أكرم القصاص - علا الشافعي

نص حديث رئيس البنك الدولى فى أول زيارة للسودان منذ 40 سنة.. الزيارة جاءت بعد دعم مصرى في المؤسسة الدولية.. ديفيد مالباس: أشخاص بالمليارات حول العالم يعانون ونحتاج تعاون ومشاركة القطاع الخاص لتخفيف عبء الديون

الأحد، 03 أكتوبر 2021 05:00 م
نص حديث رئيس البنك الدولى فى أول زيارة للسودان منذ 40 سنة.. الزيارة جاءت بعد دعم مصرى في المؤسسة الدولية.. ديفيد مالباس: أشخاص بالمليارات حول العالم يعانون ونحتاج تعاون ومشاركة القطاع الخاص لتخفيف عبء الديون البند الدولى وديفيد مالباس
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما تزال أصداء الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس مجموعة البنك الدولى ديفيد مالباس للسودان الشقيق متواصلة ولا سيما أنها الزيارة الأولى منذ أكثر من 4 عقود أكثر من 40 سنة، لم يزر خلالها أي رئيس لمجموعة البنك الدولى السودان، حيث تأتى الزيارة بعد نجاح مصر والدول العربية في دعم طلب السودان لدى البنك الدولى؛ لإسقاط ديونها وكذلك مع صندوق النقد الدولى.

وتلك الزيارة التي جاءت بفضل جهود مصرية كبيرة، قامت بها سواء في البنك الدولى أو في صندوق النقد الدولى  لإعادة السودان للمؤسسات المالية العالمية بعد تدخل مصر لدعم السودان في جدولة ديونها والحصول على قرض يتم من خلاله سداد جزء من تلك الديون، وهو القرض الذى حصلت عليه بالفعل من الولايات المتحدة الامريكية تعد خطوة هامة لاستعادة دور السودان الدولى مجددا.

في بداية الزيارة، حسب الموقع الرسمي للبنك الدولى، التقى رئيس مجلس الوزراء السودانى الدكتور عبد الله حمدوك، يوم الخميس الماضى فى الخرطوم، مع رئيس مجموعة البنك الدولى دايفيد مالباس، الذى وصل الخرطوم فى أول زيارة من نوعها منذ أكثر من أربعة عقود.

اليوم السابع ينشر نص حديث رئيس البنك الدولى ديفيد مالباس خلال الزيارة التاريخية.

ونصها "إنه لمن دواعي سروري أن أتحدث اليوم من أفريقيا، لا سيما في هذه الأوقات الصعبة للقارة والعالم.

إنه لأمر أكثر خصوصية أن أكون هنا في قاعة الصداقة بالسودان في هذا الوقت التاريخي. لقد بذلت خلال السنوات القليلة الماضية جهدًا هائلًا لوضع الناس على طريق التقدم ، وسط ظروف معاكسة للغاية. قبل عامين ، ورثت الحكومة الانتقالية في السودان اقتصادًا ومجتمعًا متضررين بشدة عانوا عقودًا من الصراع والعزلة. حتى عندما قرر الناس الانفصال عن الماضي ، واجه السودان رياحًا معاكسة غير عادية: من وباء COVID-19 ، جائحة الجراد ، والفيضانات غير المسبوقة، وتدفق اللاجئين الفارين من الصراع عبر الحدود.

ومع ذلك، مضت الدولة قدما في تنفيذ إصلاحات جريئة ، وإعادة التواصل مع المجتمع الدولي ، وتسوية متأخرات البنك الدولي بمساعدة قرض تجسيري من الولايات المتحدة، وفي يونيو، وصلت إلى نقطة القرار بالنسبة للبلدان الفقيرة المثقلة بالديون - أو مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.

 أرحب بالتقدم الذي أحرزه السودان في استقرار الاقتصاد الكلي ، بما في ذلك تسوية المتأخرات ، وتوحيد سعر الصرف ، وتباطؤ التضخم ، وتقليل النقص ، وإلغاء دعم الوقود.

في حين أن هناك الكثير من العمل في المستقبل ، فإنني أثني على السلطات السودانية ، المدنية والعسكرية ، لجهودها وإنجازاتها في العمل معًا من أجل بلد موحد ومتسامح ، ويمكنه تحقيق مستقبل أفضل لجميع مواطنيها. من الضروري تجنب الانزلاق السياسي لأنه لا توجد تنمية بدون سلام واستقرار. أود أيضًا أن أعترف بالصمود الملحوظ للشعب السوداني - إن سعيكم لبناء سودان أفضل على الرغم من التحديات ملهم حقًا

 

أزمة غير مسبوقة

هذه أوقات صعبة للغاية بالنسبة للسودان وإفريقيا ومليارات الأشخاص حول العالم. تهدد الانتكاسات في التنمية حياة الناس ووظائفهم وسبل عيشهم وقوتهم. في العديد من الأماكن حول العالم ، يرتفع الفقر ، وتنخفض مستويات المعيشة ومعدلات الإلمام بالقراءة والكتابة ، وتتراجع المكاسب السابقة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والتغذية والصحة إلى الوراء. بالنسبة لبعض البلدان ، كان عبء الديون لا يمكن تحمله قبل الأزمة ويزداد سوءًا.

وبدلاً من اكتساب الأرض ، يُترك الفقراء وراء الركب في مأساة عالمية من عدم المساواة. هذا التضييق الشديد في التقدم الاقتصادي والاجتماعي يخلق وقتًا من الاضطرابات في الاقتصاد والسياسة والعلاقات الجيوسياسية. بينما تقدم بعض الاقتصادات المتقدمة تريليونات الدولارات في برامج الإنفاق وشراء أصول البنك المركزي ، تواجه البلدان منخفضة الدخل تضخمًا مرتفعًا ، وقلة الوظائف ، ونقصًا في اللقاحات والغذاء ، والتكلفة العالية للتكيف مع تحديات المناخ التي واجهتها. لا تخلق.

في هذا الوقت المقلق من الاضطرابات ، يتمثل التحدي الذي يواجه الناس - ومجتمع التنمية - في تقصير الأزمة ، واستئناف التنمية ، وإرساء أساس قوي لمستقبل أكثر ازدهارًا وأفضل استعدادًا لكوارث مثل COVID-19.

لمقاومة الانتكاسات في التنمية ، سنحتاج إلى مناهج جديدة قوية مناسبة لهذه الأوقات الصعبة للغاية. نحن بحاجة إلى تركيز جهودنا أكثر ، وتحديد أولويات واضحة من خلال قياس ما ينجح وما لا ينجح ، وزيادة النجاحات بسرعة.

 

الالتفاف حول الانعكاس في التنمية

أدت أزمة COVID-19 إلى زيادة معدلات الفقر مرة أخرى بعد عقود من التراجع المطرد. لقد دفع ما يقرب من 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع ، وأصبح مئات الملايين آخرين فقراء - كثير منهم في البلدان المتوسطة الدخل. توقف تراكم رأس المال البشري ، مع إغلاق معظم المدارس لأشهر وحتى سنوات؛ وبعضها لم يُفتح بعد.

كما فرضت الأزمة خسائر فادحة على الشركات والحكومات. ارتفعت عمليات إغلاق الأعمال بشكل كبير ، وأصبح العديد من الشركات التي ظلت نشطة الآن مثقلة بالديون أو عليها متأخرات. عانت الحكومات من عجز مالي كبير ، مما دفع الدين العام في كثير من الأحيان إلى مستويات عالية بشكل خطير تتطلب قرارات استثمارية دقيقة بشكل خاص من قبل كل من القطاعين العام والخاص.

ومع ذلك ، فقد أحدثت الأزمة أيضًا تحولًا غير مسبوق. نرى زيادة في عدد الشركات المنشأة حديثًا. لقد انفجر رأس المال الاستثماري ، وتكاثرت الجماعات المبتكرة. نحن نرى أن قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات واللوجستيات والتمويل ، وكلها تحتوي على مكونات رقمية ثقيلة ، تشهد طفرة في كل من الاقتصادات المتقدمة والبلدان النامية.

لا تعني هذه الثورة الرقمية نموًا أسرع في القطاعات القائمة على تكنولوجيا المعلومات فحسب ، بل إنها تتيح الفرصة لتحويل قطاعات أخرى مثل التعليم والصحة وحتى الزراعة. على طول الطريق ، ستقلل من سيطرة المصالح المكتسبة التي تحبط المنافسة - ربما تكون أزمة كوفيد -19 قد حفزت الدمار الإبداعي الذي يعد محرك النمو الاقتصادي.

 

ثالثا. تعزيز التغيير مع الاستمرار في التركيز على الحد من الفقر

تسببت الإنفلونزا الإسبانية في 1918-2020 في حدوث فوضى وموت مماثلة لأزمة COVID-19. ومع ذلك ، لم يتبعه عقد ضائع ، بل عشرينيات صاخبة. كان ذلك وقت نمو اقتصادي سريع للغاية - ولكنه كان أيضًا وقتًا اتسع فيه التفاوت الاجتماعي ، وتراكمت فيه نقاط ضعف مالية خطيرة ، وبلغت ذروتها في فترة الكساد الكبير الممتد.

والسؤال المطروح على المجتمع الدولي هو: ما الذي يجب أن نفعله لتعزيز النمو الشامل ، والقاعدة العريضة ، والمستدام ، وتجنب خسارة عقد من أجل التنمية؟

قد يكون من المغري أن نقول: فلنتابع المسار ونضاعف نهجنا السابق للأزمة. نظرًا لتحديات التركيبة السكانية والمناخ والأمراض والديون ، فمن الواضح أن هذا لن يكون كافيًا. وعلى الجانب الإيجابي ، نظرًا للتقدم في التكنولوجيا والاتصالات والابتكار والتعاون ، لا يجب أن يكون ذلك كافيًا - فنحن لسنا مقيدين بنهج ما قبل الأزمة.

يمكننا - ويجب - أن نتطلع إلى بذل المزيد من الجهود بطريقتين: أولاً ، نحتاج إلى تركيز أقوى على الأولويات الرئيسية ، مع وضوح كيفية مقاربتنا لها وقياسها. على سبيل المثال ، تتمثل إحدى الأولويات العالمية في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، الأمر الذي يتطلب إعطاء الأولوية للانبعاثات الرئيسية وقياس التخفيضات بطريقة واضحة وشفافة.

وثانيًا ، نحتاج إلى نطاق أكبر بكثير لتحقيق التأثير. نحن بحاجة إلى برامج تعليم وتغذية وتطعيم تصل إلى مئات الملايين من الأطفال. نحن بحاجة إلى برامج تحويل نقدي رقمية يمكنها توفير الموارد اللازمة لمليارات الأشخاص في الأزمة المقبلة. استجابة لتغير المناخ ، نحتاج إلى الآلاف من المشاريع الكبيرة بين القطاعين العام والخاص التي تجمع موارد العالم - من الحكومات وبنوك التنمية متعددة الأطراف والمؤسسات والمستثمرين من القطاع الخاص ومشتري ائتمانات الكربون - من أجل تقليل انبعاثات الكربون وزيادة الوصول إلى الكهرباء. ونحن بحاجة إلى آلاف المشاريع الإضافية التي تساعد الناس على التكيف مع تغير المناخ بطرق من شأنها إنقاذ الأرواح.

لا تزال مجموعة البنك الدولي ملتزمة بالتخفيف من حدة الفقر وتعزيز الرخاء المشترك في البلدان المتعاملة معنا - من الناس في أفقر البلدان إلى أولئك الذين يعيشون في البلدان المتوسطة الدخل الذين تخلفوا عن الركب. وهذا ينطوي على خلق فرص للجميع للاستفادة من الثورة الرقمية ويتطلب تمكين النساء وحماية الفتيات لتعويض مصادر الحرمان المتجذرة بعمق.

قد تكون الإصلاحات الرئيسية في السياسة صعبة ، حيث بالكاد خرجت الاقتصادات من الأزمة واستبعد العديد من المواطنين تمامًا من الانتعاش. لاستئناف التقدم في التنمية ، من الأولويات العاجلة تأمين الوصول إلى اللقاحات وتسريع نشرها. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أربعة مجالات تركيز رئيسية حيث يجب أن يحدث العمل المحدد فرقًا. 

أولا ، تحقيق الاستقرار الاقتصادي. بذلت العديد من البلدان النامية جهودًا غير عادية لدعم شعوبها والحفاظ على استمرار النشاط الاقتصادي أثناء الوباء. لقد ذهب الكثيرون إلى ما هو أبعد مما يمكنهم تحمله ، خاصة وأن الديون في الاقتصادات النامية كانت عند مستويات قياسية عندما ضرب الوباء. اعتبارًا من منتصف عام 2021 ، يعاني أكثر من نصف البلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية - أفقر بلدان العالم - من ضائقة ديون خارجية أو معرضة بشدة لخطرها. قد يتفاقم هذا الوضع إذا كانت أسعار السلع الأساسية متقلبة ، أو ارتفعت أسعار الفائدة ، أو فقد المستثمرون الثقة في الأسواق الناشئة.

عندما تنتهي مبادرة تعليق خدمة الديون - أو DSSI - في نهاية هذا العام ، فإن البلدان منخفضة الدخل التي تستأنف مدفوعات خدمة الديون ستشهد تقلص الحيز المالي لديها ، مما يحد من قدرتها على شراء اللقاحات وتمويل النفقات الأخرى ذات الأولوية. حان الوقت لتطبيق ضبط مالي تدريجي وموجه نحو الناس ، وإعادة هيكلة الديون غير المستدامة. سيكون التنفيذ المعزز والمتسارع للإطار المشترك أمرًا بالغ الأهمية في هذه الجبهة. نحن بحاجة إلى تعاون عالمي ، بما في ذلك مشاركة القطاع الخاص ، لتخفيف عبء الديون عن أفقر بلدان العالم وتمويل الاستثمارات المعززة للنمو. في السودان ، على سبيل المثال ، ساعد التعاون العالمي الذي شمل الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة البلاد على سداد متأخراتها مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى ، مما أتاح تخفيف عبء الديون بأكثر من 50 مليار دولار فيما سيكون أكبر مبادرة هيبك. أبدا.

من الأهمية بمكان أن تقضي البلدان على النفقات العامة المهدرة ، وتجعل تقديم الخدمات أكثر كفاءة ، وتعيد تخصيص الموارد العامة لاستخداماتها الأكثر إنتاجية. هذا هو الوقت المناسب أيضًا لإدارة الديون الاستباقية لإعادة تشكيل المدفوعات بينما تظل أسعار الفائدة الدولية منخفضة. يجب أن تكون هناك خطوات ملموسة لتحسين شفافية عقود الديون ، وزيادة المساءلة ، وضمان اعتماد القرارات على معلومات شاملة. تحتاج البلدان منخفضة الدخل إلى إعطاء الأولوية للتمويل الميسر وتجنب تمويل أسعار الفائدة المرتفعة الذي أصبح يمثل مشكلة متزايدة. سيكون تركيز جدول الأعمال هذا على كل بلد وقياس التقدم أمراً بالغ الأهمية

ثانيًا ، الاستفادة من الثورة الرقمية. يمكن أن يؤدي الاعتماد السريع للحلول الرقمية إلى توسيع نطاق الوصول إلى التمويل بشكل جذري وخلق فرص اقتصادية جديدة. يمكن أن تزيد المنافسة في أسواق المنتجات وتمكين الناس من بيع الخدمات عبر الإنترنت ، وربطها بالأسواق الوطنية والعالمية. يتطلب دعم هذا التحول العديد من الإجراءات على نطاق واسع: الاستثمار في البنية التحتية الرقمية ، والقضاء على الاحتكارات في قطاع الاتصالات ، وتوفير بطاقات الهوية الوطنية ، وخلق بيئة تنظيمية مواتية.

الإمكانات واضحة في جميع أنحاء العالم النامي ، بما في ذلك إفريقيا. في السودان ، على سبيل المثال ، يمتلك ثمانية من كل 10 مواطنين هواتف محمولة - ونسبة مماثلة لديها بطاقة هوية وطنية.

يمكن للثورة الرقمية أيضًا تحويل القطاع العام. على سبيل المثال ، يسمح بإعادة التفكير جذريًا في أنظمة شبكات الأمان. في جميع أنحاء العالم ، نشهد انتقال البرامج من التسليم العيني والنقدي إلى التسليم الرقمي ، مباشرة إلى الحسابات المصرفية للأفراد أو مرئية على هواتفهم. وبالمثل ، في كل من القطاعين الرسمي وغير الرسمي ، تتيح أنظمة الدفع الجديدة عمليات الشراء اليومية عبر الهواتف ، باستخدام رموز QR وغيرها من التقنيات. كينيا والعديد من البلدان الأفريقية الأخرى لديها خبرة واسعة في هذا المجال.

في العديد من البلدان المتوسطة الدخل ، يمكن أن يؤدي التحول إلى الحكومة الإلكترونية إلى تسهيل الوصول إلى الخدمات العامة للأسر والشركات. يمكن للمشتريات الإلكترونية أن تقلل من فرص الفساد ، مع تعزيز شفافية الحكومة وكفاءتها.

ثالثًا ، جعل التنمية أكثر اخضرارًا واستدامة. يلتزم المجتمع الدولي بقوة بإبطاء الزيادة في الكربون في الغلاف الجوي وتقليل تأثيرات المناخ على الفئات الأكثر ضعفاً. تتمثل الخطوة الرئيسية في وقف إنشاء محطات جديدة تعمل بالفحم ، وإيقاف تشغيل المحطات الموجودة ، واستبدالها بمصادر أنظف للكهرباء. يجب أن ندعم البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية "عادلة" ، والتي تشمل رعاية العمال المتضررين. أصبح التحول ممكنًا بشكل متزايد حيث تعمل الابتكارات التكنولوجية على خفض تكلفة الطاقة النظيفة. وإدراكًا للنفقات الضخمة لهذه المهمة ، يجب أن تركز الجهود على التحولات الأكثر تأثيرًا.

هذا هو الوقت المناسب أيضًا لتنشيط إصلاحات قطاع الطاقة المتوقفة في كثير من الأحيان. دعم الطاقة مكلف ومشوه ، في حين أن إزالته يجب أن يتم بطرق تحل أوجه القصور الكامنة وتزيد من إمكانية الوصول. يتطلب السعي للحصول على طاقة نظيفة وبأسعار معقولة منافسة في توليد الكهرباء وتوزيعها ، فضلاً عن وجود جهة تنظيمية مستقلة حقًا. إن التزام السودان بإصلاح قطاع الكهرباء مهم في هذا الصدد.

النقل هو مصدر رئيسي آخر للانبعاثات. مع توقع المزيد من التحضر في البلدان النامية ، يمكن للبنية التحتية وتصميم المدن أن يحدثا فرقًا هائلاً. بدلاً من المدن الكبرى المترامية الأطراف حيث يقضي الركاب ساعات على الطريق ، يمكن للحكومات أن تهدف إلى مدن أكثر إحكاما بأنظمة نقل عام فعالة ونظيفة.

في جهود تغير المناخ ، كل من التخفيف والتكيف ، وجهود التنمية على نطاق أوسع ، نحتاج إلى تحديد الأولويات وتركيز الجهود لتحقيق أكبر تأثير لكل دولار يتم إنفاقه والبحث عن حلول قابلة للتطوير بسرعة.

ورابعًا ، الاستثمار في البشر. تُظهر الأزمة أن الأنظمة الصحية القوية والفعالة يجب أن تكون في طليعة إعداد البلدان للصدمات المستقبلية. يعد الوصول إلى لقاح COVID-19 ونشره من الأولويات الحادة الآن ، في حين أن اللقاحات الأخرى ضرورية أيضًا للسيطرة على الأمراض الفتاكة الأخرى.

يتطلب تعزيز أنظمة التعليم والصحة أكثر من مجرد توفير موارد الميزانية بطريقة فعالة وذات أولوية. على سبيل المثال ، من المهم مواءمة الحوافز للمعلمين ومقدمي الرعاية الصحية - العامة أو الخاصة - مع احتياجات الأشخاص الذين يخدمونهم. وإيجاد حلول قابلة للتطوير لتعزيز الرعاية الصحية وتحسين جودة التعليم ، بما في ذلك من خلال التعلم عن بعد ، أمر بالغ الأهمية أيضًا.

لا يوجد مكان يكون فيه تراكم رأس المال البشري أكثر أهمية من البلدان المتأثرة بالصراعات ، حيث يعيش اليوم غالبية الفقراء. تعتبر مساعدة اللاجئين والمجتمعات المضيفة أولوية رئيسية. الأمن ضروري ، لكن الجنود لا يستطيعون الانتصار في معركة التنمية. من المرجح أن يأتي التغيير من الانتصارات الصغيرة التي تم تحقيقها عبر ملايين الأسر بمرور الوقت.

على سبيل المثال ، على مستوى الأسرة والمجتمع ، نبني قبول النساء للعمل خارج المنزل ، وتعليم جميع الأطفال ، والاعتراف بمساهمات الفتيات. في الواقع ، ينطوي تعليم الفتيات على أكثر من مجرد تزويدهن بالمهارات. يعني تعزيز الاكتفاء الذاتي وتشجيع تطلعاتهم. هذا في مصلحة الجميع. يوفر سد الفجوات بين الجنسين عائدات اقتصادية هائلة للبلدان النامية ، بما في ذلك البلدان الأكثر هشاشةً والمتضررة من النزاعات.

رابعا. مساهمة مجموعة البنك الدولي

لن يكون أي من هذا سهلاً، لكن مجموعة البنك الدولي تتمتع بموهبة فريدة وتمكنها من دعم البلدان بالأولويات الأربع التي حددتها - من خلال التمويل والخبرة الفنية للحكومات، مع تعبئة القطاع الخاص. لدينا خبرة لا مثيل لها في العمل مع البلدان، باستخدام خبراء تقنيين في جميع القطاعات الرئيسية. يأتي معظم موظفينا من البلدان النامية، وغالبًا ما يجلبون الخبرة من الابتكارات في مجال التطوير التي ساعدوا في تنفيذها في بلدانهم ومناطقهم الأصلية.

يتزايد اللامركزية في موظفينا في المكاتب القطرية في جميع أنحاء العالم ؛ لقد قمنا أيضًا بتوسيع نطاق وجودنا في البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات. على مدى السنوات الأربع الماضية، ضاعفنا تقريبًا من وجودنا في مواقع FCV ، حيث وصلنا إلى أكثر من 1200 موظف في الوقت الحالي.

نحن فخورون باستجابتنا لـ COVID-19 ، ونشكر المساهمين على دعمهم. من أبريل 2020 حتى يونيو 2021 ، خصصنا أكثر من 157 مليار دولار - أكبر استجابة للأزمة في تاريخنا. لقد ساعدنا البلدان على معالجة حالة الطوارئ الصحية وقدمنا ​​التمويل للقاحات COVID-19 في 62 دولة. يسعدنا أن نتشارك مع COVAX و AVAT والاتحاد الأفريقي واليونيسيف في أولويتنا المشتركة لمساعدة البلدان على شراء اللقاحات ونشرها. وصل دعمنا لأفقر البلدان إلى أعلى مستوياته على الإطلاق ، بما في ذلك المنح والقروض الميسرة للغاية للبلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية. بينما نساعد البلدان على معالجة أزمة الوباء ، فإننا نعمل أيضًا على تسهيل التنمية الخضراء والمرنة والشاملة.

بالنظر إلى المستقبل ، هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان الانتعاش المستدام ومسار التنمية الأفضل للجميع. لا تزال الحاجة إلى لقاحات COVID-19 هائلة ، ولدينا التمويل المتاح بسهولة لمواصلة دعم البلدان. تواجه البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل العديد من التحديات المتزامنة. البعض يتعامل مع الهشاشة ، كما نرى في القرن الأفريقي والساحل. ويحتاج الجميع إلى تقديم الخدمات بفعالية ، وتمويل البنية التحتية المرنة ، واغتنام الفرص الرقمية ، والاستجابة لتغير المناخ. مع تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية في وقت لاحق من هذا العام ، دعا رؤساء الدول الأفريقية المانحين إلى أن يكونوا طموحين في دعم المهمة الحاسمة للمؤسسة الدولية للتنمية لأشد البلدان فقراً. كما سيواصل البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار البحث عن طرق لزيادة التمويل وتعبئة المزيد من الموارد ، بما في ذلك من القطاع الخاص.

لقد أطلقت هذه الأزمة غير المسبوقة فترة من الاضطراب. ستحدد الخيارات العديدة في السنوات القادمة ما إذا كانت البلدان النامية ستعاني من عقد ضائع أم أنها ستؤدي إلى نمو سريع وتحول اقتصادي.

لقد أوجزت مساعي ضخمة: تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو ، والاستفادة من الثورة الرقمية ، واتخاذ إجراءات قوية بشأن تغير المناخ ، والاستثمار في البشر. يتطلب النجاح مشاركة نشطة من القطاعين العام والخاص عبر البلدان والمجتمعات المدنية والمؤسسات ، بل إن المجتمع الدولي بأسره يعمل معًا. تتطلب هذه الجهود من القادة أن يكونوا طموحين من أجل ازدهار الناس. وهي تتطلب تركيزًا وحجمًا في جميع مراحل عملنا التنموي.

بينما أتحدث إلى الناس هنا في السودان وأرى وجوه الشباب في هذه القاعة ، أشعر بالتفاؤل بأننا سنساعد البلدان على تجنب عقد ضائع. بينما تسير رحلتك نحو السلام والازدهار والوحدة الوطنية ، تسير مجموعة البنك الدولي ، جنبًا إلى جنب مع بقية المجتمع الدولي ، إلى جانبك. من خلال العمل معًا ، سنبني مسارًا أفضل للتنمية. تاريخ السودان ملكك لتخطيطه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة