العالم هذا الصباح.. مقتل 20 شخصا على الأقل جراء فيضانات جنوب السودان.. اليابان تطلق حديقة صناعية للحيوانات الأسطورية ضمن فعاليات مهرجان وارا للفنون.. بلينكن: ممارسات كوريا الشمالية تسهم فى زعزعة الاستقرار

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 09:24 ص
العالم هذا الصباح.. مقتل 20 شخصا على الأقل جراء فيضانات جنوب السودان.. اليابان تطلق حديقة صناعية للحيوانات الأسطورية ضمن فعاليات مهرجان وارا للفنون.. بلينكن: ممارسات كوريا الشمالية تسهم فى زعزعة الاستقرار
إعداد أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح عددا من الاحداث من أبرزها مقتل 20 شخصا فى فيضانات جنوب السودان، وإطلاق اليابان حديقة حيوان صناعية من القش، واستنكار بلينكن ممارسات كوريا الشمالية.
 

البرهان يشيد بدعم البنك الدولي للسودان فى المجالات المختلفة

 
أشاد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، بالدعم المتواصل الذي يقدمه البنك الدولي للحكومة السودانية من أجل تطوير الاقتصاد السوداني إلى جانب دعمه للقطاعات الحيوية والأسر الفقيرة.
 
والتقى البرهان،الخميس، مع وفد مجموعة البنك الدولي الذي يزور السودان برئاسة ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي.
 
وقال مالباس - في تصريح صحفي - إن اللقاء بالبرهان كان مثمرا، وتناول فيه التقدم الكبير الذي حققه الاقتصاد نتيجة لثمرات السلام الذي شهده السودان بمشاركة قطاعات واسعة من السودانيين وعملية البناء بالسودان في المجالات المختلفة.
 
وأشاد بالجهود المقدرة والإصلاحات الإقتصادية الكبيرة التي قامت بها حكومة الفترة الانتقالية، والتي تكللت بخفض التضخم الذي ستظهر نتائجه الطيبة على المواطنين في المرحلة القادمة.
 
وأكد رئيس مجموعة البنك الدولي حرص البنك على التعاون مع السودان لجلب المزيد من فرص الاستثمار والمستثمرين، ودعمهم لقطاعات الكهرباء والصناعة ودعم الأسر الفقيرة ومساعدة السودانيين في مجالات الزراعة والري والطاقة والمجالات المنتجة الأخرى عبر العديد من برامج البنك الناجحة.
 
 
 

مقتل 20 شخصا على الأقل جراء فيضانات فى جنوب السودان

لقي ما لا يقل عن 20 شخصا مصرعهم جراء فيضانات وقعت خلال الأشهر الأخيرة وسط هطول أمطار غزيرة لا تزال تعصف بمنطقة نائية من جنوب السودان.

وقال مفوض مقاطعة قوقريال الغربية، فيكتور ويك كور، الخميس، إن الوفيات بين يوليو وسبتمبر وقعت في مقاطعة واحدة بولاية واراب، وأضاف أن من بين الضحايا أطفال غرقوا عندما انهار منزل غمرته المياه.

ولم يذكر مسؤولون في مناطق أخرى حالات وفاة مرتبطة بالفيضانات.

وتعرضت أجزاء كثيرة من جنوب السودان للفيضانات منذ يوليو، وبعض المناطق مغمورة بالمياه حاليا، وتعد ولايتا الوحدة وجونقلي من بين الأكثر تضررا.

وحتى مقر إقامة الرئيس، سلفا كير، في ولاية واراب شمال غربي البلاد مليء بالمياه، بحسب ما قاله وزير الإعلام، مايكل ماكوي.

وأعلنت مجموعة ترأسها النائب الأول للرئيس، رياك مشار، الأسبوع الماضي حالة الطوارئ العامة بسبب الفيضانات في جميع أنحاء البلاد.

وقال فيكتور ويك كور إن 17 ألف شخص نزحوا بسبب الفيضانات في مقاطعته التي يقطنها أكثر من 240 ألف شخص.

 

عالم قش.. اليابان تطلق حديقة صناعية للحيوانات الأسطورية ضمن فعاليات مهرجان وارا للفنون

 
 
استثمرت اليابان الكم الهائل الذى يتوافر لديها من قش الأرز سنويا، ضمن فعاليات مهرجان وارا للفنون الذي يتواكب مع موسم حصاد الأرز السنوي حيث استطاعت من خلال توافرة تصميم حديقة للحيوانات الأسطورية المصنوعة من القش فضلا عن حرق قش الأرز وما يتخلف عنه من تلوث بيئي.
 
تتزين محافظة نيجاتا اليابانية، بأشكال متعددة من الديناصورات والنسور والتنين والأفيال المصنوعة من قش الأرز وحيوانات أسطورية مبتكرة، أعمال عملاقة مصنوعة من قش الأرز.
 
ويتوافد الزائرون ومحبو الفنون على القرية اليابانية لمشاهدة تلك الأعمال الفنية الضخمة غير المسبوقة التي يبدعها طلاب كليات الفنون بالتعاون مع المزارعين باستخدام قش الأرز الذي يتبقى من المحصول.
 
بدأ المهرجان الفني في عام 2008 تنفيذاً لفكرة شينغو مياجيما أستاذ التصميم بجامعة موساشينو للفنون بطوكيو الذي اقترح استخدام قش الأرز في مشروع فني تعاوني بين الجامعة والمزارعين المحليين بدلاً من التخلص منه دون أي فائدة.
 
ويستخدم المزارعون اليابانيون قش الأرز عادة كعلف للماشية أو كسماد للتربة أو لصنع السلع المنزلية مثل صنادل زوري، ولكن الفائض السنوي الكبير دفعهم إلى محاولة الاستفادة بصورة أكبر من الكمية المتبقية التي كانت تحرق عادة، حيث يرمز القش للأرز الذي يدعم حياة الشعب الياباني ويشكل مكوناً رئيسياً في غذائه وثقافته المحلية.
 
واليوم، يصمم الطلاب الشخصيات والمخلوقات كبيرة الحجم، ويقوم حرفيون ببناء المحرك الخشبي والأجسام المصنوعة من القش، والمحصلة في النهاية تشكيلات إبداعية يصل ارتفاعها إلى 30 قدماً، وتلوح في الأفق فوق المناظر الطبيعية الخضراء في احتفاء مرح بالثقافة المحلية.
 
وعلى الرغم من توقف المهرجان مؤقتاً في عام 2020 بسبب جائحة COVID-19، فقد عاد في نسخته الـ13 بالعام الجاري في حديقة أواسيكيجاتا باقرية، حيث تشمل المعروضات حشرات ووحوش أسطورية وشخصيات درامية من عالم الخيال وحيوانات منقرضة أو من بنات أفكار الطلاب، ستظل معروضة حتى 31 أكتوبر.
 
الجانب الأكثر تميزاً في مهرجان وارا للفنون هو التعاون بين الشباب في المدينة والمزارعين في القرى وإلغاء الفجوة الاجتماعية والحضارية بين أطياف المجتمع الياباني.
 
وعلى مدار أكثر من 10 سنوات، عمل طلاب الجامعة على إنشاء الأعمال الفنية وتطويرها وابتكار أشكال مستوحاة من البيئة أو من الأساطير أو من أفلام السينما والقصص الخيالية.
 
وفي البداية، لم يكن الطلاب معتادين على قش الأرز وعانوا كثيراً في التعامل معه، ومن هنا أدركوا ضرورة تعاون الحرفيين والمزارعين المحليين ما أدى إلى المزج بين الاساليب الفنية الأكاديمية والتقنيات والحرف التقليدية.
ويستخدم المزارعون طريقة تقليدية تدعى توبا – أمي، لمعالجة قش الأرز لكي يصلح لاستخدامه في فن الوارا الذي ساهم في الحفاظ على تلك التقنية التقليدية التي كادت أن تندثر.
 
 
اليابان تستثمر قش الأرز
اليابان تستثمر قش الأرز

 

تشكيل قش الأرز
تشكيل قش الأرز

 

حديقة حيوان من القش
حديقة حيوان من القش

 

حديقة حيوان من قش الأرز
حديقة حيوان من قش الأرز

 

حيوانات أسطورية
حيوانات أسطورية

 

حيوانات ضخمة
حيوانات ضخمة

 

حيوانات من القش
حيوانات من القش

 

حيوانات من قش الأرز
حيوانات من قش الأرز

 

صناعة الحيوانات من القش
صناعة الحيوانات من القش

 

صناعة حيوانات أسطورية
صناعة حيوانات أسطورية

 

بلينكن: ممارسات كوريا الشمالية تسهم في زعزعة الاستقرار

 
 
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن ممارسات كوريا الشمالية تسهم في زعزعة الاستقرار بعدما أجرت بيونج يانج سلسلة تجارب صاروخية.
 
وقال بلينكن - في تصريح أدلى به عقب محادثات أمريكية-أوروبية في بيتسبرج حسبما نقلت قناة الحرة الأمريكية اليوم الخميس - "نحن قلقون إزاء هذه الانتهاكات المتكررة لقرارات مجلس الأمن التي تؤدي برأيي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والأمن" .
 
وتابع بلينكن، أن بلاده لا يمكنها تأكيد مزاعم بيونج يانج بشأن تجربتها صاروخا انزلاقيا، علما بأن هذا الأمر من شأنه أن يغير المعادلة إذ إن هذا الصاروخ أسرع من الصوت بخمس مرات.
 
وتابع وزير الخارجية الأمريكي "نحن نجري تقييما لعمليات الإطلاق"، بهدف التوصل إلى "فهم ما فعلوه بالتحديد والتكنولوجيا التي استخدموها، لكن بصرف النظر عن ذلك، شهدنا انتهاكات متكررة لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على المجتمع الدولي أن يتعاطى معها بجدية كبيرة".
 
 
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الجمعة جلسة حول كوريا الشمالية بدعوة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.
 
وتعهد بلينكن تقديم الدعم المطلق لأي تدبير تتخذه كوريا الجنوبية لخفض التوتر، وذلك في إطار تشديد الرئيس الأمريكي جو بايدن على التعاون مع الحلفاء.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة