أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. "تنمية المشروعات": تمويل 21 ألف مشروع لدعم الحرفيين

السبت، 16 أكتوبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "تنمية المشروعات": تمويل 21 ألف مشروع لدعم الحرفيين التليفزيون هذا المساء
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..
 
"تنمية المشروعات": الجهاز موّل 21 ألف مشروع لدعم أصحاب الحرف اليدوية
 
قال الدكتور رأفت عباس، مدير قطاع الخدمات بجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز يعمل على خلق فرص عمل ضمن مبادرة حياة كريمة، ونشارك فى معرض تراثنا لتوفير خدمات مالية وتدريب أصحاب الحرف.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حصاد الأسبوع المذاع على قناة اكسترا نيوز: "هناك 20 عارضًا داخل معرض تراثنا فى جناح مبادرة حياة كريمة لتقديم منتجات ذات جودة عالية، لافتا إلى أن الجهاز موّل 21 ألف مشروع بالأموال عن طريق جهاز تنمية المشروعات خلال الفترة الأخيرة".  
 
وأوضح أن هناك 150 دراسة جدوى استرشادية ضمن مبادرة حياة كريمة لتقديم التدريبات لهم والقروض للنهوض بالحرف اليدوية، لافتا أن هناك مشروع أمازون يدعم الحرف اليدوية وترويجها عالميًا.
 
محمد الكحلاوى: ورثت التواضع من والدى.. وكبار المسؤولين كانوا يسمعون إنشاده
قال الدكتور محمد الكحلاوى، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار فى جامعة القاهرة، رئيس اتحاد الأثريين العرب، إنه لم يكن أستاذا جامعيا روتينيا، لكن حرص على نقل عشقه للآثار، للعوام، مردفًا: "أحببت أن أكون خادما مجتمعيا للتراث وساعدنى فى عملى التلفزيون المصرى، فقد عملت مع مجموعة من الإعلاميين المصريين مثل جمال الغيطانى وجمال الشاعر وسكينة فؤاد".
 
وأضاف "الكحلاوى"، خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالى، مقدمة برنامج "فى المساء مع قصواء"، المذاع على فضائية "CBC"، أنه كان يذهب إلى صالون الغيطانى ويتحدث عن جمال محافظة القاهرة وعبق التاريخ فيها، وبذل كل مجهوده خلال عمله فى التلفزيون المصرى لتثقيف المجتمع أثريًا.
 
وحول والده وهو منشد دينى قال أستاذ الآثار الإسلامية، إنه كان منفتحا على الناس، بينما كان يحافظ على مساحة كبيرة من الخصوصية فى تعامله مع أفراد الأسرة: "والدى فى البيت كان سى السيد وكل حاجته كانت مخصوصة، لكن لما بيروح بره كان بياكل مع الناس، ودى ازدواجية عجيبة لأنه كان منفتح مع الناس ويحافظ على خصوصيته مع الناس".
 
ولفت إلى أنه زار معه عددا كبيرا من المزارات الأثرية الإسلامية، وتعلم منه التواضع الجم رغم شهرته الواسعة، مشيرا إلى أنه كان يخالط كبار رجال الدولة والبسطاء فى جلسته التى كان يغلب عليها الطابع الدينى مثل الذكر والحديث: "كان له قعدة قدام مسجد سيدنا الحسين وكان بيجى له صلاح الشاهد وأكبر الشخصيات والناس البسطاء، وتعلمت منه النضج المبكر وأن أعيش أكبر من سنى".
 
محافظ الفيوم: لدينا 23 مدرسة دخلت الخدمة ضمن مبادرة حياة كريمة
قال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، إن هناك 23 مدرسة دخلت الخدمة ضمن مبادرة حياة كريمة، مضيفًا أن العمل بدأ فى المدارس مارس الماضى، وتم الانتهاء منها فى أغسطس 2021.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد أبو زيد عبر برنامجه "المبادرة" المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك 70 مدرسة دخلت ضمن مبادرة حياة كريمة بالمحافظة، لافتا إلى أن المدارس مجهزة على أعلى مستوى، وتم توصيلها على الإنترنت، وبها كراسى على مستوى راقى جدا يليق بجمهوريتنا الجديدة.
وتابع: "المبادرة تتحرك بشكل سريع جدا، وكل أسبوع يوجد زيارة للمشروع، ويوجد هناك فروق كبيرة فى التطوير والبناء على قدم وساق"، مضيفا أن "المبادرة تعمل على سرعة كبيرة حتى يشعر المواطن بالتقدم والتطور فى القرى"، مؤكدا أنه يتم تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل عن طريق تطوير الوحدات الصحية، ويتم تطوير 20 وحدة صحية، وكذلك تطوير المستشفيات لمراعاة الكثافة السكانية الجديدة.
 
شهيرة لـ"آخر النهار": أفتقد الونس بعد رحيل محمود ياسين.. حضوره كان مؤثرا بحياتى
قالت الفنانة شهيرة أرملة الفنان الراحل محمود ياسين، إنها حتى الآن لا تتخيل رحيله، وتشعر أنه لازال في حياتها، وأنه موجود.
وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار": "مش عارفة اتخلص من الحالة دي، فأنا أتعامل أنه موجود وعايشة في الحياة عادي أنه موجود حتى لما بروح أزوره في المقابر بدخل وأقعد اتكلم معاه كما لو كان قاعد قدامي، وبحس أنه سامعني".
وأشارت "شهيرة" إلى أنها تحكي لمحمود ياسين عن الأسرة، لأنه كان دائما مهموم بالأسرة وكانت أهم شيء في حياته بعد الشغل، متابعة: "لما بروح المقابر بقوله أحنا كويسين ومتقلقش علينا، وأحكيله وكأنه عايش".
ولفتت إلى أن بعض الأصدقاء يحكوا لها أنهم رأوا محمود ياسين في المنام ويحكوا لها الرؤيا، منوهة أنها تذهب للمشايخ وتقص عليهم الرؤيا وكلهم يقولوا لها "أبشري أبشري، ودي من الحجات اللى بتطمن قلبى".
وأكدت، أنها توجهت لزيارته في ذكرى وفاته ورأته وهو يضحك لها، مواصلة: "أكتر حاجة افتقدتها بعد رحيل محمود ياسين هو الونس لأن حضوره كان مؤثر فى حياتى".
 
البريد: مليون و250 ألف مواطن يزورون مكاتبنا يوميا.. والعدد يزيد عند صرف المعاشات
قال عبده علوان، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لشؤون المناطق، إنه نظراً للإقبال الكبير على مكاتب البريد لسداد المصروفات المدرسية، وما شهدته بعض الوحدات البريدية من تزاحم، تم فتح مكاتب بريد في أنحاء الجمهورية وعددهم 500 مكتب بريد من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساءاً، مشيراً إلى أنه يومياً يزور ما يقرب من مليون و250 ألف مواطن يزورون مكاتب البريد، وتزيد أعدادهم عند صرف المعاشات. 
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج "اليوم" الذي يذاع على قناة "dmc": "الإقبال في البداية كان متوسط، وبعد الساعة الواحدة والنصف زاد الإقبال على المكاتب التي تقدم الخدمات، وهناك تنبيه من رئيس الهيئة بالتعامل مع جميع الخدمات البريدية التي تقدم للمواطن وليست خدمة بعينها".
 
وتابع: "بعض الأوقات التي يكون فيها ذروة، أن يتم إتاحة الخدمات البريدية للمواطنين، ونقدم ما يزيد عن 20 مليون حساب توفير، بخلاف الخدمات المقدمة للمعاشات وغيرها من المدفوعات الحكومية، ولدينا خدمات مالية على مختلف أنواعها".
 
مفتى الجمهورية: شراء حلوى المولد النبوى مباح شرعا
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم: إن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات، وإحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل فى ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحَلوى والتهادى بها فى المولد الشريف؛ فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وسلم.
 
جاء ذلك خلال لقائه الأسبوعى فى برنامج نظرة مع الإعلامى حمدى رزق، على فضائية صدى البلد، مؤكدًا فضيلته أن الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم هو شاهد على حبه وتعظيمه، وهو أمر مستحبٌّ مشروع، له أصل فى الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتدُّ به، موضحا أن النظر إلى أن كل المظاهر التى تدل على الاحتفال بالرسول مشروعة حتى لو استحدثت فى زماننا أو بعد زماننا ما دامت لا تتعارض مع أصول الشريعة.
 
وأشار مفتى الجمهورية، إلى أن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والاحتفاء والفرح به أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وسلم التى هى ركن الإيمان.
 
وأضاف أن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوى يُقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد فى مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا.
 
وردًا على سؤال بخصوص ما يُعرف بالحضرة أو مجالس الذِّكر قال فضيلة المفتى: إن ضابطنا الشرع الشريف، فما يفعله الإنسان من ذكر وصلاة وقراءة قرآن وحضور مجالس العلم فهو شيء طيب ويُثاب الإنسان عليه؛ وفى الأصل الذكر مستحب على كل حال، وما جاز أن يقوم به الإنسان وحده جاز أن يقوم به فى جماعة، ولكن يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية؛ لأن الحفاظ على الإنسان أيضًا عبادة.
 
وأكد مفتى الجمهورية، أنّ الله أمر عباده المؤمنين بالاعتناء بإظهار شرف نبيّه المبين، وتعظيم شأن سيّد المرسلين صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين، واستغراق الوسع فى ذلك بالمدح وكثرة الثناء، وتمام المتابعة والاقتداء.
 
وأضاف المفتى، أنّ إحسان الصلاة على النبى يحصّل بكل ما يؤكد مقاصدها ويبلغ مرادها، ويفصح عن الشرف النبوي، ويبين مظاهر الكمال المحمدي، اعتناءً واقتداءً وتمجيدًا وثناءً من غير تقيد بالوارد؛ كما قرره المحققون ودرج عليه العلماء والصالحون، سلفًا وخلفًا من غير نكير؛ حتى فعل ذلك الصحابة والتابعون، وتتابع عليه العلماء والأولياء والعارفون، عبر الأزمان والقرون، ولذلك ظهرت فى الأمة الصيغ المتكاثرة للصلاة على سيد الدنيا والآخرة، صلى الله عليه وعلى عترته الطاهرة؛ كالصلاة التازية أو النارية وغيرها من الصلوات.
 
وشدد المفتى، على أن ترْك النبى صلى الله عليه وسلم لبعض الأمور لا يدل على الحظر أو المنع، ولذلك فإن المسلمين قد أبدعوا  كثيرًا من الأمور بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم وهى مشروعة لأن لها أصلًا فى الدين.
 
واختتم حواره قائلًا: إن المتطرفين يضيِّقون واسعًا بهذا الفهم الخاطئ للترْك، وعليه يحرِّمون كثيرًا من الأمور كالاحتفال بالمولد النبوى بحجة أن النبى عليه السلام لم يفعلها، مضيفًا أننا نترك الأمر وننتهى لأجل النهى الثابت لذلك الأمر، ولا عبرة لكلام هؤلاء المتطرفين والذين يمثلون منظومة متكاملة من الابتعاد عن المنهج الحقيقي؛ فنحن نتعامل مع الأحاديث الشريفة بدرجاتها المختلفة حتى الضعيف نعتد به فى فضائل الأعمال، أما المكذوب فلا نلتفت إليه.
 
وزيرة التضامن: كل الأسر المستفيدة من دعم الوزارة تتكون من 7 أو 8 أفراد
 
قالت الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى أن كل الأسر التي تتلقى الدعم من الوزارة لديهم 6 أو 7 أو 8 أفراد فى الأسرة، مضيفها أنها تكره الحرمان أو وجود أسرة محرومة يوجد بها طفل لا يأكل لذلك التغذية في المدرسة مهمة جدا.
 
وأضافت خلال لقائها مع الإعلامية منى الشاذلى ببرنامج معكم منى الشاذلى على قناة  CBCأن هذه الأسر تحتاج إلى التوعية والخدمات، موضحه أنها كانت تعمل في ملف حقوق الطفل قبل توليها الوزارة، مؤكده أنها أرادت العمل على مشكلة الزيادة وأن مصر مهما تتقدم في المستوى الاقتصادى فالزيادة السكانية متوالية.
 
وعرضت الإعلامية منى الشاذلى مقطع فيديو لحملات تنظيم الأسرة التي كانت تنظمها وسائل الإعلام في السنوات الماضية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة