أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد اليوم.. زيادة التبادل التجارى بين مصر والأردن

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 05:57 م
أخبار الاقتصاد اليوم.. زيادة التبادل التجارى بين مصر والأردن صادرات
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر اليوم السابع على مدار الساعات الماضية، عددا من الأحداث الهامة التي نستعرضها في السياق التالي، والتي من ابرزها حركة البورصات العربية والمصرية، وتطورات أسواق المال والأعمال.

 

نقل ملكية فودافون يرفع حصة الشركة الأم لـ65.1% فى فوداكوم

أعلنت اليوم مجموعة فودافون العالمية عن موافقتها على نقل حصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة "فوداكوم"، وهي الشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا وذلك بقيمة 2.7 مليار يورو.

 

وتسهم هذه الصفقة فى تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التى تعمل بها فودافون فى أفريقيا، وتعظم الإستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالى.وتبلغ حصة فودافون العالمية فى شركة فوداكوم بجنوب افريقيا نحو 60% وباتمام الصفقة ستزيد حصة الشركة العالمية إلى 65.1%.

 

30% زيادة فى حجم التجارة بين مصر والأردن

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع المهندس يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني تناول بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والأردن في المجال التجاري والصناعي والاستثمارى.

 

حضر اللقاء الدكتور أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجاري ومهند غوش، المستشار التجاري بالسفارة الأردنية بالقاهرة.

 

وقالت الوزيرة، إن اللقاء استعرض سبل تنمية التعاون المشترك في العديد من المجالات الصناعية والاستثمارية، وتعزيز أواصر الصلة بين مجتمعي الأعمال بالبلدين تمهيداً لبدء مرحلة جديدة من الشراكة بين القطاع الخاص المصري والأردني، مشيرةً إلى أهمية الاستفادة من توافق الرؤى بين القيادتين السياسيتين في مصر والأردن وحرصهما على إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة.

 

وأوضحت جامع أن اللقاء تناول أيضاً ملف التعاون الثلاثي بين كل من مصر والأردن والعراق، لتحقيق أقصى استفادة من المباحثات والمفاوضات التي جرت خلال الشهور الماضية والوصول إلى إطار عام لتحقيق التكامل والتعاون الاقتصادي المشترك بما في ذلك تذليل أي عقبات تحول دون انسياب حركة التجارة وكذا تعزيز التعاون الصناعي بين شركات القطاع الخاص بالدول الثلاث.

 

 

هبوط جماعى لمؤشرات البورصة بجلسة الأربعاء.. و10 مليارات جنيه خسائر سوقية

 

 

 

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات محلية وأجنبية، وخسر رأس المال السوقي نحو 10 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 724.338 مليار جنيه.

 

تراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.93% ليغلق عند مستوى 11480 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 2.33% ليغلق عند مستوى 1989 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.74% ليغلق عند مستوى 13452 نقطة، ونزل مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.9% ليغلق عند مستوى 4496 نقطة.

 

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 2.97% ليغلق عند مستوى 2121 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 2.36% ليغلق عند مستوى 3089 نقطة.

 

 

 

 

 

اتفاق بين المؤسسة الدولية والبنك الأفريقي للتصدير لدعم أفريقيا بـ250 مليون دولار

 

 

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة (ITFC)، اتفاقية بقيمة 250 مليون دولار لتوفير الأموال للبنك لدفع مشتريات لقاحات كورونا ودفع التجارة في افريقيا.

 

وتم توقيع الاتفاقية بين بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، والمهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة خلال الزيارة الرسمية للبروفيسور أوراما ووفد البنك إلى المقر الرئيسي لـ للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في جدة.

 

وسيساعد مرفق المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تعزيز برنامج الاستجابة لـ COVID-19 التابع للبنك للبلدان التي تعمل فيها كلتا المنظمتين، بالإضافة إلى تأمين السلع الحيوية لصحة السكان المحليين وتمكين عودة أسرع إلى النشاط الاقتصادي.

 

كما سيعزز هذا التسهيل قدرة البنك على توفير موارد تمويل التجارة في وقت الحاجة الماسة لتنمية الصادرات والتصنيع في القارة.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة