أكرم القصاص - علا الشافعي

أول خطوة فى طريق الربط الكهربائى بين مصر وأوروبا.. توقيع العقود الحكومية بين مصر وقبرص واليونان لبدء التنفيذ..الكهرباء: يرفع درجة تأمين الإمدادات بين البلدين.. وتؤكد: المشروع يمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 09:00 ص
أول خطوة فى طريق الربط الكهربائى بين مصر وأوروبا.. توقيع العقود الحكومية بين مصر وقبرص واليونان لبدء التنفيذ..الكهرباء: يرفع درجة تأمين الإمدادات بين البلدين.. وتؤكد: المشروع يمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى ربط كهربائى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عام 2021 هو عام الربط الكهربائى" هكذا يطلق عليه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والذى يضع هذه المشروعات على رأس أولويات الوزارة لما تتمتع به من مكاسب سياسية واقتصاديه كبيرة ، ففى أقل من شهر وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالى العقود النهائية لبدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية ، بالإضافة إلى توقيع العقود الحكومية بين مصر وقبرص واليونان.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن هذا العام هو عام الربط الكهربائى بمصر لما شهده من إنجاز أهم مشروعين للربط الكهربائى بين مصر والسعودية وقبرص واليونان، علاوة على تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجا وات.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن توقيع مذكرات التفاهم الحكومية بين مصر وقبرص واليونان لبدء إجراءات تنفيذ المشروع بقدرة 2000 ميجا وات من خلال كابل بحرى يعتبر أولى خطوات مصر فى طريقها للربط مع دول أوروبا.

وأوضح أن هناك مكاسب اقتصادية واجتماعية من مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان ، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة ، علاوة على رفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل وتحفيز التعاون الإقليمى والسلام والرخاء.

وتابع شاكر أن مذكرة التفاهم بين مصر واليونان وقبرص تهدف إلى دراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان عن طريق كابل كهربائى بحرى يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى.

وأشار الوزير إلى أن من بين مميزات مشروعات الربط الكهربائى هو زيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى هذه مشروعات وفى مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطنى والإقليمي.
وأضاف شاكر، أن خطة الدولة لتنفيذ عدد من مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار ستمكن مصر من أن تصبح محور رئيسى لتبادل الطاقة بينها وبين العالم أو بين دول العالم مع بعضهم البعض، لافتا إلى أن الكهرباء ستصبح فى المستقبل مصدر للدخل القومى لمصر بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع افريقيا واوروبا ، ومصدر أساسى للعملة الصعبة فى الاقتصاد المصرى بعد أن تتمكن مصر من بيع الطاقة للدول الأوروبية ودول الخليج العربى بالعملة الصعبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة