أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "المحاكم الإلكترونية" إيجابية السوشيال ميديا وتأثيرها فى المجتمع

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "المحاكم الإلكترونية" إيجابية السوشيال ميديا وتأثيرها فى المجتمع غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مواقع السوشيال ميديا فى عالم الإعلام الرقمى والتواصل الاجتماعى، أصبحت لها تأثير كبير خاصة على الشباب، وهناك جوانب إيجابية من استخدام تلك المواقع على الصحة النفسية عن طريق تعبير الإنسان عن أفكاره ومشاعره، وتلقيه الدعم الاجتماعى من الآخر، لكن أيضا لها تأثير سلبى مثل قلة التواصل بين أفراد الأسرة، وزيادة الشعور بالوحدة والاكتئاب بالإضافة إلى تصورهم أن حياة الأخرين أكثر سعادة ونجاحاً.
 
العديد من الكتب والدراسات تناولت تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على المجتمع، وكيف تكون مؤثرة بشكل جيد وإيجابى فى حياة الفرد، ومن هذه الكتب كتاب تحت عنوان "المحاكم الإلكترونية.. إجراءاتها وقانونية تطبيقاتها فى الأردن" لنادية جمال أبو طالب.
 
والكتاب الذى يقع فى نحو مئة صفحة من القطع الكبير، هو كتاب توعوى وتنويرى لمستخدم شبكة التواصل الاجتماعى وفضاءاته الإلكترونية، لكن أهميته تكون ضرورية للمحامين والقضاة الذين يتعاملون مع أحكام تلك المحكمة وإجراءاتها وتطبيقتها، خصوصاً وأن مثل تلك المحاكم جديدة ومستجدة.
 
المحاكم الإلكترونية
 
وهذا الكتاب يلقى الضوء على تلك الإجراءات ويوضحها بأسلوب سهل مع استنادها على عشرات المراجع باللغة العربية والأجنبية في مصادرها المختلفة بين المؤلفات والدوريات والاتفاقيات والمعاهدات ونصوص القوانين العربية والأجنبية.
 
وتقول المؤلفة فى مقدمة الكتاب: "كما ظهر من خلال دراستنا أن تطبيق مفهوم المحكمة الإلكترونية فى الأردن ما يزال مشكلة تعترض طريق القانون، على عكس بعض الأنظمة القضائية المعاصرة العربية أو الغربية التى احتوت هذا المفهوم واحتضنته وجعلته من التطبيقات الأساسية فى نظامها القضائي، مثل النظام القضائي الإماراتى، وعليه نسعى هنا إلى توضيح مفهوم المحكمة الإلكترونية والأخذ به في النظام القضائي الأردني".
 
ويتناول الكتاب في محتوياته الإطار العام لماهية المحكمة الإلكترونية ومدى مشروعيتها فهى غير مألوفة سابقاً، وتعرف بأنها تمثل انتقال المعاملات والخدمات من شكلها التقليدى الورقى إلى شكل جديد هو الإلكترونى من خلال شبكة الإنترنت ملقية الضوء على تعريفها شكلاً ومضموناً ومبينة مقوماتها وخصائصها.
 
وتشرح المؤلفة في الكتاب تمييز الدعوى الإلكترونية عن التقليدية، معرفة الدعوى الإلكترونية وإجراءاتها وطريقة التبليغ، وسبل المرافعات وحضور أطراف النزاع ومحاضر الجلسات وإصدار الأحكام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة