مجانا.. انطلاق حفل فرقة النيل للآلات الشعبية فى بيت السحيمى الليلة

الأحد، 03 أكتوبر 2021 04:06 م
مجانا.. انطلاق حفل فرقة النيل للآلات الشعبية فى بيت السحيمى الليلة بيت السحيمى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق مساء اليوم الأحد بمركز ابداع بيت السحيمي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية حفل "فرقة النيل للآلات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والإدارة العامة للفنون الشعبية، ويبدأ الحفل فى تمام الساعة السابعة مساء والدخول مجاني مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضرورة إرتداء الكمامات، ويقع بيت السحيمي في شارع المعز بالحسين بمنطقة الأزهر وهو أحد البيوت الأثرية التابعة لوزارة الثقافة بالقاهرة.

وبيت السحيمي في الأساس كان بيتا يخص الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي وهو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة، يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري.

أنشأ القسم القبلي سنة 1058هـ / 1648م، وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأ عام 1211هـ/1797م ودمج مع القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً.

عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي، وقد كان الطابق الأرضى منه مخصصا للرجال ويسمى السلاملك والطابق العلوي للنساء ويسمى الحرملك، تم ترميم البيت بمنحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي واستمرت أعمال الترميم لمدة خمس سنوات.

ويستضيف بيت السحيمى الكثير من العروض الفنية خصوصا تلك العروض المهتمة بالتراث ومن ذلك عروض فرق الغناء الشعبى والتراثى وكل ما يخص الفولكلور المصرى الأصيل، كما يستضيف عروض الإنشاد، وفرق الآلات الشعبية وعروض متنوعة تهدف إلى إحياء التراث المصرى القديم عبر التذكير به من خلال فعاليات نشطة بصريا تعمق أثر الفن التراثى الشعبى في نفوس وعقول المتلقين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة