"حياة كريمة" تحقق أحلام البسطاء فى مشروعات توصيل الصرف الصحى بقرى أسوان.. أهالى "إقليت" يعبرون عن سعادتهم بحلم راودهم 40 سنة.. 60 ألف نسمة يستفيدون من المشروع.. والمبادرة شملت جميع القطاعات بـ662 مشروعا.. صور

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 06:00 ص
"حياة كريمة" تحقق أحلام البسطاء فى مشروعات توصيل الصرف الصحى بقرى أسوان.. أهالى "إقليت" يعبرون عن سعادتهم بحلم راودهم 40 سنة.. 60 ألف نسمة يستفيدون من المشروع.. والمبادرة شملت جميع القطاعات بـ662 مشروعا.. صور "حياة كريمة" تحقق أحلام البسطاء فى مشروعات توصيل الصرف الصحى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بيوتنا مش هتقع تانى والميه مش هتطفح فى الشوارع".. هكذا عبر أهالى القرى بمحافظة أسوان، عن سعادتهم بدخول مشروع الصرف الصحى لقراهم ونجوعهم ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة"، لحل جانب كبير من المشاكل التى تؤرق قاطنى هذه المناطق الريفية البسيطة.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(2)

"اليوم السابع" رصد آراء المواطنين المقيمين فى القرى المستفيدة من مبادرة حياة كريمة بمحافظة أسوان، بعد دخول مشروعات الصرف الصحى لأماكن إقامتهم.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(3)

وقال مصطفى النابى، أحد المواطنين المقيمين بقرية أقليت بمركز كوم أمبو، إن مشروع الصرف الصحى نجح فى حل مشاكل كبيرة كان يعانى منها أهالى قرى أقليت التى تضم 3 قرى رئيسية وأكثر من 19 تابعا، خاصة فى ظل انتشار المياه الجوفية وتعرض بعض المبانى السكنية للانهيار نظراً لكونها مبنية بالطوب اللبن، موضحاً بأن مشروع توصيل الصرف الصحى ضخم ويخدم مساحة كبيرة من السكان وكان قبل ذلك يتم رفضه بحجة ارتفاع تكاليف المشروع، ولكن مع مبادرة الرئيس السيسى نجح الأهالى فى تحقيق أحلامهم ورفع المعاناة عنهم بتوصيل مشروع الصرف الصحى.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(4)

وأضاف الحسن على خليفة، من أهالى أسوان، أن أبناء القرى منذ عشرات السنين يطالبون بتنفيذ مشروع الصرف الصحى، موضحاً بأن قرى المجلس القروى لإقليت تضررت من مشروعات زراعية عملاقة كانت فى فترة الخمسينات والستينيات فى مناطق وادى النقرة ووادى خريت لأنها تقع فى أماكن مرتفعة عن سطح الأرض مقارنة بقرى أقليت، وهو ما تسبب فى زيادة نسبة المياه الجوفية داخل القرية وأدى إلى تصدع وهدم منازل فى أقليت والقرى والنجوع التابعة لها القرية، معلقاً: "هو كابوس فوقنا منه وسيتم التخلص منه ضمن مبادرة حياة كريمة".

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(5)

وأوضحت منى محمد صلاح، ممثلة المرأة بلجنة حياة كريمة بقرية إقليت إحدى القرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية، أضافت أن من ضمن المشكلات التى تحدثنا عنها وستعمل مبادرة حياة كريمة على حلها، هى مشكلة المبانى وتصدع معظم منازل القرية خاصة البيوت الريفية البسيطة وذلك نتيجة انتشار المياه الجوفية والتى تظهر بشكل واضح فى فصل الشتاء، آملين أن المبادرة توفر حياة كريمة لأصحاب هذه المنازل فى توفير مسكن ملائم لهم.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(6)

فى المقابل، أكد محمد الصعيدى، رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروى أقليت، أن قرية أقليت هى إحدى قرى مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان والتى تم إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، موضحاً بأن هناك أكثر من 60 ألف نسمة سيستفيدون من هذه المبادرة التى تغطى 3 قرى رئيسية ونحو 19 تابعا، موضحاً أن المبادرة شملت جميع القطاعات وأبرزها مشروع الصرف الصحى.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(7)

وأوضح الصعيدى لـ"اليوم السابع"، أن مشروع الصرف الصحى كان حلماً لأهالى هذه القرية يراودهم منذ أكثر من 40 سنة، واليوم أصبح واقعاً يتحقق مع مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، موضحاً بأن المشروع وصل لنسب معدلات جيدة للغاية فى التنفيذ والتى شملت خطوط انحدار وشبكات تزيد عن 22 كيلو متر، بالإضافة إلى مناهيل تصل أعدادها إلى 700 تقريباً، بجانب محطات الرفع المرتقب البدء فيها خلال أيام ويبلغ عددها 7 محطات علاوة على محطة المعالجة الرئيسية بقرية فطيرة.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(8)

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن المشروعات الجارى تنفيذها بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى تشمل 31 قرية رئيسية و100 قرية فرعية و315 كفر ونجع وعزبة بمراكز كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة، ووصلت هذه المشروعات حتى الآن ما يزيد عن 662 مشروعاً بتكلفة تقديرية 11.5 مليار جنيه.

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(9)

وأشار المحافظ، إلى أن هذه المشروعات موزعة على قطاعات الأبنية التعليمية بواقع 60 مشروعاً، وأيضاً 39 مشروعاً للهيئة القومية، و49 مشروعاً لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وكذا 77 مشروعا للصحة، بجانب 54 مشروعاً لقطاعات الرى والطب البيطرى والبريد، بالإضافة إلى إنشاء 30 مجمعا خدميا، و28 مركز شباب، و14 وحدة إسعاف ومطافى وبيطرية ومجزر، فضلاً عن تنفيذ 31 مشروعاً للكهرباء مع إنشاء 72 كوبرى على ترع ومصارف مائية.
 

مشروعات-الصرف-الصحى-فى-قرى-أقليت-بمحافظة-أسوان-(10)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة