مجلة أمريكية ترشح 5 كتاب عرب للفوز بنوبل فى الأدب.. صنع الله وأدونيس الأبرز

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 03:00 م
مجلة أمريكية ترشح 5 كتاب عرب للفوز بنوبل فى الأدب.. صنع الله وأدونيس الأبرز صنع الله إبراهيم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ أن فاز الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ، بجائزة نوبل فى الأدب عام 1988 غاب العرب والمصريون عن الجائزة المرموقة الأرفع فى العالم بين جميع الجوائز الأدبية، وعلى مدار 33 عاما يبحث العرب عن مرشح جديد للفوز بالجائزة.
 
مجلة "ذا نيو ريببلك" الأمريكية، وضعت قائمة بالأسماء التى تستحق جائزة نوبل فى الأدب، وجاء أصحابها ضمن قوائم المرشحين للفوز بالجائزة، وجاء بينهم 5 كتاب عرب، بينهم أديب مصرى.
 
القائمة ضمت من الكتاب العرب، الشاعر السورى الكبير أدونيس، الذى يعد أكثر الأدباء العرب ترشيحا للجائزة على مدار الأعوام السابقة، وجاء بعده في التوقعات الأديب الليبى الكبير إبراهيم الكونى.
 
وتضمت القائمة الروائى المصرى الكبير صنع الله إبراهيم، بجانب الروائية اللبنانية الكبيرة هدى بركات، أول سيدة عربية تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، كما وضعت الروائى الصومال نور الدين فرح ضمن الأسماء العربية المرشحة للجائزة هذا العام.
 
ورغم أن المجلة الأمريكية ذكرت أن تلك الأسماء مرشحة للفوز بالجائزة من الجانب العربى، إلا أنها أكدت أن فرصتهم فى الفوز ليست كبيرة، فقط تبقى فرص الروائى الصومالى نور الدين فرح، أوفر حظا منهم.
 
المرشحين لنوبل
 
وتعلن الأكاديمية الملكية السويدية "نوبل" اسم الفائز بالجائزة فى الأدب لعام 2021، غدا الخميس، وسط ترقب المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبى، بمختلف دول العالم، حيث يتم الإعلان عن الفائز فى ذكرى ميلاد مؤسس الجائزة ألفريد نويل، فى شهر أكتوبر، كما أكدت الأكاديمية أيضا أنها لن تنظم حفلا في ستوكهولم هذا العام، وأن الفائزين سيتسلمون الجوائز في بلادهم.
 
وقالت المؤسسة في بيان لها: "نعتقد أن الجميع يتمنى أن تنتهي جائحة كورونا لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد"، كما أنها تأمل في إقامة احتفال محلي صغير على الرغم من عدم حضور الفائزين، وأن الاحتفال سيذاع على التلفزيون وسيبث مباشرة على المنصات الرقمية لجائزة نوبل".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة