أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "لماذا الحرب" أسباب معارك البشر من وجهة نظر أينشتاين وفرويد

السبت، 09 أكتوبر 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "لماذا الحرب" أسباب معارك البشر من وجهة نظر أينشتاين وفرويد غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مطلع القرن العشرين، عاصر العالم اثنين من نوابغ الإنسانية عبر العصور، اثنين لم يأتى مثلهما من قبل ربما، ولا بعدهما، هما عالم النفس الشهير سيجموند فرويد، والعالم الشهير أينشتاين، فهل تخيلت مناظرة بينهما عن الحرب، وما هى رائيهما فيها.
 
هذا ما قدمه كتاب "لماذا الحرب؟" والذى جمع بين سيجموند فرويد وألبرت أينشتاين، وظهرت ترجمته من تقديم وتحرير الدكتور نادر كاظم ترجمة جهاد الشبينى.
 
وفى المقدمة قال نادر كاظم، كلفت عصبة الأمم والمعهد الدولى للتعاون الفكرى فى باريس فى العام 1932، عالم الفيزياء المشهور ألبرت أينشتاين (1879 -1955) بإدارة نقاش صريح حول أية مشكلة يختارها هو بنفسه.
 
45378-لماذا-الحرب-غلاف
 
 كان على أينشتاين أن يختار موضوع النقاش والشخص المناسب الذى سوف يتبادل معه وجهات النظر فى هذه المناظرة، وقد اختار أينشتاين للنقاش مشكلة الحرب وأسبابها وكيفية الخلاص من تهديدها.، واختيار موضوع النقاش سيسهل عملية اختيار الشخص المناسب كشريك لاينشتاين فى هذه المناظرة الثنائية، وكان من المنتظر أن يكون هذا الشخص مفكرًا سياسيا أو شخصية دولية أو مختصا فى شئون الحروب أو العلاقات الدولية، إلا أن اختيار أينشتاين وقع على سيجموند فرويد (1856- 1939) عالم النفس المشهور والذى انتهى قبل سنوات قليلة من دعوة أينشتاين من تأليف كتابه (الحضارة وإحباطاتها" وهو الكتاب الذى شرح فيه نظريته حول الالتزام بين الغريزتين الأساسيتين لدى الإنسان: العريزة الجنسية، والغريزة العدوانية، غريزة البقاء، وغريزة الموت والتدمير.
 
لم يكن اختيار موضوع المناظرة عسيرا، فأينشتاين كان يرى أن الحروب هى المشكلة الخطيرة التى يتحتم على البشرية مواجهتها، وإلا فإنها يمكن أن تهدد وجودها فى الصميم بحكم التقدم الكبير فى الأسلحة المدمرة.
 
لقد قرأ أينشتاين كتاب فرويد بدليل أنه يعبر فى رسالته إلى فرويد عن إعحابه بفكر فرويد وبالفكرة الأساسية التى تمثل صلب الكتاب، وكتب أينشتاين إلى فرويد فى عام 1932، العزيز السيد فرويد، "إننى سعيد بحصولى من عصبة الأمم ومعهدها العالمى للتعاون الفكرى بباريس، على إمكانية فريدة لتبادل فكرى حر مع شخص من اختيارى حول موضوع من اختيارى كذلك وأود المناقشة معكم حول الإشكالية التى يظهر لى بأنها أهم إشكالية حضارية، نظرا لوضع الأمور حاليا: هل هناك طريق يمكنه تحرير البشر من هول الحرب؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة