"النقل" تتفاوض مع تحالف إسبانى يابانى لإعادة تأهيل 23 قطارا بالخط الأول للمترو.. القطارات تعمل بالخدمة منذ بداية تشغيل الخط نهاية الثمانينيات.. المشروع يشمل رفع كفاءتها مع شراء 32 قطارا آخر لتدعيم أسطول قطاراته

الأحد، 03 أكتوبر 2021 08:00 ص
"النقل" تتفاوض مع تحالف إسبانى يابانى لإعادة تأهيل 23 قطارا بالخط الأول للمترو.. القطارات تعمل بالخدمة منذ بداية تشغيل الخط نهاية الثمانينيات.. المشروع يشمل رفع كفاءتها مع شراء 32 قطارا آخر لتدعيم أسطول قطاراته مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل عن تفاوض الوزارة مع تحالف شركات إسبانى يابانى لإعادة تأهيل ورفع كفاءة 23 قطارا تعمل بالخدمة بالخط الأول لمترو الأنفاق المرج ـ حلوان منذ بداية تشغيله عام 1987، وأن المفاوضات مع التحالف الذى يضم شركتى كاف الاسبانية وميتسوبيشى اليابانية وصلت إلى مراحلها النهائية.

 

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تنفذ مشروع متكامل لتدعيم وتحديث اسطول قطارات الخط الأول يشمل إعادة تأهيل هذا العدد من القطارات، بالإضافة إلى شراء 32 قطارا آخر مكيف، ليصل عدد القطارات الجديدة بالخط الأول بعد اكتمال خطة تدعيم قطاراته إلى 52 قطارا مكيفا جديدا، بجانب 40 قطارا مُعاد تأهيلهم، حيث تم تأهيل 17 قطار تعمل بالخط الأول منذ بداية تشغيل خلال الفترة الماضية.

 

وأوضحت المصادر أنه يجرى تنفيذ خطة تطوير شاملة للخط الأول تشمل تجديد بنيته الأساسية وتحديث قطاراته وزيادة عددها بما يساهم فى تقليل زمن التقاطر بين القطارات لتقليل تكدس الركاب على الأرصفة وداخل قطاراته الحادث حاليا، وأن الوزارة تلقت عرض فرنسى لتصنيع وتوريد القطارات المكيفة الجديدة المخطط شراؤها لصالح الخط الأول.

 

وأشارت المصادر إلى أن العرض الفرنسى يشمل تمويل تكلفة تصنيع هذه القطارات فى صورة قرض حكومى فرنسى ميسر يجرى التفاوض على شروطه وفائدته وفترة سداده، لافتة إلى أن القطارات الجديدة وكذلك القطارات التى سيتم إعادة تأهيلها ستغير شكل الخدمة تماما بالخط الأول وستقضى على تكدس الركاب به.

 

وتنفذ وزارة النقل خطة لتطوير شامل الخطين الأول والثانى لـ"المترو" بتكلفة تصل إلى 48 مليار جنيه، تتضمن تحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثانى وتدعيمه بقطارات جديدة.

 

وتشمل الخطة تحديث وتطوير نظم الإشارات بالخط الأول بالكامل بتكلفة 1.872 مليار جنيه، وتطوير نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات بتكلفة 282.75 مليون جنيه، وتحديث وتطوير نظم الاتصالات بالكامل بقيمة 1.64775 مليار جنيه، وتجديد قضبان هذا الخط بتكلفة 634 مليون جنيه.

 

 كما تضم الخطة تجديد بعض الأعمال الكهروميكانيكية بالخط الأول بتكلفة 1.581 مليار جنيه، وتطوير منظومة القوى الكهربائية المغذية لهذا الخط بالكامل، بما ينعكس على حجم الكهرباء التى يستهلكها شهريا ويخفضها، حيث أن منظومة الكهرباء لم يتم تطويرها منذ إنشاء الخط الأول فى بداية الثمانيات، بالإضافة إلى تحديث وإعادة هيكلة 23 قطارًا تعمل بالخط منذ بداية تشغيله.

 

 كما تضم خطة تطوير الخط الثانى للمترو (شبرا ـ المنيب) تحديث نظم الإشارات وشراء 6 قطارات مكيفة جديدة بقيمة 3.4125 مليار جنيه، وشراء 4 قطارات مكيفة أخرى بقيمة 997.92 مليون جنيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة