المحافظات ترفع درجة الاستعداد للشتاء وموسم الأمطار.. انتهاء الاستعدادات لمواجهة التقلبات الجوية بأسيوط.. ومناورة لشفط المياه ببنى سويف.. واصطفاف سيارات ومعدات قطاع السويس.. و"مياه الدقهلية" تطهر الشبكات.. صور

السبت، 02 أكتوبر 2021 05:00 م
المحافظات ترفع درجة الاستعداد للشتاء وموسم الأمطار.. انتهاء الاستعدادات لمواجهة التقلبات الجوية بأسيوط.. ومناورة لشفط المياه ببنى سويف.. واصطفاف سيارات ومعدات قطاع السويس.. و"مياه الدقهلية" تطهر الشبكات.. صور استعدادات المحافظات لموسم الشتاء
المحافظات – أحمد مرعى – حسن مشالى - محمد سليمان – شريف الديب – حسن عبد الغفار - هيثم البدرى – إبراهيم سالم - إيمان مهنى - هانى فتحى – صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- محافظ مطروح يتأكد من جاهزية محطات الصرف استعدادا لفصل الشتاء

- محافظ المنيا يعلن رفع درجة الاستعداد لمواجهة السيول والأمطار بفصل الشتاء

- شركة مياه القليوبية تستعد مبكرا لاستقبال موسم الشتاء لمواجهة سقوط الأمطار

 

تشهد محافظات مصر استعدادات على قدم وساق خلال الفترة المقبلة، لبدء موسم وفصل الشتاء عبر اتخاذ عدة إجراءات لحماية المواطنين، حيث كشفت الحسابات الفلكية التى أجراها معهد الفلك أن الاعتدال الخريفى يبدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله يبلغ 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، إلى أن يحدث الشتاء فى 21 ديسمبر، ويبلغ طوله 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة، وفصل الصيف بدأ الاثنين 21 يونيو وطوله 92 يوما و39 ساعة و49 دقيقة، وفصل الخريف يبدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، وفصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطوله 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

استعدادات-شركات-المياه-لفصل-الشتاء

ففى أسيوط أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، جاهزية المحافظة بكافة أجهزتها التنفيذية واستعدادها لاستقبال موسم الأمطار خلال الشهور المقبلة من خلال تطهير الشبكات ومخرات السيول وسدود الإعاقة وصيانتها وتوافر المعدات اللازمة لكسح المياه وإعادة الحركة على الطرق مع تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة وغرف عمليات فرعية للتعامل مع أى موقف طارئ فى هذا الشأن وتنفيذ سيناريوهات إدارة أزمة ومحاكاة لطريقة التعامل مع الأمطار الشديدة بما يضمن سرعة التحرك والتعامل الفعال مع كل موقف طارئ، مضيفًا أن الاجتماع تطرق إلى توجيهات رئيس الوزراء على ضرورة القيام بحصر دقيق لجميع التعديات وذلك بالتنسيق مع وزارتى الموارد المائية والرى والزراعة واستصلاح الأراضى مع المتابعة المستمرة لإجراءات إزالة تلك التعديات على أن يتم إعطاء الأولوية لجميع أشكال التعديات القائمة على نهر النيل من ردم وإشغالات وغيرها وعدم التهاون فى اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الصدد.

وفى كفر الشيخ أعلن اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أنه يتم تكثيف جهود مراكز المدن بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، للاستعداد لمواجهة تقلبات الطقس، وعمل محاكاة لطريقة التعامل مع الأمطار الشديدة، بما يضمن سرعة التحرك والتعامل الفعال مع كل موقف طارئ، وتشكيل غرف للعمليات، مؤكدًا استمرار إزالة التعديات ضمن الموجة 18 لاسترداد أملاك الدولة، إضافة لاستعداد التعليم للعام الدراسى الجديد.

وكشف محافظ كفر الشيخ عن الخطوات التى تتم استعدادًا لبدء موسم الأمطار خلال الشهور المقبلة، حيث وجه بضرورة توافر الإمكانيات اللازمة لمواجهة أية تقلبات محتملة فى الأحوال الجوية، وأن تكون كل الأجهزة المعنية على أهبة الاستعداد للتعامل مع هذه الظروف المناخية، مع التأكيد على ضرورة تطهير الشبكات، وتوافر المعدات اللازمة لكسح المياه، وإعادة الحركة على الطرق، مع تشكيل غرف عمليات للتعامل مع أى موقف طارئ فى هذا الشأن.

وفى بنى سويف شاركت كل من الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر برئاسة على يوسف والوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا برئاسة مدحت صلاح وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمدينتى ناصر وببا بمحافظة بنى سويف نموذج محاكاة وبيان لمناورة سحب وشفط مياه الأمطار من عدة شوارع، وذلك فى إطار الاستعدادات الخاصة لاستقبال موجة الطقس السيء وتوقع سقوط أمطار غزيرة خلال فصل الشتاء.

وتم ضخ كمية كبيرة من المياه وإعادة سحبها، فيما تم مراجعة كافة المعدات اللازمة وسيارات شفط المياه ومحطات الرفع والصرف الصحى وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها، والتأكد من جاهزيتها واستعدادها لاستقبال موجة الطقس السيئ، علاوة على مراجعة بالوعات الصرف وتطهيرها، ورفع كافة المخلفات الناتجة عن عمليات التطهير منعا لانسدادها مرة أخرى.

وقال على يوسف رئيس مدينة ناصر فى بيان له فى ضوء توجيهات الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف بضرورة الاستعداد الكامل والتنسيق بين مختلف الأجهزة والجهات التنفيذية والمعنية، لاستقبال موسم الأمطار باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للتعامل مع ملف الأمطار الغزيرة والسيول والوقوف على مدى جاهزية المعدات والأفراد، وضرورة التنسيق مع قطاعى الكهرباء والصرف الصحى بهذا الشأن، وذلك فى إطار الاستعدادات المبكرة بالمحافظة لمواجهة موسم الأمطار الغزيرة والسيول خلال فصلى الخريف والشتاء.

وفى الأقصر قال محسن الشامى مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالمحافظة، أن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر قرر تشكيل لجنة للمرور على مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، والتى تضم أعضاء من مديريات الرى والتضامن الاجتماعى والزراعة والطب البيطرى، حيث أن اللجنة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية منها: (المرور مخرات السيول - التأكد من تطهير المخرات للسيول - إزالة كافة المعوقات بمخرات السيول - تنظيف الترع والمصارف من الحشائش)، وكذلك متابعة يومية لمدى صلاحية معدات التعامل مع الأمطار والسيول وكفاية مهمات الإغاثة، مؤكدًا أنه يجرى المرور على جميع مخرات السيول بجميع المراكز والمدن فى المحافظة.

المحافظات-ترفع-درجة-الإستعداد-لفصل-الشتاء

وأضاف محسن الشامى لـ"اليوم السابع"، أنه فى مدينة إسنا تم العمل على تطهير كافة المخرات فى مناطق وقرى "الشغب والحلة والدبابية وأبو سعيد الهنادى"، وتم الانتهاء من أعمال تبطين مخر سيل الكلابية، وفى مركز الطود تم التأكد من تطهير مخرات نجع مكى والحسينات والعشر وبربخ ووادى عنان والندافين، وفى مركز أرمنت تم تطهير مخرات حاجر أبو دغار والرزيقات والمحاميد، وفى مركز القرنة تم تطهير مخرات القرنة والملاحة وحاجر الضبعية، وفى مركز الزينية والذى يضم مدينتى الزينية وطيبة الجديدة تم إنشاء 5 سدود و5 بحيرات جديدة العام الماضى لحجز وتخزين المياه، وتم التأكيد على كافة رؤساء المدن باتخاذ عدة إجراءات لمواجهة احتمالات سقوط السيول والأمطار الغزيرة، وتوفير كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهتها.

فيما كشف اللواء مهندس محمد يحيى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الأقصر، عن تجهيزات المعدات والسيارات وأفراد شركة المياه والاستعدادات القائمة لمواجهة تحديات التقلبات الجوية المحتملة وما يصاحبها من سقوط أمطار وسيول، وذلك استعدادًا للتغيرات المناخية المتوقعة فى مختلف أنحاء الجمهورية مع قرب دخول فصل الشتاء، حيث أن التجهيزات تضم 60 معدة وسيارة مجهزة بالكامل لمواجهة الأزمات، كما تشمل الاستعدادات رفع درجة استعداد غرف عمليات الخط الساخن ووحدات الشفط وسيارات الكسح، وعمل نوبتجيات سائقى سيارات الكسح والإمداد بالمياه على مدار 24 ساعة، والتأكد من مولدات القوة فى جميع محطات المياه والصرف، ومتابعة أحوال الطقس من خلال المواقع المعتمدة للأرصاد، كما تم عمل محضر تنظيم تعاون مع الجهات المعنية، مؤكدا أن الشركة على استعداد الدفع بالمعدات حال حدوث أى أمطار وسيول كما أنها على تواصل دائم مع إدارة الأزمات بالمحافظة.

وفى السويس شهد اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، طابور الاصطفاف لعدد من سيارات ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقطاع السويس بمحطة معالجة عتاقة، يرافقه عدد من القيادات الفنية والتنفيذية بالشركة، للوقوف على استعدادات القطاع لموسم الشتاء والأمطار.

المحافظات-تستعد-لاستقبال-فصل-الشتاء

واطمأن رئيس الشركة على مدى الجاهزية والاستعداد والحرص على تشغيل عدد من المعدات، ومدى كفاءة وتعامل السائقين والعاملين على تلك المعدات، موجهًا بالاستعداد الدائم مع أى طارئ، والتنسيق بشأن النقاط والمواقع المتوقع بها تجمعات مياه أمطار، والتجهيز والصيانة المستمرة للسيارات والمعدات.

وفى سياق، متصل أكد اللواء عبد الحميد عصمت، على استمرار الشركة فى تنفيذ خطتها للانتهاء من تطهير مخرات السيول بمحافظة السويس بحى عتاقة، بالإضافة إلى تطهير شنايش الأمطار بمحافظة السويس بالتنسيق مع كافة الأجهزة التنفيذية المعنية، وكذا أعمال تطهير شبكات الصرف الصحى وبيارات محطات الصرف الصحى بالكامل استعدادا لاستقبال موسم الشتاء والأمطار.

وأشار رئيس الشركة، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تطهير مجرى السيول بعتاقة، وأن هناك لجنة فنية دائمة تتولى معاينة المجرى على الطبيعة، والتأكد من تطهيره وإزالة أية عوائق أمام مياه الأمطار فى مخرات السيول، بالإضافة إلى المرور على جميع نقاط تجمع مياه الأمطار وتطهيرها.

وفى الشرقية ناقش الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، خلال ترأسه اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة استعدادات المحافظة وكافة الجهات المعنية لاستقبال فصل الشتاء ومواجهة التقلبات الجوية وسقوط الأمطار، مشددًا على سرعة الانتهاء من إجراء أعمال الصيانة الكاملة لكافة المعدات المستخدمة عند سقوط الأمطار وتسليك بالوعات تصريف المياه وعدم تراكمها فى الشارع حتى لا تتسبب فى غلقه وتعطيل مصالح المواطنين.

وخلال الاجتماع كلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع رئاسة قطاعات كهرباء الشرقية بإجراء أعمال الصيانة اللازمة لأعمدة الإنارة واستبدال الإسلاك المتهالكة باخرى معزولة تفاديًا لحوادث الصعق بالكهرباء وحفاظًا على أرواح المواطنين والمارة، مشددًا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال وقائع الإهمال والتقصير فى العمل.

وأوضح محافظ الشرقية أن المحافظة انتهت من وضع خطة للتعامل مع مياه الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة خلال فصل الشتاء وذلك بالتنسيق بين إدارة الازمات والكوارث بالديوان العام ومركز التنبؤات الجوية لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الأمطار الغزيرة.

وفى مطروح شهد اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، يرافقه الدكتور إبراهيم خالد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح طابور اصطفاف لعدد من سيارات ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك على كورنيش مدينة مرسى مطروح، للوقوف على استعدادات الشركة لموسم الشتاء والأمطار، وضم طابور الاصطفاف 26 سيارة منها 11 سيارة كسح مياه كبيرة، و2 سيارة كسح صغير و9 طلمبات مختلفة المقاسات منهم 3 طلمبات بسعة عالية (8 بوصة) تم استحداثها لأول مرة بالشركة، و6 شفاطات مياه وغيرها.

حملات-على-المعدات-قبل-دخول-الشتاء

واطمئن محافظ مطروح على مدى الجاهزية والاستعداد والحرص على تشغيل عدد من المعدات ومدى كفاءة وتعامل السائقين والعاملين على تلك المعدات، موجها بالاستعداد الدائم مع أى طارئ والتنسيق بشأن النقاط والمواقع المتوقع بها تجمعات مياه أمطار والتجهيز والصيانة المستمرة للسيارات والمعدات، مشيدا باستعدادات الشركة، مشيرا إلى أنه سيتم مراجعة موقف جميع الجهات من مجالس مدن وحماية مدنية وغيرها من تجهيزات واستعدادات لموسم الشتاء القادم.

ويوجد 73 مخر سيول بالمحافظة منها 51 مخر بمدينة مرسى مطروح و8 مخرات بمدينة النجيلة، و8 بمدينة برانى، و5 بمدينة السلوم ومخرين بسيوة، ومخر بمدينة الضبعة، والتى تم تحديد وخط سيرها ووضعها على الخرائط وفقا لإحداثيات gps بمواقعها، وجار إقامة سد وادى إسماعيل (وادى الشقوقه) بمنطقة الكيلو 4، والذى تنفذه وزارة الرى، كسد ركامى من الاحجار البيئية للحماية من اخطار السيول كأول سد ضمن مخطط اقامة 9 سدود، بمدينة مرسى مطروح التى شهدت سقوط أمطار كثيفة تحولت إلى سيول العام الماضى فى بعض المناطق منها الكيلو 4 ووضع حلول مستدامة تحقق الاستقرار للأهالى مع الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار فى رى الزراعات وتوفير مصادر مياه دائمة "، ومنع خطر السيول خاصة مع التغييرات المناخية وتوقع سقوط مزيد من كميات الأمطار.

وفى المنيا وجه اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية بجميع المراكز بنطاق المحافظة، برفع درجة الاستعداد وسرعة التنسيق مع مديرية الموارد المائية والرى بالمحافظة، لمواجهة أية أزمات طقسية وسيول، خلال فصل الشتاء، بالإضافة لقيام الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمتابعة المستمرة واللحظية لمخرات السيول (طبيعية / صناعية)، والعمل على تطهير مجراها وإزالة أية عوائق موجودة بها لضمان سريان المياه من بدايتها وبمسارها حتى مكان الصرف النهائى، مع ايجاد البديل للغير صالحة وضرورة تقوية الجسور الضعيفة، وذلك ضمن خطة المحافظة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والاستعداد لمواجهة أى ظروف طارئة تؤدى لحدوث كوارث طبيعية.

شركات-المياه-بالمحافظات-تراجع-معداتها-للشتاء

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى، بحضور الدكتور محمد أبو زيد، نائب المحافظ، والمهندس محمد النجار، سكرتير عام المحافظة، وممثل مديرية الأمن، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، ورؤساء الوحدات المحلية، ومديرى المديريات الخدمية.

وفى القليوبية عقد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية اجتماعا لمناقشة استعدادات الشركة لمواجهة التغيرات المناخية خلال فصل الشتاء، بحضور رئيس قطاع الصيانة والتشغيل، ورئيس قطاع المشروعات، ومدير الإدارة العامة للحملة الميكانيكية والسادة مديرى الافرع على مستوى محافظة القليوبية.

واستعرض مجاهد خطة الشركة والاستعدادات والسيناريوهات التفصيلية والإجراءات التى يمكن تنفيذها عند حدوث أى طارئ ومواجهة الأمطار الغزيرة أو السيول حال حدوثها خلال فصل الشتاء المقبل، كما شدد رئيس شركة مياه القليوبية على ضرورة التأكيد بصفة مستمرة على جاهزية المحطات وطلمبات الروافع والشبكات وشنايش الأمطار وصلاحية المولدات الكهربائية وتوافر المواد البترولية اللازمة لتشغيل المولدات وخطة الانتشار المعدة، والتأكد من عملها بكامل طاقتها، وضرورة تنفيذ الصيانة الدورية والوقائية لجميع المعدات المستخدمة فى مجابهة الأمطار وجعلها دوما على أهبة الاستعداد، للتعامل الفورى مع المواقف الطارئة، بالإضافة إلى مراجعة نقاط تمركز الشفاطات الكبرى بالقرب من البؤر المعروفة بتجمع المياه بها.

وأشار المهندس مصطفى مجاهد، إلى أنه تم إجراء أعمال الصيانة والتطهير بمحطات الرفع الرئيسية والفرعية لاستقبال مياه الأمطار وتم تنفيذ خطة تطهير بالوعات صرف الأمطار وشبكات الصرف الصحى قبل بداية فصل الشتاء، كما أجرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية مناورات التعامل مع مياه الأمطار بعدد من أنفاق المحافظة والميادين الرئيسية وسرعة التعامل مع المياه الناتجة من سقوط الأمطار.

متابعة-اصطفاف-المعدات-قبل-الشتاء

وأوضح المهندس مصطفى مجاهد، أنه تم رفع درجة الاستعدادات التى تقوم بها الشركة لاستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار، لافتا إلى أنه بلغ إجمالى المعدات التى استعدت بها الشركة لاستقبال موسم الأمطار 212 معدة، بالإضافة إلى 74 طلمبة غاطسة،  من المقرر أن يتم توزيعها على مناطق تجمع مياه الأمطار بالمدن المختلفة على مستوى المحافظة، موضحا أن أطوال شبكات الصرف الصحى بالمحافظة تصل إلى 2836 كم، فيما بلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحى بالمحافظة 22 محطة، أما محطات رفع الصرف الصحى 174 محطة، فيما تم وضع خطة للعمالة لمواجهة الأمطار تضمنت 540 عاملا تقريبا.

وفى الدقهلية شدد المهندس خالد حسين نصر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، على سرعة الانتهاء من تنفيذ عدة إجراءات استباقية، استعدادًا لفصل الشتاء، ولأى أمطار أو سيول قد تحدث، حيث أمر بضرورة الانتهاء من تطهير جميع بالوعات الأمطار بالمحافظة، وإصلاح أى تلفيات بها.

وتطهير الشبكات والمجمعات وبيارات محطات الرفع؛ لزيادة طاقتها الاستيعابية، إلى جانب صيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، ومراجعة وحدات التوليد الاحتياطية، كما أكد حسين على وضع خطة لتمركز للشفاطات والمعدات والسيارات لتغطية المحاور الرئيسية، والميادين ومنازل ومطالع الكبارى، وكذلك تجهيز عدد من البدالات والطلمبات الغاطسة لتغطية المناطق الساخنة، إلى جانب التنسيق المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة التنبؤات والتوقعات المحتملة لسقوط الأمطار، ومدى كثافتها، وكذلك رفع درجة التأهب بالخط الساخن 125، ومراكز خدمة العملاء، والتنسيق بين غرفة طوارئ الشركة، وغرفة عمليات المحافظة، والجهات المعنية.

بالإضافة لمراجعة كافة المعدات، وسيارات شفط المياه والفاكيوم والنافورى والكباش، ويأتى ذلك بناءً على تعليمات المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بضرورة استعداد كافة الشركات بمختلف المحافظات لموسم الشتاء والأمطار.
 


محافظ-مطروح-يتأكد-من-جاهزية-محطات-الصرف-استعدادا-لفصل-الشتاء
محافظ-مطروح-يتأكد-من-جاهزية-محطات-الصرف-استعدادا-لفصل-الشتاء


مراجعة-المعدات-فى-المحافظات-قبل-الشتاء
مراجعة-المعدات-فى-المحافظات-قبل-الشتاء


معدات-التجهيز-للشتاء-فى-مطروح
معدات-التجهيز-للشتاء-فى-مطروح


مياه-الدقهلية-تستعد-لاستقبال-فصل-الشتاء
مياه-الدقهلية-تستعد-لاستقبال-فصل-الشتاء


مياه-الدقهلية-تستعد-لاستقبال-موسم-الشتاء
مياه-الدقهلية-تستعد-لاستقبال-موسم-الشتاء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة