سوق الحمام بالمنصورة يجمع عشاق طائر السلام.. حلبى وهنكرى وأسترالى والكارى الأكثر جمالا وذكاء ويتخطى سعره الـ3000 جنيه.. الهزاز أكثرهم غرورا وتباهيا بنفسه.. والزاجل الأعلى قيمة ويباع بملايين الدولارات.. صور

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 09:00 م
سوق الحمام بالمنصورة يجمع عشاق طائر السلام.. حلبى وهنكرى وأسترالى والكارى الأكثر جمالا وذكاء ويتخطى سعره الـ3000 جنيه.. الهزاز أكثرهم غرورا وتباهيا بنفسه.. والزاجل الأعلى قيمة ويباع بملايين الدولارات.. صور الحمام بسوق الحمام بمدينة المنصورة
الدقهلية – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هاو يؤكد: سعر الحمام يحدده امتلاكه لخصائص شكلية فريدة ونادرة تميزه.. وتربية الحمام عشق وغية.. وهواية راقية غير مكلفة

 

يظل الحمام رمزا للحب والسلام وعنوانا للوفاء والنقاء والحرية، سجل بجناحيه منذ القدم قصصا عنوانها الولاء والنبل عندما كان ساعي بريد العرب يوصل لهم الرسائل وينقل عنهم الأخبار في الحرب والسلم، وقصص أخرى كان فيها بطلا في قصائد الشعراء، ولا ننسى حنينه للأوطان.

 

ويعد طائر الحمام من أكثر الطيور التي تحظى باهتمام شديد من قبل هواة تربية الطيور من مختلف الفئات والأعمار، فعشقهم لهذا الطائر جعلهم يتسابقون على اقتنائه وتربيته في منازلهم وحدائقهم حتى أصبحوا يتفننون في بناء بيوت خاصة للحمام؛ لجماله ووفائه وشدة ذكائه، وسهولة تربيته وتحمله للظروف الجوية القاسية، وانخفاض تكاليف تربيته والاعتناء به، فأضفى طائر السلام جمالا على كل بيت وحارة، فلم يعد يخلو شارع من أبراج وغية الحمام المصممة بتصميمات هندسية جذابة يزينها الحمام.

ويعكف كثيرون على تربية الحمام لأسباب عديدة قد تكون بهدف التجارة والاستثمار، أو تربيتها من قبل فئات مجتمعية مختلفة من أطباء ومهندسين ومعلمين وطلبة كغية وهواية ممتعة ومسلية تنبض بالجمال والفن والعلم، حيث أن تربية الحمام تتطلب أناس يقدرون قيمة هذا الطائر ويفهمون طبيعته المسالمة ويحترمون جماله وإبداع خلقه من ألوان زاهية وعيون لامعة وبراقة، وهديره الذي يعزف أجمل النغمات والألحان.

 

وقام "اليوم السابع"، بجولة داخل سوق الحمام بمدينة المنصورة، والذي يعد ملتقى يجمع كل محبي وعشاق تربية الحمام وبيعه، يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع، عرض خلاله أسعار الحمام وأنواعه المختلفة والذي يتخطى سعره الـ3000 جنيه.

 

وقال وجدي محمد عوض، أحد هواة تربية الحمام لـ"اليوم السابع"، إن للحمام سلالات وأنواع عديدة تختلف من حيث السمات والخصائص الشكلية والأسعار، فمنه الهزاز، والشيرازي، والسوداني، والبلجيكي، والأسترالي، والنفاخ، والتركي، والكينج، والسيلفر، والعبسي، والريحاني، والمراسلات، والحلبي، والهنكري، وغيرهما مشيرا إلى أنه يبيع الحمام الكاري الأصفر المصري منه والمستورد، مختلفي الألوان والأسعار، فبالنسبة للمصري تبدأ أسعاره من 500 جنيه وحتى 3000 جنيه بسوق المنصورة، أما المستورد فتتراوح أسعاره ما بين الألف جنيه حتى ما لا نهاية، مؤكدا على أن السعر تحكمه السمات الشكلية للحمام.

 

وأشار إلى أن الحمام الكاري يتميز عن غيره من سلالات الحمام الأخرى من حيث الشكل، لامتلاكه عينان لونهما أبيض وأنف كبيرة، وحجمه العريض وأرجله الطويلة، فضلا عن تعدد ألوانه حيث يوجد منه الأصفر والأحمر والأسود.

والحمام النمساوي ويعد من أكثر أنواع الحمام شهرة لجماله الشديد، حيث يتميز بسرعته وذكائه الشديد ورأسه الذي يكسوها الريش.

والحمام الهزاز هو أكثر الأنواع غرورا وتباهيا بنفسه، حيث يمتلك صدر منتفخ وبارز للأمام وذيل عريض جدا يقوم بفرده ورفعه لأعلى كالمروحة، وأرجله الحمراء الخالية من الريش، وامتلاكه لرقبة مقوسة الي الوراء تكاد تلامس ظهره، مضيفا أنه يستخدم للعرض والزينة من قبل الكثيرين من هواة تربية الحمام؛ لجماله وحجمه الصغير وتعدد ألوانه وحركات جسده الطريفة واهتزازه المتواصل.

 

وقال إن هناك أنواعا أخرى من السلالات وهى الحمام الأسترالي، والذي يعد أرخص سلالات الحمام والأكثر جمالا والأسهل في التربية مقارنة بالأنواع الأخرى، ويتميز الحمام الأسترالي الصافي بالهدوء، ولونه الأبيض الصافي، وامتلاكه لأرجل حمراء، وفم صغير يكاد لا يرى، ورأس كبيرة الحجم، ولونه الأبيض التفاحي وعيناه البيضاء.

مضيفا أن منه المستورد ومنه الاسكندراني، وتتراوح أسعاره من المائة جنيه إلى ما لا نهاية. أما حمام المراسلة أو طائر السلام فيعد من أكثر أنواع الحمام المحببة لدى العديد من هواة تربية الحمام، نظرا لامتلاكه عدد من المواصفات الشكلية القياسية التي تميزه عن غيره وهي، امتلاكه لرأس مكتمل الاستدارة على شكل نصف دائرة منحدر الى الأسفل بدون أي اعوجاج، ومنقار طويل وسميك ومنحدر للأسفل، وجفون بيضاء متسعة، وعيون بيضاء تشبه الؤلؤ يحاط بها إحمرار خفيف، فضلا عن امتلاكه لجسم متناسق وقوى البينيان وقصير الطول وعريض الصدر، وأجنحة أقصر من الذيل، وأرجل قصيرة شديدة الإحمرار وغير مغطاه بالريش، وألوانه ليست محددة فيوجد منه جميع الألوان، وتبدأ أسعاره من الـ500 جنيه، ويختلف عن الحمام الزاجل أو العابر للقارات الذي يستخدم في السباقات العالمية، وهو حمام يتم تدريبه على تلك السباقات القارية، وتبدأ أسعاره من 150 جنيه مضيفا أنه يباع في الدول الأوروبية بـ24 مليون دولار.

 

وعن أغلى أنواع الحمام بالسوق قال وجدي، إن حمام المراسلات الكاري يعد أغلى أنواع الحمام الذي يباع بسوق الحمام بمدينة المنصورة، حيث يتخطى سعره الـ3000 جنيه مصري نظرا لخصائصه وسماته الشكلية التي تميزه عن الأنواع الأخرى من الحمام، مضيفا أن حمام الكاري هو نوع من سلالة حمام المراسلات، الذي يحتل مكانة خاصة لدى هواة تربية الحمام في مصر؛ لامتلاكه مواصفات شكلية مميزة كالرأس مكتمل الاستدارة والمنقار الطويل والسميك والمنحدر لأسفل والجفون البيضاء المتسعة والجسم المتناسق قوي البينيان وقصر الطول وعرض منطقة الصدر والأرجل الطويلة شديدة الإحمرار، مشيرا إلى أن للحمام الكاري أنواع منها المصري ومنها المستورد، فبالنسبة للمصري تبدأ أسعاره من 500 جنيه وحتى 3000 جنيه بسوق المنصورة، أما المستورد فتتراوح أسعاره ما بين الألف جنيه حتى ما لا نهاية، مؤكدا على أن السعر تحكمه السمات الشكلية للحمام.

 

وقال إن الحمام الكاري يتميز عن غيره من سلالات الحمام الأخرى من حيث الشكل، لامتلاكه عينان لونهما أصفر وأنف كبيرة، وحجمه العريض وأرجله الطويلة، فضلا عن تعدد ألوانه حيث يوجد منه الأصفر والأحمر والأسود، مضيفا أن الحمام الكاري يستخدم للزينة فقط لشدة جماله وامتلاكه لألوان متعددة كالأبيض والأزرق والأحمر والأصفر والأسود، تجعل الهواة يتسابقون على شراءه بأعلى الأسعار، مضيفا أن الأغلى هو الكاري الأصفر والأحمر.

 

وأوضح أنهم يقومون بتدريب الحمام وتكييفه على المكان من عمر الخمسة أسابيع، كالحمام الزاجل الذي تبدأ عملية تدريبه على الطيران وتعويده على الطريق من خلال إشارات توصله إلى قفصه وقتَ التغذية، ويدرب على الطيران في اليوم الواحد مرتين على الأقل، وتستمر عملية التدريب هذه من ستة إلى ثمانية أسابيع ليتمكن الحمام من معرفة البيئة المحيطة به ثم يتم تطويل المسافة تدريجيا. مشيرا إلى أن الحمام الزاجل أكثر أنواع الحمام تميزا لامتلاكه ذاكرة قوية وقوة ملاحظة شديدة، لذلك فهو أكثر الطيور ارتباطا وتعلقا بموطنه الذي تربى فيه، فضلا عن سرعته وقدرته على السفر لمسافات بعيدة، حيث يتمكن من قطع مسافة تتراوح بين 128-1000 كم تقريبا.

 

وقال إن مبتدئي تربية الحمام من الأفضل أن يبدأوا بتربية الأنواع العادية أو المصرية كالنوع الأسترالي والهنكري، لأنه الأسهل في التربية، والأقل سعرا، وأن اختلاف الأسعار بينهم يأتي نتيجة لنوع الفصيلة، وعن كونها مستوردة أم مقلدة.

 

أما عن الطعام، أوضح أن طعام الحمام لا يختلف من فصيلة إلى أخرى، فالطعام واحد لكل الفصائل، ويتمثل في الذرة الصفراء والفول والبازلاء والقمح والعدس.

 

وقال أشرف توفيق البالغ من العمر 74 عاما، إنه ورث حب تربية الحمام عن أسرته منذ أن كان عمره 6 سنوات، مشيرا إلى أن هذا الحب كبر معه حتى أصبح يهوى تربية الحمام بكل أنواعه، ويفرغ وقته لأجلهم معتبرهم أبناءه الذين يربيهم ويرعاهم بمنزله حتى بعد بلوغه سن السبعين.

 

وأشار إلى أن للحمام العديد من الأنواع والأشكال والألوان، حيث يتواجد الحمام الزاجل والظرظرات والمراسلات والحلبيات وغيرها، وتبدأ أسعارها من 50 جنيها لـ500 ألف جنيه، مضيفا أن أغلاهم هو ما يتميز بخصائص فريدة ونادرة تمكنه من المشاركة في المسابقات العالمية.

 

وأوضح أنه يبيع أنواعا مختلفة من الحمام، كحمام المراسلات العربية الأصيل والذي يتميز بقدرته على السفر لمسافة 1000 كيلو، ولهذا يستخدم كثيرا في سباقات الحمام بأشكاله وألوانه المختلفة، وهناك الحمام الحلبي الأحمر الذي يتميز بجماله الخلاب وتعدد ألوانه من أحمر وأسود وأزرق، ويتراوح سعره من 35 إلى 70 جنيه.

 

 
أجمل أنواع الحمام
أجمل أنواع الحمام

أجمل أنواع الحمام_2
أجمل أنواع الحمام_2

أجمل أنواع الحمام_3
أجمل أنواع الحمام_3

أجمل أنواع الحمام2
أجمل أنواع الحمام2

أجمل سلالات الحمام بسوق الحمام بالمنصورة
أجمل سلالات الحمام بسوق الحمام بالمنصورة

أجمل سلالات الحمام
أجمل سلالات الحمام

أحد هواة تربية الحمام
أحد هواة تربية الحمام

أرجل حمام الكاري الطويلة
أرجل حمام الكاري الطويلة

أكثر أنواع الحمام تميزا بسوق الحمام بالمنصورة
أكثر أنواع الحمام تميزا بسوق الحمام بالمنصورة

أكثر
أكثر

الحمام بسوق الحمام بمدينة المنصورة
الحمام بسوق الحمام بمدينة المنصورة

الحمام بسوق المنصورة 2
الحمام بسوق المنصورة 2

الحمام بسوق المنصورة
الحمام بسوق المنصورة

الكاري مراسلات
الكاري مراسلات

حمام الكاري 2
حمام الكاري 

 
حمام الكاري مراسلات2
حمام الكاري مراسلات2

حمام الكاري وامتلاكه لخصائص شكلية مميزة
حمام الكاري وامتلاكه لخصائص شكلية مميزة

 
 

سوق الحمام بمدينة المنصورة
سوق الحمام بمدينة المنصورة

 
هواة تربية الحمام_1
هواة تربية الحمام_1

هواية تربية الحمام
هواية تربية الحمام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة