أكرم القصاص - علا الشافعي

"النواب" يتعهد فى بداية دور الانعقاد الثانى: خدمة قضايا الشعب نصب أعيننا.. يوجه برقية تأييد للرئيس السيسي لسياسته الحكيمة: استردت مصر مكانتها الدولية.. حنفى جبالى: قاعة المجلس تفرض علينا احترام الدستور والقانون

السبت، 02 أكتوبر 2021 04:15 م
"النواب" يتعهد فى بداية دور الانعقاد الثانى: خدمة قضايا الشعب نصب أعيننا.. يوجه برقية تأييد للرئيس السيسي لسياسته الحكيمة: استردت مصر مكانتها الدولية.. حنفى جبالى: قاعة المجلس تفرض علينا احترام الدستور والقانون الجلسة العامة بمجلس النواب - أرشيفية
كتبت : نور علي - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • رئيس المجلس يعلن اختيار "أبو هميلة" ممثلا لبرلمانية الشعب ويدعو رؤساء الأحزاب لموافاة بممثلى الهيئات البرلمانية 

  • المجلس يحدد انعقاد جلساته العامة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء

  • رئيس المجلس يحيل للجان النوعية 8 اتفاقيات دولية و5 مشروعات قوانين أبرزها "الأسلحة والذخيرة"

 

عقد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، اليوم السبت، أولى جلسات دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى فى ضوء قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ووافق خلالها على إرسال برقية تأييد للرئيس عبد الفتاح السيسى، لسياسته الحكيمة والمتوازنة فى إدارة شؤون البلاد.

 

واستهل المجلس انعقاده، بتلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (418) لسنة 2021 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الثانى للفصل التشريعى الثانى، وكذا قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (322) لسنة 2021 بفض دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى الثاني.

 

 رئيس النواب: نقطع عهدًا على أنفسنا أن نكون فى خدمة قضايا الشعب

وألقى رئيس مجلس النواب، كلمة فى بداية دور الانعقاد الثانى أكد خلالها على العمل الجاد الذى ينتظر أعضاء المجلس، قائلًا: "عملًا جادًا ينتظركم ومستقبلًا مشرقًا سيولد على أيديكم، فليضع المجلس يده فى يد المؤسسات الدستورية الأخرى، ولتضع الأغلبية يدها فى يد المعارضة ونحن نصوغ الأهداف القومية فى استراتيجية ثابتة تكون موضعًا للرضا العام، ثم ونحن نترجمها إلى سياسات وتشريعات تضمن تنفيذها، ولتكن يد الله فوق أيديكم، ونعد أن نبذل مزيدًا من الجهد فى تعاون تام مع مؤسسات الدولة كافة لتحقيق تلك الأهداف".

 

وأضاف رئيس المجلس: "إننا نبنى دولة جديدة، وهذا يفرض علينا أن نضع نصب أعيننا نبض الجماهير، وأن ندفع عن هذا البناء أى رياح من هنا أو هناك تريد تقويضه وسيكون هذا المجلس بكل اتجاهاته أشد بصيرة وأبعد نظرًا فى الالتزام بمصالح هذا الشعب الأبى بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، قائد المسيرة الذى تصدى بكل جرأة وصراحة لتحقيق آمال وطموحات شعب مصر العظيم، لتكون مصر محورًا من محاور التنمية فى المنطقة، فمصر المستقرة هى شموخنا ومصدر اعتزازنا، وسوف تعيش آمنة مستقرة، وستبقى كذلك بإذن الله

 

ووجه جبالى رسالة حاسمة مفادها: "إننا نقطع عهدًا على أنفسنا أن نكون فى خدمة قضايا الشعب الذى حملنا أمانة كبرى وأولانا ثقته أن نحول هذه الثقة إلى عطاء بلا حدود لنبنى وطنًا عزيزًا يفيض بالخير والنماء والاستقرار".

 

كما وجه رئيس النواب رساله لأعضاء المجلس أشاد فيها، بالأداء البرلمانى فى دور الانعقاد السابق قائلًا: "لقد كان اداءكم البرلمانى فى دور الانعقاد السابق كان حماسيًا متدفقًا بمقدار الأمانة التى أودعكم إياها شعب مصر العظيم، وتحليتم بالشجاعة وظهرتم بالمظهر والجوهر اللائقين، وكنتم على قدر المسئولية والفهم العميق لطبيعة المرحلة وتحدياتها، وسجل بذلك مجلسكم الموقر إخلاصًا منقطع النظير فى مناقشة كل ما طرح عليه من موضوعات، وإقرار عدد مهم من التشريعات، وطفرة عظيمة فى استخدام أدوات الرقابة البرلمانية دون تفريط، للترشيد لا للتنديد، لتكون قبلة المجلس مصر العزيزة ووجهته تبيان الحقيقة، وحققتم بذلك التوازن بين دور المجلس الرقابى ودوره التشريعى، وكنتم بذلك ضمير الشعب وإرادته وكلمته الحرة وعينه الساهرة".

 

ونوه جبالى، إلى أن هذه القاعة الموقرة التى شيدت لتحتضننا والتى يجرى تحت قبتها حوارنا ويصدح فيها صوتنا، وما تشهده من نقاش، تفرض علينا أن نصد عنها اللفظ الجارح وأسلوب الإثارة واحترام الدستور والقانون واللائحة والنظام.



"النواب" لـ"الرئيس السيسى": استردت مصر مكانتها الدولية بفضل رشد تحركاتكم

وبمناسبة بداية دور الانعقاد الثانى، أرسل المجلس برقيه تأييد للرئيس عبد الفتاح السيسى، لسياسته الحكيمة والمتوازنة فى إدارة شؤون البلاد الداخلية والخارجية منها، وخطواته الواعية على الساحات الداخلية والعربية والدولية والتى كانت ثمارها يانعة وارفة الظلال وحرصه على النهوض بمصر والوصول بها لمصاف الدول الكبري.

 

وجاء فى البرقية الموجهة للرئيس أن شعب مصر ونوابه، يقدر لكم حفظكم لهيبة الدولة وتحقيق الوحدة الوطنية، وخوض معارك التطوير وبناء صروح جديدة للإنتاج على أرض مصر، تليق باسمها وتاريخها وتراثها فما شهدته المرحلة السابقة على قصرها من إنجازات عظيمة يقوم على كل منها شاهد ودليل.

 

ورحب مجلس النواب، وبارك إطلاق الرئيس السيسى، الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان التى تستند على عدد من المبادئ يأتى فى مقدمتها، أن جميع الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة، وأن ثمة ارتباطًا وثيقًا بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتحقيق التوازن بين الحقوق والحريات، وبين حق الفرد والمجتمع.

 

وأضاف المجلس: "لقد وضعتم–سيادة الرئيس- نصب أعينكم هدفًا لا تحيدون عنه، وهو بناء الاقتصاد والتنمية، وطالبتم الشعب مشاركتكم فى تحقيقه، واعتمدتم المصارحة والمكاشفة بالحقائق مهما كان وقعها، لذلك كان التفاف الشعب حولكم مؤيدًا ونصيرًا".

 

وفى السياق ذاته، هنأ المجلس رئيس الجمهورية بمناسبة حلول ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة التى استعادت فيها قواتنا المسلحة لمصر والعرب شموخًا افتقدناه بعد أن عبرنا حائط الحزن، لتتحطم أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وأكدت قواتنا المسلحة الباسلة للعالم أن الإرادة الحرة لا تعرف الأساطير، وأن النصر يصنعه الأبطال.

 

واختتم المجلس رسالته قائلًا: "لقد استردت مصر بفضل رشد تحركاتكم مكانتها الدولية والإقليمية، فامض راضيًا بما بذلت، تريدون وجه الله والوطن".

 

مجلس النواب يوافق على عقد جلساته العامة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء

وفى إطار الإجراءات التنظيمية، وافق المجلس على عقد الجلسات العامة للمجلس أيام الأحد والاثنين والثلاثاء. وقال رئيس المجلس، إنه عملا بحكم الفقرة الأولى من المادة 277 للائحة الداخلية لمجلس النواب، والتى تقضى بأن يٌحدد المجلس فى بداية كل دور انعقاد مواعيد دورية لعقد الجلسات، ويجوز بموافقة المجلس تعديل هذه المواعيد، فإنه تشاور مع مكتب المجلس لتحديد مواعيد دورية انعقاد الجلسات العامة وانتهى إلى أيام الأحد والاثنين والثلاثاء على أن يكون تعديل هذه المواعيد بموافقة المجلس.


أبو هميلة رئيسا لبرلمانية الشعب.. ورئيس المجلس يدعو الأحزاب إخطاره بأسماء ممثلى هيئاتهم

كما شهدت الجلسة إعلان المستشار الدكتور حنفى جبالى، ممثلى الهيئات البرلمانية لعدد من الأحزاب الممثله بالمجلس، فى ضوء إخطارات رؤساء الهيئة، وقال جبالى، أن رئيس حزب الشعب الجمهورى وجه باختيار الحزب النائب محمد صلاح أبو هميلة، ممثلا للهيئة البرلمانية تحت القبة، وأن رئيس حزب المؤتمر أخطر باختبار النائب محمد السيد طلبه ممثلا للهيئة البرلمانية تحت القبة.

 

وأشار جبالى، إلى أن رئيس حزب الحرية أخطر باختيار الحزب للنائب محمد الفيومى ممثلا للهيئة البرلمانية تحت القبة.

 

ودعا جبالى، بقية رؤساء الأحزاب بسرعة موافاة رئيس المجلس كتابيا باسم من يختاره الحزب ممثلا، ومن ينتمون للحزب من أعضاء المجلس فى موعد غايته صباح الغد.


حنفى جبالى يحدد آخر موعد لتعديل رغبات النواب باللجان النوعية

واستعدادا لعقد انتخابات اللجان النوعية البالغة (25) لجنة، دعا جبالى رئيس أعضاء مجلس النواب الذين يرغبون فى تعديل عضويتهم إلى إبلاغ المستشار الأمين العام للمجلس الساعة الثالثة مساء اليوم، حتى يتسنى لمكتب المجلس إعداد قوائم اللجان النوعية والتى ستجرى انتخابات اللجان بمقضتاها والتى سيتم عرضها على المجلس غدا.

 

وتابع جبالى قائلا: "الأعضاء الذين لن يتقدموا بطلبات تعديل عضويتهم سيتم اعتبارهم مستمرين باللجان التى كانوا بها من دور الانعقاد الأول".. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب.

 

وأشار جبالى، إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تقضى فى المادة 39 أن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان.


رئيس النواب يخطر برفض مكتب المجلس طلب رفع حصانة عن برلمانى

وفى سياق متصل، أعلن المستشار الدكتور حنفى جبالى، أنه أحال طلب رفع حصانة عن أحد النواب، والذى ورد فى غير دور الانعقاد إلى مكتب المجلس، لدراسته، وانتهى بحسابه صاحب الاختصاص فى البت بطلبات رفع الحصانة فى غير دور الانعقاد، إلى وجود شبهة كيدية بشأن الاتهامات المنسوبة للنائب.

 

وأضاف جبالى، خلال أولى جلسات دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى، أن مكتب المجلس فى ضوء ذلك رأى رفض الطلب، وعليه فإنى أخطر المجلس بذلك.

 

إحالة 8 اتفاقيات دولية و5 مشروعات قوانين إلى اللجان العامة

وفى أولى جلسات الدور الثانى، أحال رئيس المجلس 8 قرارات لرئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على الاتفاقيات الدولية إلى اللجنة التشريعية لدراستها، من حيث مطابقتها للدستور والقانون وطريقة اقرارها، بالإضافة إلى إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها، منها 3 قوانين مقدمة من الحكومة وقانونين من النواب ورسالة لمجلس الشيوخ، تتثمل فى مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية وتم إحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة وتم احالته إلى لجنة الخطة والموازنة.

 

يأتى ذلك إلى جانب إحالة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 فى شأن الأسلحة والذخائر وتم احالته إلى لجنة مشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع قـانون مقدم من النائبة هالة أبو السعد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية وتم احالته إلى لجنة مشتركة من لجنتى الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادى، ومشروع قـانون مقدم من النائب عماد سعد حمودة و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الصادر بالقانون رقم 59 لسنة 1979 إلى لجنة مشتركة من لجان الإسكان والمرافق العامة والتعمير، الإدارة المحلية، الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

 

كما أحال رئيس مجلس النواب رسالة المستشار رئيس مجلس الشيوخ بشأن ما انتهى إليه رأى مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون المـالية العـامة الموحد إلى اللجان المختصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة