أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تكشف آليات تطبيق قرار منع الدخول للمصالح الحكومية للموظفين والمواطنين بدون تطعيم كورونا.. وتؤكد: التطبيق الإلكترونى وشهادات "QR Code" أدوات الكشف عن غير الملقحين.. وقريبا إلغاء التسجيل المسبق للقاح

الأحد، 24 أكتوبر 2021 03:30 م
"الصحة" تكشف آليات تطبيق قرار منع الدخول للمصالح الحكومية للموظفين والمواطنين بدون تطعيم كورونا.. وتؤكد: التطبيق الإلكترونى وشهادات "QR Code" أدوات الكشف عن غير الملقحين.. وقريبا إلغاء التسجيل المسبق للقاح تطعيم المواطنين بلقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أنها أوشكت على الانتهاء من قوائم انتظار لقاحات كورونا مشيرة إلى أنه يتوفر أكثر من 30 مليون جرعة من اللقاحات المتنوعة، مؤكدة أن التطعيم حتمى وإلزامى لمن هم فوق سن 18 عاما لتقليص انتشار الفيروس بالإضافة إلى حماية المواطنين من مضاعفات المرض التى قد تؤدى للوفاة.

 

وقالت مصادر مسؤولة بوزارة الصحة والسكان لـ "اليوم السابع": "بالنسبة للعاملين بالوزارة ومنشأتها تم التنبيه عليهم بالحصول على اللقاح بشكل سريع خلال الفترة المقبلة"، لافتة إلى أنه من منتصف نوفمبر بحسب تعليمات الحكومة لن يسمح لموظف بعدم الحصول على التطعيم وبالنسبة للمواطنين تم امهالهم حتى أول ديسمبر".

 

وأضافت المصادر أنه تم الانتهاء من تطبيق الموبايل الإلكترونى (Egypt Health Passport) بنسختين للأندرويد والأيفون ليكون بمثابة جواز سفر صحى إلكترونى، يمكن استخدامه فى المطارات، حيث يقوم المسافر بإدخال بياناته على التطبيق ويقوم التطبيق بالتعرف على شهادة التطعيم بلقاح كورونا المعتمدة الخاصة بالمسافر، كما يتضمن خاصية إظهار موقف التطعيم من خلال 3 ألوان ( أحمر إذا كان الشخص غير حاصل على لقاح فيروس كورونا، أصفر إذا كان الشخص حصل على جرعة أولى من اللقاح، وأخضر إذا كان الشخص حاصل على جرعتين من اللقاح) وبذلك يمكن استخدام تلك الخاصية فى الأماكن المختلفة التى تتطلب التعرف على موقف الأشخاص من تلقى اللقاح.

 

وأكدت أنه فى حالة تلقى الجرعة الأولى من اللقاح خارج مصر، يسمح بتلقى الجرعة الثانية بمصر خلال فترة التواجد بمصر، وذلك عن طريق التسجيل على الموقع الإلكترونى وإحضار ما يثبت تلقى الجرعة الأولى خارج مصر وميعاد تلقيها وسيتم تطعيمه بالجرعة الثانية من نفس نوع اللقاح، ويمكنه استخراج شهادة ال QR code.

 

وتابعت أنه سيتم السماح للمواطنين باستخراج شهادات كيو ار كود لمن فقد شهادته الورقية من خلال مضاعفة مراكز استخراج الشهادات كما سيلعب التطبيق الإلكترونى دورا كبيرا فى الكشف عن هوية المطعمين دون غيرهم وسيتم تفعيلة فى كل المصالح الحكومية عبر التليفونات المحمولة مشيرا إلى أن سيتم خلال الفترة المقبلة التوسع فى مراكز اللقاحات حتى 2000 مركز فى الجمهورية كما سيتم عمل مراكز ثابتة فى المترو والكنائس والجوامع لافتا إلى أنه سيتم الغاء التسجيل المسبق للحصول على اللقاح.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يتم صياغة الاليات التنفيذية لسياسة تعميم جرعات لقاح كورونا وتسهيل الحصول علية مضيفة أنه لن يسمح بدخول الطلاب للحرم الجامعى بالقطاعين الخاص والعام الا بعد التطعيم مشيرة إلى أنه سيتم تطعيم الطلاب فى الصف الثالث الثانوى بداية من شهر نوفمبر المقبل..

 

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه لابد من التطعيم فهو يوفر حماية للشخص الملقح ويقلص انتشار المرض فى الوقت الذى يستعد العالم فية للعودة للحياة الطبيعية مضيفة أنه لابد من الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية 

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة