تعرف على أقدم أشكال جيوغليفية بالعالم بعد اكتشاف رسم عمره 4000 عام.. صور

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 03:00 م
تعرف على أقدم أشكال جيوغليفية بالعالم بعد اكتشاف رسم عمره 4000 عام.. صور رسم ضخم لـ ثور بالحجارة
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحاول العلماء والمستكشفون دائمًا البحث عن دلائل ورموز الحياة فى العصور السابقة التى تبعد عنا آلاف بل ومئات وملايين السنين، وذلك من خلال استكشاف معالم الحياة على الأرض فى هذه الحقبات الزمنية، والتى تساعد بدورها على فهم كيف كانت الحياة قبل ملايين السنين، الأمر الذى ينعكس من خلال التماثيل وحجر الدفن والكهوف والرسومات القديمة.

وفى هذا الصدد نستعرض من خلال التقرير التالى مجموعة من أقدم الرسومات الضخمة التى خلفها البشر قبل آلاف السنين، والتى صنفت كونها أقدم رسومات جيوغليفية مكتشفة حتى الآن، فخلال الأيام القليلة الماضية، عثر علماء آثار على رسم بالحجارة لـ"ثور" فى سيبيريا، يعود تاريخه إلى أكثر من 4000 عام، ما يجعله أقدم بمرتين من خطوط نازكا الشهيرة فى بيرو، و1000 عام أقدم من الحصان الأبيض المبطّن بالطباشير فى أوفينجتون ببريطانيا، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

رسم ضخمة لـ ثور بالحجارة
رسم ضخمة لـ ثور بالحجارة

تعد الأشكال الجيوغليفية، التى غالبًا يكون لها معنى روحى أو دينى، بمثابة تصميمات كبيرة مصنوعة فى الأرض ولا يمكن رؤيتها عادةً إلا من الجو.

الرسم الجيوغرافى
الرسم الجيوغرافى

يتكون الثور، الذى يبلغ ارتفاعه 3 أمتار وطوله يتقرب من 4 أمتار، من حصى وحجر رملى مرتبة بعناية، والذى كان جزءًا من موقع دفن كبير يعود إلى العصر البرونزى المبكر تم اكتشافه بالقرب من قرية خوندرجى، فى جنوب غرب توفا، بالقرب من حدود روسيا مع منغوليا.

رسم تخيلى للثور
رسم تخيلى للثور

وفى مايو الماضى، اكتشف رسم حلزونى ضخم يغطى 100 ألف متر مربع فى الصحراء الهندية، وقتها رجح أن يكون أكبر رسم تم إجراؤه على الإطلاق، وفقًا للخبراء، الذين يقولون إنه أكبر من خطوط نازكا في أمريكا الجنوبية، ويتكون العمل الفني الحلزوني من سلسلة من الأشكال الجيوغليفية الصغيرة التي تغطى مساحة تبلغ مليون قدم مربع فى صحراء ثار، فى الهند، وقد رصدها لأول مرة على Google Earth، كارلو ويوهان أوثيمر، وهو فريق بحثي من فرنسا.

صورة جوية للرسم الحلزونى
صورة جوية للرسم الحلزونى

ويقول مؤلفو الدراسة إن الخطوط عمرها 150 عامًا على الأقل، لكن لا يمكنهم قول أى شىء أكثر تحديدًا، مضيفًا أن معناها مفقود فى التاريخ.

خطوط نازكا في بيرو
خطوط نازكا في بيرو

أما خطوط نازكا في بيرو، هى مجموعة من الأشكال الجيوغليفية المحفورة في مساحة 380 ميلاً مربعًا من رمال الصحراء التي يعود تاريخها إلى 500 قبل الميلاد على الأقل، وتضم أشكالاً من الحيوانات والنباتات، وفى حين أن الخطوط الجيوغليفية فى أمريكا الجنوبية أكثر وفرة، وتغطى مساحة أكبر، فإن الخط فى الهند أكبر بكثير من خط نازكا، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة