فاينانشيال تايمز: مسئولون أمريكيون وصينيون يعقدون اجتماعا رفيع المستوى بسويسرا

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 10:33 ص
فاينانشيال تايمز: مسئولون أمريكيون وصينيون يعقدون اجتماعا رفيع المستوى بسويسرا الرئيس الصينى شى جين بينج
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن مسئولين بارزين من الولايات المتحدة والصين سيعقدون اجتماعا بعد ساعات في سويسرا، يتضمن مفاوضات حول قمة افتراضية محتملة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج.
 
واعتبرت الصحيفة، في تعليق لها نشرته على موقعها الإلكتروني في هذا الشأن، أن الاجتماع بين جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ويانج جيتشي، كبير مسؤولي السياسة الخارجية في الصين، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الموضوع، سيكون أكبر مشاركة وجهًا لوجه منذ أن التقى سوليفان وأنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، مع يانج في ألاسكا مارس الماضي؛ وهو اجتماع نتج عنه خلاف عام غير عادي، حيث أدلى يانج خطابًا مناهضًا للولايات المتحدة بعد أن قال بلينكين علنًا إنه سيثير مخاوف بشأن تايوان.
 
وقال أحد الأشخاص المُطلعين على الموضوع، في تصريحات خاصة للصحيفة بشرط عدم الكشف عن اسمه، إن الجانبين كانا يقتربان من ترتيب قمة افتراضية بين الزعيمين. 
 
وأشار إلى أن بايدن تحدث الشهر الماضي إلى شي عبر الهاتف، في محادثتهما الثانية منذ توليه منصبه. واقترح أن يعقدا قمة شخصية، لكن شي لم يستجب وحث الولايات المتحدة على تخفيف حدة خطابها المناهض للصين.
 
وأضاف هذا الشخص أن عقد قمة افتراضية قد يكون بمثابة حل وسط محتمل، خاصة وأن شي لم يغادر الصين منذ بداية وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بينما أعلن البيت الأبيض أن سوليفان سيلتقي مع يانج في مدينة زيورخ السويسرية، غير أنه من غير المتوقع أن ينضم بلينكين إلى الاجتماع في سويسرا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة