روايات ممنوعة.. أولاد حارتنا الأبرز والكاتبات ضمن القائمة

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 09:00 م
روايات ممنوعة.. أولاد حارتنا الأبرز والكاتبات ضمن القائمة نجيب محفوظ
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تاريخ منع الروايات يعود إلى منتصف القرن العشرين والأسباب متنوعة غير أنه يمكن القول إنها لا تخرج عن تعارض الروايات المنوعة من ناحية الأفكار مع المعتقدات الدينية، وكذلك الجرأة الشديدة فى تناول بعض الموضوعات، ومن ذلك الروايات المسماة الأيروتيكية التى تعرضت أيضا للمنع، وهنا نذكر أشهر الروايات التي تعرضت للمنع في مصر والوطن العربى.

أولاد حارتنا

تعتبر أولاد حارتنا من أشهر الروايات التى تم منعها، وكادت أن تقضى على الكاتب الكبير نجيب محفوظ فقد تعرض لمحاولة اغتيال أثرت على قدرته على الكتابة بسبب تلك الرواية التى لم تجد طريقها إلى النشر إلا عام 1988، بينما نشرت مسلسلة فى الأهرام قبل ذلك التاريخ بأكثر من ثلاثين عاما ومع منع "أولاد حارتنا" ازداد الطلب عليها.

41Knibu8jkL
أولاد حارتنا

وليمة لأعشاب البحر

رواية "وليمة لأعشاب البحر" التى صدرت 1982 فى بيروت ولم تثر أى ضجة، قامت وزارة الثقافة بالقاهرة بطباعتها عام 2000 لكنها تعرضت لهجوم بعدما قال البعض إنها تمس الذات الإلهية، وقامت الدنيا ولم تقعد وخرجت المظاهرات الرافضة لتداول الرواية فى مصر وفى النهاية اضطرت وزارة الثقافة لمنع الرواية.

201905250216451645
وليمة لأعشاب البحر

سقوط الإمام

رواية "سقوط الإمام" لنوال السعدواى كانت مثار جدل ومواجهات مع المؤسسة الدينية، والرواية تقدم الإمام باعتباره حاكماً مطلقاً يتخفى فى عباءة الدين، ويخترق "تابوهات" السياسة ومحرمات المجتمع، إلى أن يلقى نهايته المحتومة كزعيم ظل يحكم باسم الله.

سقوط-الإمام-نوال-السعداوي-www.maktbah.net-2
سقوط الإمام

برهان العسل

برهان العسل هى رواية للكاتبة السورية سلوى النعيمى، صدرت للمرة الأولى فى يناير من العام 2007 عن رياض الريس للكتب والنشر، وقد منعت من التداول في معارض الكتاب السورية لكونها جريئة جرأة لم تعتدها المجتمعات العربية في هذا النوع من الأدب حتى، وقد قالت الكاتبه إبان منع الرواية عام 2008 إنها ربما احتوت على ألفاظ سافرة.

الرواية تنتمى إلى الأدب الإيروتيكى، حيث تحكى الراوية عن مغامرات امرأة مع مجموعة من الرجال وعلاقتها برجل أثر فيها ولا تنساه أبدا أسمته "مفكرها" الذى أحسن التعامل معها ومع ما ترغب فى الحصول عليه.

6014609
رواية برهان العسل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة