أكرم القصاص - علا الشافعي

القومية للأنفاق تدرس شراء 32 قطارا مكيفا للخط الثالث للمترو.. عروض كورية وفرنسية للتصنيع بتكلفة تصل لـ7 مليارات جنيه.. والطرح بين مختلف الشركات لاختيار إحداها بالتزامن مع استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 12:00 ص
القومية للأنفاق تدرس شراء 32 قطارا مكيفا للخط الثالث للمترو.. عروض كورية وفرنسية للتصنيع بتكلفة تصل لـ7 مليارات جنيه.. والطرح بين مختلف الشركات لاختيار إحداها بالتزامن مع استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس الهيئة القومية للأنفاق شراء 32 قطارا مكيفا جديدا للخط الثالث للمترو لتدعيم أسطول قطاراته بالتزامن مع تواصل أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتدة من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور والمتوقع اكتمال تنفيذها خلال إبريل 2023، ليرتفع عدد القطارات العاملة بهذا الخط مع إنهاء إجراءات هذا التعاقد إلى 70 قطارا.
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الهيئة تلقت عروض مع شركات فرنسية وكورية لتصنيع توريد هذه القطارات، وأنه يجرى تجهيز كراسة شروط ومواصفات لطرح مناقصة محدودة بين الشركات الراغبة فى توريد هذه القطارات، لافتة إلى أنه سيتم الطرح الرسمى واستقبال العروض الفنية والمالية لاختيار أفضلها، لتتولى الشركة الفائزة خلال الطرح توريد القطارات الـ 32.
وأضافت المصادر أن التكلفة التقديرية لهذه الصفقة تصل إلى 7 مليارات جنيه، ويجرى العمل على توفير التمويل المطلوب، لافتة إلى أنه يجرى دراسة الاشتراط على الشركات المتقدمة بعروضها أن يتضمن عرضها قرض حكومى ميسر يغطى تكلفة شراء هذه القطارات، بحيث تكون قيمة القرض وفائدته وفترة السماح وسداده إحدى النقاط الحاسمة خلال تقييم العروض.
ولفتت المصادر إلى أن القطارات المخطط شراؤها ستتمتع بنظام تكييف هواء عالى السعة، وستكون مزودة بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة فى ظروف التشغيل العادية، كما أنه سيتم تزويدها بكاميرات تليفزيونية مثبته فى مقدمته للمراقبة المركزية للسكة، وسيوجد داخل العربات شاشات LCD لاستخدمها فى تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن استخدامها تجارياً فى بث الاعلانات التجارية مدفوعة الأجر.
وأكدت المصادر أن مواصفات القطارات المخطط شراءها تتضمن وجود أعلى الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار، مع تخصيص أماكن للكراسى المتحركة وتزويدها بوسائل لتثبيت لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة فى عملية التنقل كذلك تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدى حاسة السمع.

وأوضحت المصادر أن الهيئة تستعد لاستقبال القطار المكيف الـ 13 الوارد من كوريا الجنوبية ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطار مكيفا جديداً للخط الثالث للمترو المتعاقد عليها مع شركة هونداى روتم الكورية، حيث تتوافد هذه الصفقة على دفعات شهرية، وتم البدء فى الدفع بهم بالخدمة ضمن أسطول قطارات الخط الثالث اليومى.

وأشارت المصادر إلى أن القطارات الجديدة الواردة بالخط الثالث تأتى ضمن تعاقد وقعته وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالى تكلفة بقيمة 317 مليــون يــورو +640 مليون جنيه مصرى (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6.361 مليار جنيه، وتشمل الصفقة عقد صيانة للقطارات لمدة ثمانى سنوات بالإضافة إلى تجميع 10 قطارات من إجمالى الـ 32 قطارًا فى مصر من خلال الدعم الفنى لشركة هيونداى روتيم وتدعيمها للتصنيع المحلى فى مصر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة