمرة الثالثة من عملتها وتطلق "البوليفار الرقمى"

قررت الحكومة الفنزويلية إزالة 6 أصفار من عملة البوليفار ،وذلك فى محاولة لإنقاذ العملة التى عانت من أحد أطول سلسلة التضخم المفرط فى التاريخ، مما يفسح البوليفار الرقمى ، وهو التحويل الثالث الذى يختبره الفنزويليين .

 

وأشارت صحيفة "لا ناثيون" الفنزويلية إلى أن الحكومة الفنزويلية ترى أنها الطريقة الوحيدة لتحسن الإقتصاد الذى أصبح يعتمد على الدولرة بشكل كامل ، بعد فقدان العملة الفنزويلية قيمتها،حيث أعلن البنك المركزي القول طباعة أوراق نقدية يبدأ تداولها اعتبارًا من اليوم الأول من أكتوبر ، مع تشجع الفنزويليين على استخدام نسخة رقمية من العملة لتبسيط التعاملات اليومية.

 

في واجهات المتاجر والمحلات التجارية ، يسود الدولار، و حوالي 70٪ من المعاملات في فنزويلا تتم بالفعل بالدولار، وعندما لا يكون الأمر كذلك ، يتم البحث عن بدائل أخرى، مثل البيزو الكولومبى ، الذى أصبح يستخدم فى بويرتو كونشا ، قرية صيد في ولاية زوليا ، على الحدود مع كولومبيا.

 

وقال تاجر في إشارة إلى البيزو الكولومبي: "إنه أكثر استقرارًا على الأقل"، وتضيف امرأة: "البوليفار لا يعطينا ما نريده ، والتعامل مع البيزو أصبح أسهل بكثير من البوليفار".

 

يتلاعب الفنزويليون بالعيش في ظل اقتصاد يعاني من الركود منذ ثماني سنوات والتضخم المفرط لمدة أربع سنوات. نظرًا لانهيار العملة الوطنية ، التي فقدت أكثر من 72٪ من قيمتها فقط حتى الآن هذا العام ، يبحث المواطنون عن قدر من اليقين الاقتصادي ، سواء كان مصدره الدولار أو البيزو الكولومبي.

 

وأقدمت الحكومة في السابق على تعديلات مماثلة للبوليفار، حيث حذفت ثمانية أصفار منذ 2008، دون أن تشمل قرار اليوم.

 

وفي حين أن البنك المركزي يصدر عملات مادية بما في ذلك أوراق نقدية جديدة بقيمة خمسة إلى 100 بوليفار، إلا أنه يحاول الاتجاه صوب اقتصاد رقمي بإدخال البوليفار الرقمي. وسوف تساوي أكبر عملة نقدية نحو 25 دولارًا بموجب معدل الصرف الرسمي الحالي.

 

 

الحكم بسجن عمدة إيطالي سابق 13 عامًا بتهمة تسهيل الهجرة السرية

أصدرت محكمة مدينة لوكري ، الإيطالية في نهاية القضية المسماة "كسينيا" حكماً بالسجن لمدة 13 عامًا وشهرين، بحق رئيس بلدية رياتشي السابق، دومينيكو لوكانو، بينما كان مدعي عام لوكري قد طلب حكما بالسجن 7 سنوات و 11 شهراً.

 

وكانت نيابة لوكري، قد اتهمت لوكانو في أكتوبر عام 2018، بـ"الاستهانة الكبيرة بالقواعد على الرغم من الدور المؤسساتي الذي يلعبه"، وذلك "من خلال تنظيم زيجات مصلحة بين مواطنين من رياتشي ونساء أجنبيات، بهدف تفضيل استمرار اقامتهن بصورة غير شرعية على التراب الإيطالي"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

 

وذكر المدعي العام في لوكري، ميكيلي بيرمونيان، أثناء توجيه لائحة الاتهام أن "لوكانو كان مسؤولاً عن رياتشي. كان هو المسيطر المطلق، والغرض الحقيقي من مشاريع استضافة المهاجرين في البلدة هو إنشاء بعض الأنظمة الزبائنية".

 

وتابع بيرمونيان: "لقد فعل لوكانو كل هذا من أجل مكاسب سياسية انتخابية، والتي تمكنا من التحقق منها من خلال عمليات تنصت عديدة". واختتم بالقول إن لوكانو "كان يحصي الأصوات والأشخاص، ويقوم بإبعاد أولئك الذين لا يضمن تلقي الدعم من قبلهم".

 

 


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة