مصر تكثف جهودها لمواجهة كورونا بعد تزايد الإصابات حول العالم.. "الصحة العالمية" تعلن مراقبة سلالة جديدة من متحور دلتا.. والصحة: أسابيع قليلة وتظهر نتائج التجارب السريرية على لقاح كورونا المصرى

الخميس، 28 أكتوبر 2021 02:30 ص
مصر تكثف جهودها لمواجهة كورونا بعد تزايد الإصابات حول العالم.. "الصحة العالمية" تعلن مراقبة سلالة جديدة من متحور دلتا.. والصحة: أسابيع قليلة وتظهر نتائج التجارب السريرية على لقاح كورونا المصرى مصر تكثف جهودها لمواجهة كورونا
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذى تكتشف فيه منظمة الصحة العالمية من ظهور سلالات جديدة من متحور دلتا ، تتخذ مصر كافة الجهود للسيطرة على فيروس كورونا، ففي هذا السياق أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تراقب سلالة جديدة من متحور دلتا خلال الفترة الراهنة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن السلالة الجديدة من متحور دلتا تضم 3 متحورات، وأن هذه السلالة الجديدة من متحور دلتا وراء ارتفاع إصابات كورونا.

يأتي هذا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 2.9 مليون شخص مصاب بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي، في حين توفي أكثر من 49 ألف شخص، كما ارتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 4٪ على مدار سبعة أيام، بينما ارتفع عدد الوفيات بنسبة 5%، وبحسب التحديث الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية لوباء كوفيد-19 فإنه "خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 أكتوبر 2021 ، ارتفع العدد العالمي للحالات الجديدة بشكل طفيف (4٪) مقارنة بالأسبوع السابق بما يزيد قليلا على 2.9 مليون حالة جديدة، ومثلت المنطقة الأوروبية أكثر من نصف الحالات الأسبوعية الجديدة، فعلى مدار أسبوع، سجلت زيادة في الإصابة بنسبة 18٪، بينما انخفضت في خمس مناطق أخرى.

من جانبه كشف الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، عن أن التجارب السريرية على لقاح كورونا المصرى أوشكت على الإنتهاء، وتابع:"انتهينا من التجارب على الحيوانات قبل ذلك ونحن الآن فى مرحلة التجارب السريرية ولم تصدر النتائج النهائية"، مشدداً على أن اللقاح المصرى سيكون شيء عظيم  كون  أول دولة في قارة إفريقيا والشرق الأوسط تنتج لقاح مصري وتصدره للدول الأخرى.

وأضاف "خطاب"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "مساء دى أم سى"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، عبر قناة "dmc"، أنه في غضون أسابيع قليلة ،وقبل نهاية العامة سوف تظهر النتائج السريرية، وتابع:"وسيكون الاعتماد ذاتى بحيث لا ننتظر استيراد لقاحات من الخارج".

وفى سياق آخر قال "خطاب"، إن لقاح كورونا لا يتعارض مع تطعيم الإنفلونزا مطلقاً، مشدداً على ضرورة حصول كافة المواطنين على تطعيم الإنفلونزا، وتابع:"اعراض الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد كوفيد19، تتشابه مع أعراض الإنفلونزا الموسمية".

وعن الجرعة التعزيزية من لقاح كورونا، أكد عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، أنه يفضل أن تكون الجرعة الثالثة من نفس نوع الجرعة الأولى والثانية.

كما أكد الدكتور محمد نادى عضو اللجنة العلية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة، أن الدواء المضاد للفيروسات هو دواء مصري تنتجه الشركات المصرية وموجود في البروتوكول المصرى لعلاج أعراض فيروس كورونا وتم استخدامه في الموجة الثالثة والرابعة لفيروس كورونا وأعطى نتائج جيدة للغاية لمرضى كورونا على مستوى الجمهورية.

وأضاف عضو اللجنة العلية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة، في تصريحات لبرنامج اليوم، المذاع على قناة دى أم سى، أن الدواء المصرى المضاد للفيروسات يستخدم في حالات بسيطة أو الحالات البسيطة إلى متوسطة ويستخدم منفردا أو بإضافته لدواء آخر مثل دواء الملاريا.

وتابع عضو اللجنة العلية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة: الدواء أول ما ظهر كانت تنتجه في البداية اليابان في 2014 ثم أخذته الصين واستخدمته في علاج الأنفلونزا وبالتالي هو ليس بجديد ولكن الجديد استخدامه في علاج كورونا فلما وجدنا أن نتائجه مذهلة في التحكم في درجات الحرارة وتحطيم أعراض كورونا وعلاج الإرهاق والالتهابات المصاحبة بكورونا بدأنا نستخدمه ووضعه في البروتوكول، ويأتي بنتائج مذهلة في الموجة الرابعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة