أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تعاملت الإمبراطورية الرومانية مع المهاجرين غير الشرعيين قبل مئات السنين؟

الأحد، 17 أكتوبر 2021 04:00 ص
كيف تعاملت الإمبراطورية الرومانية مع المهاجرين غير الشرعيين قبل مئات السنين؟ جزء من لافتة رومانية قديمة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الولايات المتحدة مواجهة التحدي المتمثل في متابعة إصلاح شامل للهجرة ومسألة كيفية توفير مسار للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون في البلاد، لكن تاريخ الإمبراطورية الرومانية يذكرنا بمدى أهمية معالجة هذه المشكلة ومخاطر إساءة معاملة المهاجرين.

وقد قال دوجلاس بوين، أستاذ التاريخ جامعة سانت لويس، لـ واشنطن بوست عن هذا الموضوع: لم تكن الإمبراطورية الرومانية من القرن الأول حتى القرن الرابع مكانًا سهلاً للأجانب للاتصال بوطنهم حيث أنشأ الرومان خطاً جامداً - جداراً غير متحرك - بين الحضارة والهمجية،  الناس الذين لم يحالفهم الحظ وجدوا أنفسهم في الجانب الخطأ ، سواء في الصحراء العربية أو مستنقعات الدانوب ، حيث تعرضوا للسخرية بسبب طرقهم في الحياة.

imrs
جزء من لافتة رومانية قديمة وضعت على مجلس الشيوخ

 

إذا كنت أجنبيًا ، فإن شعراء وكتاب المسرح والكتاب في روما يسخرون منك بسبب لباسك العرقي وعاداتك العرقية ومهنك الغريبة وقد وجهت تهم رومانية ضد الاختلاط وسفاح القربى الذي ادعى الوثنيون أنهم رأوه في تجمعاتهم، واليهود الذين تجرأوا على جمع الصدقات لمجتمعهم الديني في القدس تم اعتبارهم غرباء معادون لأن دعمهم المالي لبعضهم البعض جعل ولاءاتهم المدنية موضع شك ، على الأقل في أذهان الرومان الضيقة.

كما أن الرومان يصورون من هم خارج حدود الإمبراطورية بطرق عدائية، فعندما وصل الشاعر أوفيد إلى البحر الأسود، وصف الناس في منزله الجديد الغريب بأنهم أسوأ من الذئاب ، كما قال.

ومع ذلك، على الرغم من هذه المواقف والمعتقدات ، كان لدى الرومان أيضًا آلية قانونية قوية للترحيب بأشخاص من هذه الخلفيات العرقية والدينية والثقافية المختلفة في المجتمع السياسي الأكبر في روما والذين منحتهم الحكومة الجنسية.

وقدمت المواطنة الحماية من تجار الرقيق، الذين اشتهروا بالربح من بيع البشر في ساحة المزاد، كما كفلت أن يتمكن السكان من صياغة وصايا معترف بها قانونًا وتوريث الممتلكات للورثة بدلاً من مصادرتها أو بيعها. وبشكل أكثر عمومية ، فقد أتاح اللجوء اليومي إلى القاضي وهيئة المحلفين حل نزاعات - على سبيل المثال ، بين الملاك والمستأجرين ، أو مقرضي الأموال ورجال الأعمال ، أو اثنين من الجيران المتضررين إذا أصبحت الأمور المتعلقة بالممتلكات في مزارعهم غير متفق عليها، كما فعلوا في كثير من الأحيان. تم تطبيق نفس القانون في تونس الرومانية وفي تركيا الرومانية ، كما هو الحال في جميع مقاطعات روما. لأن المواطنين الرومان دفعوا ضرائب على ثرواتهم الموروثة ، وكانت الفوائد التي تعود على خزانة روما ، نتيجة لذلك ، كبيرة جدًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة