أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب أحمد دياب يتحدث من منصة «اليوم السابع»: عودة الجماهير حلم تحقق.. وأسعار موحدة للتذاكر فى الأسابيع الأولى للدورى.. يحق للأندية استقدام حكام أجانب دون التقيد بعدد مُحدد للمباريات.. واستمرار الـ5 تغييرات

الخميس، 21 أكتوبر 2021 05:16 م
النائب أحمد دياب يتحدث من منصة «اليوم السابع»: عودة الجماهير حلم تحقق.. وأسعار موحدة للتذاكر فى الأسابيع الأولى للدورى.. يحق للأندية استقدام حكام أجانب دون التقيد بعدد مُحدد للمباريات.. واستمرار الـ5 تغييرات النائب أحمد دياب يتحدث فى ندوة اليوم السابع
أدار الندوة - دندراوى الهوارى أعدها للنشر - حاتم رضا – محمد عراقى شارك فى الندوة - عمر الأيوبى عاطف العربى – محمد مراد – عمر مراد تصوير - سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

درع جديد للدورى الموسم المقبل.. بطولة كأس الرابطة مستوحاة من أوروبا.. مكافأة مالية للبطل

محاسبة اتحاد الكرة حق أصيل لمجلس النواب.. وفيفا يحترم إرادة الجمعيات العمومية

الاستثمار الرياضى الحل الوحيد لتطوير الكرة المصرية.. واستادات وفيوتشر نموذجان ناجحان

أخيرا وبعد طول انتظار، تحول حلم إنشاء رابطة الأندية المحترفة فى مصر إلى حقيقة، بعدما انتصرت إرادة الأندية وتم مؤخرا انتخاب مكتب تنفيذى للرابطة بصلاحيات واسعة برئاسة النائب أحمد دياب، وتعول الأندية كثيرا على رابطة المحترفين لتطوير الكرة المصرية بعدما تم الإعلان مؤخرا عن إذاعة مباريات الدورى بتقنية الـHD لأول مرة ونقل المباريات بعشر كاميرات بجانب عودة الجماهير، وغيرها من المفاجآت التى تجهزها الرابطة فى الدورى الجديد.. «اليوم السابع» استضافت النائب أحمد دياب للحديث عن استراتيجية الرابطة وخططها المستقبلية وفكرها لتطوير الكرة المصرية وغيرها من الملفات المهمة، والسطور التالية تحمل التفاصيل:

 

بداية.. الجميع يعلم حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الرابطة والتحديات الكبيرة فى الموسم الجديد..كيف تجهز لهذا التحدى؟

بالتأكيد، نعلم جيدا حجم التحديات التى تنتظرنا فى الموسم الجديد وأن الجماهير تعول كثيرا على رابطة الأندية المحترفة لتطوير الكرة المصرية والمسابقات، ولدينا أفكار عديدة لتطوير منتج كرة القدم بما يليق بمصر، وبدأنا بالفعل فى التنفيذ وهناك خطط قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى ونحاول أن نسير فى الاتجاهين لتحقيق أفضل ما لدينا.
 
حوار النائب أحمد دياب (1)
 

هل تأخر إنشاء رابطة الأندية فى مصر؟

بالطبع، تأخرنا كثيرا فى هذه الخطوة، وهناك دول كثيرة فى محيطنا سبقتنا فى هذه الخطوة، ولكننا نحاول أن نعوض ما فات وأن نبدأ سريعا نحو تطوير الكرة المصرية، وأود أن أتقدم بالشكر لكل مؤسسات الدولة المصرية لحرصها على دعم رابطة الأندية، وأخص بالذكر هنا وزارة الداخلية وشركة تذكرتى لدعمهما فكرة عودة الجماهير للمباريات وهو حلم تحقق بالفعل لأنه بصراحة «مفيش كورة بدون جمهور».
 

لماذا لم يتم تغيير شكل مسابقة الدورى فى الموسم الجديد بسبب كثرة الارتباطات؟

أحب أن أؤكد أن قرارات رابطة الأندية ملزمة للجميع، ونحن عرضنا على الأندية أكثر من تصور للموسم الجديد ولكن الأندية فضلت استمرار الشكل العادى، ونحن فى مرحلة تأسيسية لذا فضلنا أن يكون الموسم الجديد موسما انتقاليا، نظرا لضيق الوقت.
 
حوار النائب أحمد دياب (2)
 

هل قصر عمر الرابطة يعتبر عائقا أمام خطط تطوير الكرة المصرية؟

اللائحة تنص على أن عمر المكتب التنفيذى للرابطة هو سنة واحدة، ثم يتم انتخاب مجلس جديد مع الموسم الجديد وربما يعاد انتخابنا أو لا، ونحن نحترم اللائحة، ولكن لن نقف عند هذا الأمر كثيرا لأننا كما قلنا فى مرحلة التأسيس وبعد ذلك ستسير الأمور بشكل طبيعى سواء بنا أو بغيرنا.
 

ما هى آلية عودة الجماهير للمباريات؟

اتفقنا بالفعل مع شركة تذكرتى صاحبة الخبرات الكبيرة فى مسألة تنظيم دخول الجماهير للمباريات، لتتولى المهمة فى الدورى الجديد وبالفعل سيقوم أى مشجع يرغب فى حضور المباريات بالتسجيل على موقع تذكرتى لاستخراج الـFAN ID  الخاص به، كما أن هناك بعض الضوابط الخاصة بالدخول مثل ضرورة الحصول على لقاح كورونا وغيرها وهو ما سيتم إعلانه من جانب شركة تذكرتى خلال الساعات المقبلة. 
 
حوار النائب أحمد دياب (3)
 

هل تم تحديد أسعار التذاكر وما صحة الأرقام المتداولة؟

لم يتم تحديد أسعار التذاكر حتى الآن، والأرقام التى يتم تداولها عن أسعار التذاكر غير صحيحة، وليست موجودة على الإطلاق، وهناك سعر موحد للتذكرة ولا توجد فئات، وسيتم تحديد سعرها بما يتناسب مع الجميع.
 

هل ستحصل الرابطة على جزء من عائد بيع التذاكر؟

لا، عائد التذاكر سيعود بالكامل للأندية، ولن تحصل رابطة الأندية أو اتحاد الكرة على أى مقابل من عائد التذاكر، ولكن ستحصل شركة تذكرتى على نسبة التشغيل من ثمن كل تذكرة.
 

هل هناك نية لزيادة الجماهير فى المباريات؟

يحق لكل ناد دخول ألف مشجع أى أن كل مباراة ستشهد حضور ألفى مشجع، وأتمنى من الجماهير الالتزام حتى يتسنى لنا زيادة عدد الجماهير خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الدولة المصرية تريد عودة الجماهير بشكل قوى، وأحب أن أشيد بشركة تذكرتى ورئيسها منتصر النبراوى وكذلك شركة أفريقيا للأمن واللذين سيكون لهما دور كبير فى ملف عودة الجماهير للمباريات مؤكدا أن عمل الأطراف الثلاثة يحدث على قدم وساق لخروج الأمر بأفضل شكل.
 
حوار النائب أحمد دياب (4)
 

التحكيم من الملفات المهمة.. ما هى رؤية الرابطة بشأن مشكلات الحكام؟

نتواصل مع لجنة الحكام باتحاد الكرة بهدف تقليل الأخطاء فى الموسم الجديد، ونثق فى نفس الوقت فى نزاهة وكفاءة الحكام المصريين، وبالطبع نقل المباريات بعشر كاميرات سيساعد حكام الفار على تقليل الأخطاء واتخاذ القرارات السليمة، كما أن هناك معسكرات للحكام حاليا استعدادا للموسم الجديد.
 

هل ستتم الاستعانة بحكام أجانب فى الدورى الجديد؟

يحق للأندية استقدام حكام أجانب فى أى عدد من المباريات بشكل مفتوح، ولا صحة لتحديد الأمر بـ5 مباريات فقط لكل ناد كما تردد.
 

هل هناك تعديل فى نظام التغييرات بالدورى الجديد؟

لا، عدد التغييرات 5 لكل فريق فى الموسم الجديد ولم يتم تقليصها إلى 3 كما يتردد.
 

هل سيتم تخصيص جوائز لأفضل لاعب فى الموسم الجديد؟

ج: هناك العديد من الأفكار التى نود أن ننفذها وهى تعتبر ثوابت فى نفس الوقت، مثل تخصيص جائزة لأفضل لاعب وأفضل مدرب وأفضل حارس مرمى بجانب لاعب الشهر وفريق الشهر، لكن دعونا نوضح شيئا، وهو أن الرابطة عمرها حاليا 20 يوما فقط وجميع زملائى يسابقون الزمن استعدادا للموسم الجديد، وأتصور أنه سيكون من الصعب تنفيذ هذه الأفكار فى النسخة المقبلة من الدورى لكن قد تطبق فى المواسم المقبلة.
 
حوار النائب أحمد دياب (5)
 

هل من الممكن تغيير شكل درع الدورى؟

بالتأكيد، سيتم تغيير شكل درع الدورى القديم، من خلال عمل مسابقة للعديد من الشركات المتخصصة فى التصميم لاختيار الشكل الأنسب والأفضل ولا نريد أن نتسرع لأن اختيار «لوجو» جديد لمسابقة الدورى وكذلك درع جديد يحتاج بعض الوقت لاختيار ما يتناسب مع حجم الدورى المصرى وقيمته، أما الدرع القديم سيتم وضعه فى متحف للكرة المصرية.
 

ما هى تفاصيل مسابقة كأس الرابطة التى تم استحداثها؟

كأس الرابطة فكرته مستوحاة من الدوريات الأوربية الكبرى، والتى تقيم مثل تلك البطولات للحفاظ على جاهزية اللاعبين فى التوقفات الدولية، وستقام البطولة فى يناير المقبل خلال فترة التوقف الدولى، وستكون هناك مكافأة مالية لبطل كأس الرابطة فى الموسم الجديد.
 

هل هناك لائحة خاصة برابطة الأندية لتنظيم الحقوق؟

جار حاليا إعداد لائحة خاصة بالرابطة، لتحديد الحقوق وتوزيع نسب البث على الأندية وإنشاء شركات الأندية المحترفة، وسيتم إعلانها فى الفترة المقبلة.
 
حوار النائب أحمد دياب (6)
 

ما تعليقك على تحركات مجلس النواب مؤخرا للتحقيق فى مخالفات اتحاد الكرة؟

ما يحدث حاليا هو حق أصيل لمجلس النواب لأنه يمثل الشعب المصرى، ولا يوجد أى مسئول أو جهة فوق الرقابة والمساءلة، وبالتأكيد ما يحدث هدفه المصلحة العامة والعمل على تطوير الكرة المصرية وإزالة أى معوقات أمامها لأنه للأسف تأخرنا كثيرا رغم أن مصر من الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقى لكرة القدم.
 

ما تعليقك على فزاعة الفيفا وتوقيع عقوبات على مصر؟

لا أستطيع أن أصدق أن يهدد شخص مصرى بلده بفزاعة الفيفا والعقوبات الدولية هذا أولا، أما الأمر الثانى فهو أن دستور الفيفا يقوم على الديمقراطية واحترام الجمعيات العمومية، وبالتالى ما يحدث فى مصر حاليا يتسق تماما مع مبادئ الفيفا ولا يمكن أن تتعرض مصر لأى عقوبات، ومن العار أن تدار دولة بحجم مصر بلجان تطبيع لمدة عامين.
 

أخيرا.. هل ترى أن الإستثمار الرياضى هو الحل لتطوير الكرة المصرية؟

بالطبع، وهناك العديد من الأمثلة الناجحة فى مجال الاستثمار الرياضى فى مصر مثل شركة استادات الوطنية ونادى فيوتشر ونادى زد، وكلها تجارب نجاحة تشجع على الاستثمار فى المجال الرياضى، وحان الوقت أيضا لكى تنشئ الأندية المصرية شركات متخصصة فى كرة القدم وهو أمر يحتاج لتوعية الأندية وأنه لا يوجد تعارض بين دعم الأندية الشعبية وانشاء شركات لكرة القدم، والنادى الأهلى وكذلك الزمالك وغيرهما بدأوا بالفعل فى هذا الاتجاه ونتمنى أن تسير الأندية كلها فى هذا الاتجاه.
 
حوار النائب أحمد دياب (7)
عدد اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة