أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تأكيد ايقاف القيد.. الزمالك يسير على خطى برشلونة والريال وتشيلسي

الخميس، 07 أكتوبر 2021 06:40 م
بعد تأكيد ايقاف القيد.. الزمالك يسير على خطى برشلونة والريال وتشيلسي الزمالك
كتب: عمرو سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حسين لبيب رئيس نادي الزمالك، في تصريحات خاصة لليوم السابع، إنه تم تأييد عقوبة ايقاف النادي لفترتين انتقاليتين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وفقًا للعقوبة التي وقعت علي النادي بسبب اللاعب حسام أشرف.

وطلب الاتحاد الدولي من الزمالك يوم 13 يناير الماضي بالرد علي الشكوي بحد أقصي يوم 3 فبراير 2021 وتم منح الزمالك مهلة أسبوعين للرد قبل تحويل القضية الي لجنة فض المنازعات، وحذر الاتحاد الدولي ، نادي الزمالك بأنه حال عدم الالتزام بالمواعيد المحددة للرد فإن لجنة فض المنازعات لن تنظر لأى مخطابات عقب ذلك.

وجاءت المفاجأة أن الزمالك لم يرسل أى رد للاتحاد الدولى وتم تحويل الملف إلى لجنة فض المنازعات، التى أصدرت قرارا بإيقاف حسام أشرف 4 أشهر، وتغريم الزمالك 4 ملايين يورو، وذلك لأن عقد اللاعب مع الاكاديمية ينص علي دفع 4 ملايين يورو في حالة الفسخ اول موسم من العقد.

وسبق نادي الزمالك، العديد من الأندية العالمية، التي تعرضت لعقوبة ايقاف القيد في فترات الانتقال، نستعرض لكم أبرزهم:

برشلونة
 

لم يكون بمقدور نادي برشلونة الاسباني إجراء أي تعاقدات خلال عام 2015 بعدما رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) استنئاف تقدم به النادي الكاتالوني من أجل رفع عقوبة صدرت بحقه في شهر أبريل بسبب مخالفته قواعد انتقال اللاعبين القصر.

وكان الفيفا منع برشلونة من إجراء أي تعاقدات لفترتي انتقالات قبل أن يعلق القرار نتيجة استئناف تقدم به النادي الكاتالوني ما سمح للأخير بانفاق أكثر من 150 مليون يورو من أجل تعزيز صفوفه هذا الصيف.

وضم برشلونة إلى صفوف لاعبيه الأوروغوياني لويس سواريز والكرواتيين ايفان راكيتيتش والن خليلوفيتش والحارسين الألماني مارك اندري تير-شتيغن والتشيلي كلاوديو برافو والمدافعين البلجيكي توماس فيرمايلن والفرنسي جيريمي ماتيو.

وبموجب تثبيت الاستئناف سيمنع برشلونة من تسجيل أي لاعب جديد على المستويين المحلي والدولي لموسمي انتقالات كاملين متتاليين، ويبدأ ذلك من فترة التسجيل المقبلة في يناير 2015.

كما اضطر النادي لدفع غرامة قدرها 450 ألف فرنك سويسري، ومنح فترة 90 يوما من أجل تسوية الوضع القانوني لكافة اللاعبين القصر المعنيين.

ريال مدريد
 

خفضت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" في عام 2016، عقوبة حرمان ريال مدريد الإسباني، من إجراء التعاقدات مع لاعبين جدد إلى فترة انتقالات واحدة بدل اثنتين.

ونظرت "كاس" في القضية بعد أن لجأ إليها ريال مدريد، طالبا إلغاء العقوبة التي فرضها عليه الاتحاد الدولي (فيفا)، بحرمانه من إجراء التعاقدات على خلفية خالفته قواعد التعاقد مع اللاعبين القاصرين.

وكان الفيفا فرض عقوبة حرمان ريال من ضم أي لاعب لفترتي انتقالات، أي الفترة الشتوية مطلع 2017 والفترة الصيفية منتصف السنة ذاتها.

وخفضت "كاس" أيضا الغرامة المالية المفروضة على ريال مدريد من 336 إلى 224 ألف يورو.

وأوضح النادي الإسباني في تعليقه على قرار المحكمة "أن القرار يكشف الظلم الذي تعرض له النادي من العقوبة التي فرضها الفيفا"، معربا "عن أسفه لأن كاس لم يكن لديها الشجاعة لإلغاء القرار بالكامل".

أتلتيكو مدريد

أبقت محكمة التحكيم الرياضي "كاس"، في عام 2017، حظر إجراء التعاقدات الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على أتلتيكو مدريد الإسباني حتى يناير 2018.

وأوضح أتلتيكو مدريد في بيان له "هذا الحكم غير عادل ويسبب ضررا لا يمكن إصلاحه لنادينا".

ومنع أتلتيكو مدريد وجاره ريال مدريد من ضم أي لاعب في يناير 2016 لفترتي انتقالات (الفترة الشتوية والصيفية في 2017)، بسبب مخالفات في تعاقداتهما مع اللاعبين القاصرين.

واستأنف أتلتيكو في قرار منعه، حيث تشير تقارير حينها إلى أنه يريد بيع مهاجمه الفرنسي أنطوان جريزمان وضم مواطنه ألكسندر لاكازيت من ليون الفرنسي بدلا منه.

وكان الفيفا رفض الاستئناف الذي تقدم به كل من ريال وأتلتيكو لرفع الحظر عن إجراء التعاقدات، لكن "كاس" خفضت في ديسمبر عقوبة ريال من فترتين إلى فترة انتقالات واحدة، وبات بالتالي بإمكانه ضم لاعبين جدد هذا الصيف.

تشيلسي
 

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا" في عام 2019، منع نادي تشيلسي الإنجليزي من إبرام وعقد أي صفقات خلال فترتين مقبلتين لحساب سوق الانتقالات بسبب مخالفات تتعلق بالنقل الدولي وتسجيل اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

وجاءت هذه العقوبة بسبب انتهاك قواعد تتعلق بالتعاقد مع لاعبين أجانب تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وتبين عقب تحقيق مطول بشأن كيفية تعاقد تشيلسي مع لاعبيه الصغار في أكاديمية الناشئين، أن النادي انتهك المادة 19 في اللوائح فيما يتعلق بحالة 29 لاعبا صغيرا.

وأضاف الفيفا أن النادي اللندني انتهك أيضا المادة 18(مكرر) فيما يتعلق باتفاقين بشأن لاعبين صغار السن ما سمح بالتأثير على أندية أخرى في أمور تتعلق بالانتقالات.

وأضاف الاتحاد الدولي في بيان أنه تم فرض غرامة مالية على النادي اللندني قدرها 600 ألف فرنك سويسري ومنحه 90 يوما "لتعديل الوضع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة