رئيس وزراء اليونان: اتفاق الربط الكهربائى مع مصر بالغ الأهمية لأمن الطاقة فى أوروبا

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 02:24 م
رئيس وزراء اليونان: اتفاق الربط الكهربائى مع مصر بالغ الأهمية لأمن الطاقة فى أوروبا كيرياكوس ميتسوتاكيس
أثينا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الأربعاء، أن الاتفاق المبرم بين مصر واليونان لإنشاء كابل تحت سطح البحر، وهى أول بنية تحتية من نوعها فى البحر المتوسط ​، أمر بالغ الأهمية لأمن الطاقة فى أوروبا. 

وقال ميتسوتاكيس، خلال محادثة مع الاقتصادي الأمريكي جيفري ساكس، أحد الخبراء العالميين البارزين في التنمية الاقتصادية، في اليوم الثاني من قمة أثينا الأولى للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وأزمة المناخ، "هذا أمر بالغ الأهمية لاستقرار شبكة الكهرباء الأوروبية".

وأضاف ميتسوتاكيس: "الكهرباء المنتجة في مصر تحتاج إلى أن تجد طريقها إلى الشبكة الأوروبية"، بحسب صحيفة “كاثمريني” اليونانية.

وقال: "هذا المشروع سيمضي قدما"، موضحا مدى أهمية الاتفاقية الموقعة بين أثينا والقاهرة العام الماضي بشأن تخصيص منطقة اقتصادية خاصة في شرق البحر المتوسط ​​"من الناحية الجيوسياسية".

وقال رئيس الوزراء اليوناني إنه يأمل أن تتلقى مشاريع مثل الكابل تحت سطح البحر دعما أوروبيا، مضيفا: "لا غنى عنها تماما لمستقبل شبكة الكهرباء الأوروبية".

ووقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر مذكرة تعاون مع المسئولين من دولتي قبرص واليونان اتفاقية بشأن الربط الكهربائي العابر للحدود بين شبكات توزيع الكهرباء في الدول الثلاث.

كما وقعت وزيرة الهجرة وشئون المغتربين نبيلة مكرم مذكرة تعاون في مجال المغتربين مع مكتب المفوض الرئاسي للجمهورية القبرصية ووزارة الخارجية اليونانية.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عبر عن سعادته البالغة باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس القبرصي خلال القمة الثلاثية التاسعة، مضيفا أن التوقيع على اتفاقية التعاون في مجال نقل الكهرباء، تهدف لتنويع مصادر الطاقة مما يجعل مصر موردا أساسيا للطاقة الكهربائية الناجمة عن الطاقة الشمية والتي سيتم مدها إلى أوروبا.

 
وأضاف "ميتسوتاكيس" في مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة المصرية اليونانية القبرصية، أن هناك آلية تعاون وثيقة بين الدول الثلاث في مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن مصر تعد مركزا مهمًا للطاقة في منطقة شرق المتوسط، كما أن هناك تعاون في مجال مكافحة فيروس كورونا، موضحا أن اليونان أهدت مصر 250 ألف جرعة من لقاحات كورونا، كما أن هناك تعاون في مجال التغير المناخي على المدى الطويل وأيضا مصادر الطاقة المتجددة، مما يعكس آفاق التعاون الواسعة بين الدول الثلاث.
 
وقال إن الطاقة لا تعد فقط نقطة التقاء للمصالح المشتركة بين اليونان ومصر وقبرص أو أولوية استراتيجية للدول الثلاث فقط ولكن جسر تعاون بين مصر وأوروبا، مؤكدا أن مصر تقوم بدور محوري في نقل الطاقة لأوروبا خاصة في ظل الاضطرابات الجثيمة التي تحدث في سوق الطاقة، مضيفا أن مصر تقوم بدور فعال في شبكة نقل الطاقة والغاز الطبيعي.
 
وأشار إلى أن هناك آفاق لموقف بناء فيما يتعلق بحل القضية القبرصية، موضحًا أن موقف اليونان ملتزم بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، مؤكدا أهمية إعادة البدء في إجراء حوار وضمان التوقيع على الاتفاقيات في إطار القانون الدولي.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة