أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا المساء.. "التيار الصدرى" يتصدر نتائج الانتخابات العراقية ويحصد 73 مقعدا فى البرلمان.. حضور نسائي قوي في حكومة تونس الجديدة بـ 9 حقائب.. ألمانيا تسمح لأكبر مساجدها برفع الأذان عبر مكبرات الصوت

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. "التيار الصدرى" يتصدر نتائج الانتخابات العراقية ويحصد 73 مقعدا فى البرلمان.. حضور نسائي قوي في حكومة تونس الجديدة بـ 9 حقائب.. ألمانيا تسمح لأكبر مساجدها برفع الأذان عبر مكبرات الصوت العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها إعلان نتائج الانتخابات العراقية حيث تصدر التيار "الصدري" بواقع 73 مقعدا، تليها كتلة تقدم بـ (38) مقعدا.

وفي ألمانيا أعلنت مدينة كولونيا، السماح لأكبر مسجد في البلاد برفع الأذان لصلاة الجمعة عبر مكبرات الصوت، في اتفاق بين المدينة والجالية المسلمة والذي يقضي بتخفيف القيود، وإلى التفاصيل:-

التيار الصدرى يتصدر نتائج الانتخابات العراقية ويحصد 73 مقعدا فى البرلمان
 

وسط إجراءات أمنية مشددة، انتهت الانتخابات العراقية الخاصة والعامة، وأعلنت اليوم الإثنين، المفوضية العليا نتائج عمليات الفرز، حيث أكدت أن خطة تأمين العملية الانتخابية لم تشهد أي مظاهر مسلحة، مشيرة إلى أن الانتخابات أجريت للمرة الأولى منذ سنوات دون الحاجة إلى فرض حظر للتجول.

وأوضح رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان، أن نتائج العد والفرز اليدوي كانت مطابقة للإلكتروني في التصويت الخاص والعام، لافتاً إلى أنه تم ضبط أكثر من 200 مخالف حاولوا التأثير على الانتخابات.

عمليات الفرز
عمليات الفرز

 

وقال "عدنان"، إن أكثر من 9 ملايين عراقي أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت، الأحد، مشيرة إلى أن نسبة التصويت بلغت 41%.

وأوضحت المفوضية في مؤتمر صحفي، أنها تلقت 25 شكوى فقط خلال العملية الانتخابية، مشددة على أنها نجحت في تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة "كما وعدت".

وأكد مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الأمن الانتخابي مهند نعيم، أن "الحكومة نجحت في وقت قياسي بإنجاز الانتخابات"، مبينا أن "تقارير البعثات الدولية أكدت أن الانتخابات جرت بشكل منظم وحيادي".

وأشارت نتائج أولية غير رسمية ومسؤولون حكوميون ومتحدث باسم التيار الصدري إلى أن "مقتدى الصدر" جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية العراقية.

وأصدرت الأمم المتحدة، ، بياناً بشأن الانتخابات النيابية، فيما أكدت دعمها الكامل لحكومة العراق وشعبه.

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان، إن "الأمين العام يثني على نساء ورجال العراق لتصميمهم على إسماع صوتهم عبر صناديق الاقتراع في 10 أكتوبر الجاري".

ونوه دوجاريك، إلى "الجهود المكثفة التي بذلتها الجهات الانتخابية والأمنية ذات الصلة لضمان إجراء انتخابات برلمانية مبكرة سلمية إلى حد كبير، والتي دعا إليها الشعب العراقي في سعيه للإصلاح والمساءلة وتحقيق مستقبل أفضل".

وأضاف، أن "الأمين العام حث أصحاب الشأن كافة على التحلي بالصبر والاحترام للجدول الزمني الانتخابي بينما تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بجدولة النتائج، لحل أية نزاعات انتخابية قد تنشأ من خلال القنوات القانونية المعمول بها، وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن".

وأكد الأمين العام، أن "الأمم المتحدة تبقى ملتزمة التزاما كاملا بدعم حكومة العراق وشعبه".

إعلان النتائج
إعلان النتائج

 

من جانبه دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، إلى عدم التدخل بعمل المفوضية العليا للانتخابات أو الضغط عليها.

وقال الصدر في تغريدة له إن "ما يميز هذه الانتخابات أنها جرت تحت غطاء وإشراف أممي ودولي وعربي وقد تم إقرارها منهم".

وأضاف: "عليه فلا ينبغي التدخل بقرارات المفوضية أو تزايد الضغط عليها لا من الداخل ولا من بعض الدول الإقليمية والدولية، فالانتخابات شأن داخلي وليكن واضحا للجميع، أننا نتابع بدقة كل التدخلات الداخلية غير القانونية وكذا الخارجية التي تخدش هيبة العراق واستقلاليته".

ونشر وكالة الأنباء العراقية، اليوم الاثنين، أسماء الكتل الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان وفقا للنتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات خلال التصويتين الخاص والعام.

وبحسب تلك النتائج فإن الكتلة الحاصلة على اعلى عدد مقاعد في البرلمان هي الكتلة الصدرية بواقع 73 مقعدا، تليها كتلة تقدم بـ (38) مقعدا.

وجاءت كتلة دولة القانون في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعدا في البرلمان.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، اليوم الاثنين، النتائج الاولية للانتخابات في 83 دائرة بـ (18) محافظة.

يذكر أنه في العام 2018، بلغت نسبة المشاركة 44,52%، وفق الأرقام الرسمية.

 

نسبة التصويت في المحافظات
نسبة التصويت في المحافظات

حضور نسائي قوي في حكومة تونس الجديدة
 

أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيد، صباح اليوم الاثنين، أمرا يقضي بتسمية رئيس الحكومة وأعضائها.

وأشارت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن، إلى أنها قدمت مقترحا بالتشكيلة الحكومية، وأن الرئيس سعيد صادق عليه.

هذا وضم مجلس الوزراء الجديد 8 وزيرات، حملت بعضهن حقائب سيادية في هذه الحكومة، من إجمالي 23 حقيبة وزارية، وتوزعت كراسيهن بالشكل الآتي:  "وزيرة العدل ليلى جفال - وزيرة المالية سهام بوغديري نمصية  - وزيرة الصناعة والطاقة نايلة نويرة غوندي.- وزيرة التجارة فضيلة الرابحي بن حميدة.

وزيرة التجهيز والإسكان سارة زعفراني جندري - وزيرة المرأة أمال بالحاج - وزيرة الثقافة حياة قطاط القرمازي. - وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي.

أداء القسم
أداء القسم

 

أعضاء الحكومة التونسية
أعضاء الحكومة التونسية

 

رئيسة الحكومة تؤدي اليمين
رئيسة الحكومة تؤدي اليمين

 

ألمانيا تسمح لأكبر مساجدها برفع الأذان عبر مكبرات الصوت
 

 
أعلنت مدينة كولونيا الألمانية، اليوم الاثنين، السماح لأكبر مسجد في ألمانيا برفع الأذان لصلاة الجمعة عبر مكبرات الصوت، في اتفاق بين المدينة والجالية المسلمة والذي يقضي بتخفيف القيود.
 
وحسب موقع سبوتنيك، ستسمح المدينة لكل المساجد البالغ عددها 35 مسجدا، برفع أذان الجمعة لمدة تصل إلى 5 دقائق، وفقا لمبادرة مدتها عامان، حسبما نقلت وكالة "رويترز".
 
وتشمل المبادرة مسجد كولونيا المركزي، المفتتح عام 2018، والذي تحول بعد ذلك إلى بؤرة توتر وتفاقم المشاعر المعادية للمسلمين من قبل متطرفي اليمين، خاصة عقب تدفق جموع غفيرة من الباحثين عن اللجوء بين عامي 2015 و2016.
 
وقالت هنرييت ريكر، رئيسة بلدية كولونيا، في تغريدة عبر "تويتر": "السماح لنداء المؤذن هو بالنسبة لي علامة على الاحترام. هذا يظهر أن التعددية حقيقة معاشة وتحظى بالتقدير في كولونيا".
 
وأضافت أن الأذان ينضم لأجراس كاتدرائية كولونيا، والتي تعد أكبر كنيسة قوطية في شمال أوروبا، مشيرة إلى أن هذه الأصوات سيسمعها أولئك الذين يصلون لمحطة السكك الحديدية الرئيسية في المدينة.
 
في وقت سابق من العام الجاري، أعلنت ألمانيا عن برنامج لإعداد الأئمة بهدف تقليل عدد الدعاة المسلمين القادمين من الخارج، حيث يتولى 40 رجلا وامرأة هذه المهمة على مدار عامين في معهد الإسلام باوسنابروك شمال غربي البلاد.
 
المسلمين في ألمانيا
المسلمين في ألمانيا

 

مسجد ألمانيا
مسجد ألمانيا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة