أكرم القصاص - علا الشافعي

إسهامات حياة كريمة لا تنتهى.. انخفاض كبير فى معدلات الفقر.. المبادرة خفضت نسب العوز بنسب تصل لــ11% بالقرى.. و220 ألف سيدة تستفيد من القروض الميسرة فى 2021.. وتحسن معدل التغطية بالخدمات التعليمية بنسبة 16%

الخميس، 28 أكتوبر 2021 01:00 ص
إسهامات حياة كريمة لا تنتهى.. انخفاض كبير فى معدلات الفقر.. المبادرة خفضت نسب العوز بنسب تصل لــ11% بالقرى.. و220 ألف سيدة تستفيد من القروض الميسرة فى 2021.. وتحسن معدل التغطية بالخدمات التعليمية بنسبة 16% إسهامات حياة كريمة لا تنتهى
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فى إحداث نقلة نوعية للريف المصرى كما عملت منذ اليوم الأول على تحسين حياة المواطن فى الريف المصرى، واستطاعت تطوير الخدمات الأساسية خلال المرحلة الأولى فى 375 قرية، والتى بدأت من يوليو 2019، لمرحلة الأولى، بحيث تم التركيز فيها على أفقر القرى، كما وفرت العديد من فرص العمل واستثمرت في التعليم حيث عملت على تطوير وإنشاء العديد من المدارس بمختلف القرى بالمحافظات.

220 ألف سيدة استفادت من القروض الميسرة في 2021

وقدمت مبادرة حياة كريمة قروض ميسرة تصل إلى 1.4 مليار جنيه تستفيد منها 220 ألف سيدة في عام 2021، لإنشاء مشروعات للمرأة المعيلة والأرامل والمطلقات وفقا لقدرات كل أسرة كمشروعات صغير، ولم تتوانى في زيادة إنشاء مراكز إعداد الأسر المنتجة وورش التدريب لتعليم الفتيات كيفية بدء مشروع دون التعرض لمخاطر، كما بادرت المبادرة لتقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجًا في مواجهة جائحة كورونا، والحد من الآثار السلبية لانتشار الفيروس على حياة ومعيشة الآلاف من عمال اليومية والعمالة غير المنتظمة والأرامل والمطلقات وغير القادرين.

وأكدت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات، أنه من أجل تخفيف العبء عن المرأة الريفية أيضًا عملت وزارة التضامن جاهدة على تخصيص وحدة اكتشاف مبكر للإعاقة في قرى حياة كريمة، حيث تم الكشف المبكر على الأطفال أقل من 5 سنوات، لإجراء الفحوصات الشاملة لهذه القرى واكتشاف جميع الأطفال في هذا السن، وتنفيذ تدخلات مبكرة في جوانب متعلقة بالتخاطب والجهاز العصبي والحركي للأطفال. كما سيجرى إنشاء وحدات للاكتشاف المبكر للإعاقة في كل القرى المستهدفة بمبادرة حياة كريمة، ويذكر أن هذه الخطوة ستساهم في حصر جميع الأشخاص ذوى الإعاقة في كل القرى المستهدفة، وستكون نواة لقاعدة بيانات لحياة الأشخاص ذوى الإعاقة، حيث أن خدمات ذوي الإعاقة تكاد تكون منعدمة وخدمات التأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة تتم في الغالب مع كبار السن ومع الأطفال بنسب أقل، وتتركز في الغالب بالمدن وخاصة في عواصم المحافظات.

وساهمت مبادرة حياة كريمة في خفض معدل الفقر ب 14% إلى جانب تحسن فى معدل التغطية للخدمات الصحية ل 18%، وتحسن معدل التغطية بالخدمات التعليمية لـ 16 % ، هذا بجانب توفير 23 ألف فرصة عمل في مرحلتها الأولى.

وساهمت «حياة كريمة» فى خفض معدلات الفقر خلال المرحلة الأولى التى تم إطلاقها فى يناير 2019، كما ساهمت فى توفير الخدمات الأساسية فى القرى التى تغطيها المبادرة، ما ساهم فى إدراجها فى المنصة الإلكترونية التابعة لإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ضمن أفضل الممارسات الدولية فى تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

حياة كريمة تخفض معدل الفقر ببعض القرى بنسبة 11%

واستهدفت المرحلة الأولى 375 قرية، وأسهمت فى خفض معدلات الفقر فى بعض القرى بنسبة 11%، كما أسهمت فى تحسن معدل إتاحة الخدمات الأساسية بحوالى 50% فى بعض القرى، فضلًا عن مساهمتها فى التخفيف من حدة تأثيرات فيروس كورونا على حياة 4.5 مليون مواطن.

وحققت مصر طفرة غير مسبوقة فى القضاء على الفقر، حيث سجلت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الأخيرة فى سبتمبر الماضى تطور معدلات الفقر فى مصر منذ عام 1999/2000 وحتى عام 2019/2020، والتى تراجعت إلى 29.7% عام 2019/2020، لأول مرة منذ 20 عاما.

وساهمت المبادرة في تحسن جودة الحياة في قرى الريف المصرى البالغ عددها 375 قرية في توفير الخدمات الأساسية من صرف صحى ومياة شرب وبنية أساسية بنسبة 33% الى يوليو 2021 .

حياة كريمة تستهدف الوصول بتحسين الخدمات الأساسية إلى 63%

وتستهدف المبادرة الرئاسية تحسين الخدمات الأساسية لـ 63% خلال 2021/2022 ، بحيث تصل تكلفة المرحلة الاولى لمبادرة حياة كريمة والتى شملت 375 قرية بلغت 7.1 مليار جنيه بحيث بلغ متوسط نصيب المواطن منها حوالى 1660 جنيها

وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها فى تاريخ مصر، حيث تستهدف تحسين مستوى معيشة حوالى 60% من المواطنين الذين يعيشون في الريف المصرى.

وتهدف مبادرة حياة كريمة تنمية 4658 قرية بإجمالى 175 مركزا على مستوى محافظات مصر، والتى تمثل 57.8% من إجمالى سكان مصر، ما يقارب من نصف سكان مصر بعدد يصل إلى أكثر من 50 مليون مواطن، بتكلفة تقديرية تصل إلى700  مليار جنيه قابلة للزيادة، وتستهدف عمل تنمية شاملة من كافة النواحى سواء على مستوى المرافق والخدمات أو على مستوى تنمية الإنسان.

حياة كريمة تستهدف عدد مستفيدين يبلغ 55 مليون مواطن على مدار 3 سنوات

وتستهدف المبادرة تغطية كل قرى الريف المصري خلال الأعوام الثلاثة القادمة، بإجمالى عدد مستفيدين يقرب من 55 مليون مواطن، وبتكلفة كلية تبلغ 700 مليار جنيه، ويغطى العام الأول 51 مركزا بإجمالى 18 مليون مواطن ،على مستوى 20 محافظة على مدى الثلاث سنوات القادمة، ووفقًا للنسب المحققة فيما يخص نسبة السكان المستفيدين من المبادرة من إجمالى السكان كانت النسبة المستهدفه فى الفترة الأولى 4.7% من السكان، ومع الانتهاء من الـ 375 قرية هذا العام فستصبح نسبة التغطية 17% من السكان، على أن تبلغ نسبة التغطية العام القادم 35% وصولًا إلى 57% فى 2023/2024.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة