أكرم القصاص - علا الشافعي

استقرار أسعار السلع بالأسواق ولا تأثير لتحريك أسعار البنزين.. تجارية الجيزة: لجان المتابعة بالغرفة رصدت ثبات الأسعار.. والثروة الداجنة: الأسعار الجديدة لا تؤثر على سوق الدواجن وثبات السولار يحافظ على التكلفة

السبت، 09 أكتوبر 2021 06:00 م
استقرار أسعار السلع بالأسواق ولا تأثير لتحريك أسعار البنزين.. تجارية الجيزة: لجان المتابعة بالغرفة رصدت ثبات الأسعار.. والثروة الداجنة: الأسعار الجديدة لا تؤثر على سوق الدواجن وثبات السولار يحافظ على التكلفة محطات وقود - أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وشعبة الخضروات والفاكهة : لدينا فائض في المعروض وأسعارنا مستقرة لجميع الأصناف

أكدت الغرف التجارية والشعب النوعية المختلفة على استقرار السوق المحلى دون أى تأثر بتحريك أسعار البنزين وفق قرار لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية عن تحريك أسعار البنزين متأثرة بالأسعار العالمية للنفط، مشيرة إلى أن السولار هو العنصر البترولى الوحيد الذى يدخل فى تكاليف الإنتاج الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

أكدت الغرفة التجارية بالجيزة أن تحريك أسعار البنزين لم يؤثر على أسعار المنتجات والسلع الرئيسية فى الأسواق المحلية، مشددة على أنه وفقا لرصد حالة السوق بعد مرور يومين من قرار لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية بتحريك أسعار البنزين مع الشعب النوعية بالغرفة فان جميع السلع والمنتجات تشهد استقرارا خاصة ما يخص مجموعة الخضر والفاكهة، والدواجن والاسماك واللحوم والألبان.

قال محمد إمبابى رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن أسعار البنزين ليس لها تأثير على أسعار المنتجات الاستهلاكية وخاصة الرئيسية حيث أن السولار هو الوحيد المرتبط بعمليات النقل والإنتاج وبالتالى فانه لا يوجد تأثير على السوق المحلى من حيث الأسعار، مضيفا أن معظم السلع الرئيسية من خضروات وفاكهة ودواجن ولحوم تعتمد فى الأساس على السولار فى عمليات النقل ونظرا لأنه لم تتغير أسعاره فان الأسعار لم تتأثر.

وأشار رئيس الغرفة التجارية بالجيزة فى بيان للغرفة إلى أن وفقا للجان المتابعة بين الغرفة والشعب النوعية المنتسبة لها فان حالة السوق شهدت استقرارا كبيرا أنه لا يوجد أى تغيير فى الأسعار لجميع السلع التى تهم المواطن.

وأكدت الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية تحرك أسعار البنزين الأخير لن يؤثر بأى حال من الأحوال على أسعار الدواجن والبيض، مشيرة إلى أن السولار فقط هو الذى يؤثر على أسعار المنتج النهائى.

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار النزين ليس لها أى تأثير على سوق الدواجن والبيض، مشيرا إلى أن أسعار الدواجن والبيض مستقرة بالسوق المحلى بعد مرور يومين من قرار لجنة تسعير المواد البترولية بتحريك أسعار البنزين للسيارات الملاكى.

وأضاف السيد، لـ"اليوم السابع"، أن أسعار السولار ثابتة وفق القرار الأخير وهى تمثل عنصرا رئيسيا فى تكلفة إنتاج الدواجن نظرا لدخول السولار فى عدة عنصر إنتاجية منها عمليات التدفئة حيث للمزارع، إضافة إلى تكاليف النقل من وإلى المزرعة وبالتالى اذا كان هناك تحرك فى أسعار السولار بالطبع كان سيؤثر على أسعار الدواجن للمستهلك فى النهاية.

وأكد المهندس متى بشاى، رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بالشعبة العامة للمستوردين، أن تحريك أسعار البنزين بمشتقاته لن يؤثر على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية أو على تدفق حركة البضائع، نظرا لإبقاء الحكومة أسعار السولار المستخدم فى نقل البضائع كما هو دون زيادة، وكذلك الابقاء على سعر المازوت دون زيادة.

وأوضح بشاى، أن إبقاء الحكومة على ثبات أسعار السولار وكذلك المازوت أمر فى غاية الأهمية واصفًا القرار بالجيد والذى يراعى محدودى الدخل وكذلك الصناعة المصرية، لانهما المستخدمان فى النقل والتصنيع، وبالتالى لن تكون هناك زيادة فى أسعار نقل السلع الغذائية والاستهلاكية، وأيضا لن ترتفع السلع بالمصانع نظرا لثبات سعر المازوت المستخدم فى التصنيع.

وأشار "رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية"، إلى أن السوق يشهد حالة ركود فى المبيعات تأثرا بزيادة أسعار الشحن عالميا، وتوقف المصانع بالصين تأثرا بأزمة الطاقة عالميا، متوقعا فى الوقت نفسه أن تشهد الاسواق تحسنا خلال الفترة المقبلة نتيجة لعودة الحياة لطبيعتها بشكل كامل مع دخول المدارس والانتهاء من تطعيمات كورونا التى تسعى الحكومة بشكل حثيث للانتهاء منها خلال الفترة القليلة المقبلة.

أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة أن سوق الخضروات والفاكهة لم يتأثر بأسعار البنزين الأخيرة، مشيرا إلى أن سوق الخضروات والفاكهة يتمتع بفائض فى الإنتاج بفضل المشروعات الزراعية القومية مما أدى إلى زيادة العرض ما انعكس على أسعار جميع الأصناف.

وأشار النجيب فى تصريحات خاصة لليوم السابع إلى أن نقل الخضروات والفاكهة يعتمد فى الأساس على السولار وبالتالى فلم يتأثر السوق من حيث الأسعار بقرار لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية، كما الجرارات المستخدمة فى الإنتاج الزراعى ومواتير المياه جميعها تعمل بالسولار.

وشدد النجيب على أن أسعار الخضروات والفاكهة مناسبة جدا حاليا فى ظل زيادة المعروض، مشددا على أن قطاع الخضروات والفاكهة هو أكثر القطاعات استقرارا منذ أكثر من 5 أعوام.

وكانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى قررت فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة