أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات البوكر.. أمين الزاوى يتتبع مصير أسرة المورو فى "الساق فوق الساق"

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. أمين الزاوى يتتبع مصير أسرة المورو فى "الساق فوق الساق" رواية الساق فوق الساق
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية "الساق فوق الساق فى ثبوت رؤية هلال العشاق" رواية للروائى الجزائرى أمين الزاوى عام 2016 عن منشورات ضفاف فى بيروت، ودخلت فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

يروي الكاتب الجزائري "أمين الزاوي" فى هذه الرواية حكاية تدور أحداثها بين أفراد أسرة "المورو"، بأجيالها الثلاثة، الجد والأب والابن، الذين جمع بينهم الحب، حب الأسرة، القرية، الوطن، وفرق بينهم التاريخ، والانتماء السياسى والأفكار التى اختارها كل واحد، تهاجر العائلة والقرية كلها إلى الحدود مع المغرب خلال الثورة الجزائرية، وتتابع الرواية مصائر الأبطال المتقاطعة إلى الفترة التى تلت استقلال الجزائر.

تتحدث الرواية عن عائلة هجرت من الأندلس لتستوطن ريف شمال أفريقيا فتؤسس من العدم قرية صغيرة تصدح فيها أصغر الاحداث فى كل الأنحاء كما يستعرض الكاتب بعض من عادات أهل ريف الجزائر الخفية متناولا بخفة احداث الثورة فى الجزائر.

وتستعرض الرواية بعض الشخصيات فى الريف الجزائرى منها العمة ميمونة المرأة الحديدية التي لايرفض لها طلب و الجد حمديس و بوطشل العريان ومجيد وسكينة وعويشة الشخصية المليئة بالغرابة الذي يرتدي أزياء النساء، كما تتعرض   لما جرى بعد الثورة الجزائرية وصراعات الأشقاء هناك، الواحد ضد أخيه.

وأمين الزاوى كاتب ومفكر وروائي جزائري، شغله عالم الأدب والترجمة، بين اللغات الفرنسية والإسبانية والعربية، كما عمل أستاذا للدراسات النقدية في جامعة وهران، بعد حصوله على شهادة الدكتوراه عن "صورة المثقف في رواية المغرب العربى"، وله عشر روايات نصفها باللغة الفرنسية، ونصفها الآخر باللغة العربية، إضافة إلى مجموعتين قصصيتين، مارس التدريس في جامعة باريس الثامنة، عمل سابقا مديراً للمكتبة الوطنية الجزائرية في الجزائر العاصمة، يكتب باللغتين العربية والفرنسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة