السر فى الجينات.. علماء بريطانيون يفجرون مفاجأة بشأن جين فى سكان آسيا وأوروبا يضاعف خطر الوفاة بفيروس كورونا.. 60% من الآسيويين يحملون الجين وهو ما يفسر سبب الوفيات الكبيرة بـ"كوفيد 19"

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 02:21 ص
السر فى الجينات.. علماء بريطانيون يفجرون مفاجأة بشأن جين فى سكان آسيا وأوروبا يضاعف خطر الوفاة بفيروس كورونا.. 60% من الآسيويين يحملون الجين وهو ما يفسر سبب الوفيات الكبيرة بـ"كوفيد 19" جين يسبب الوفاة من كورونا - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجّر علماء فى جامعة أكسفورد مفاجأة بشأن جين يضاعف خطر الإصابة بفشل الرئة والوفاة من كورونا، حسبما ذكرت شبكة بي بي سي. ويقول الباحثون إن 60% من الأشخاص من جنوب آسيا و15% من الأشخاص من أصل أوروبي يحملون نسخة عالية الخطورة من الجين، ووفقا للباحثين فإن اللقاحات أساسية وتساعد بشكل كبير في تقليل هذه المخاطر.

وحدد العلماء الجين الذي يضاعف مخاطر فشل الجهاز التنفسي والوفاة من كورونا، ويمكن أن يفسر سبب تعرض الناس من أصول جنوب آسيا للمرض.

جين يسبب الوفاة فى الأ سيويون
جين يسبب الوفاة فى الآسيويون

 

ووفقا لتقرير جريدة "theguardian" فإن الجين، الذي يغير طريقة استجابة الرئتين للعدوى، هو أهم عامل خطر وراثي تم تحديده حتى الآن، ويحمله ما يقرب من 60٪ من الأشخاص من أصول جنوب آسيوية، مقارنة بـ15٪ من ذوي الخلفيات الأوروبية البيضاء، ويمكن أن يفسر هذا الاكتشاف جزئيًا الوفيات الزائدة التي شوهدت في بعض المجتمعات في المملكة المتحدة وتأثير Covid-19 في شبه القارة الهندية.

وقال التقرير إن دراسة Nature Genetics تسلط الضوء على سبب تعرض بعض المجتمعات في المملكة المتحدة وجنوب آسيا لخطر الإصابة بكورونا، لكنها لا تفسر ذلك بشكل كامل.

وبناءً على العمل الجيني السابق، استخدم الباحثون مزيجًا من الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجزيئية الجديدة لتحديد الجين الدقيق - المسمى LZTFL1 - المسئول عن المخاطر المتزايدة.

ويقدر العلماء أن النسخة الخطرة من الجين موجودة فى حوالى 2% من الأشخاص من خلفيات أفريقية كاريبية و1.8% من الأشخاص المنحدرين من أصل شرق آسيوى.

وقال كبير الباحثين البروفيسور جيمس ديفيز اكتشاف أن الجين المحفوف بالمخاطر لا يؤثر على جميع السكان بالتساوى كان مهمًا للغاية، لكنه قال إن مزيجًا معقدًا من العوامل - بما في ذلك العمر على وجه الخصوص - ساهم في المخاطر الفردية لكل شخص.

ويمكن أن تقدم النتائج بعض التفسير لسبب تأثر سكان جنوب آسيا بالوباء، ففي الموجة الثانية لإنجلترا أظهرت بيانات أن خطر الموت أعلى بثلاث إلى أربع مرات للأشخاص من خلفيات بنجلاديشية، و2.5 إلى ثلاث مرات أعلى بالنسبة للخلفيات الباكستانية، و1.5 إلى مرتين للخلفيات الهندية مقارنة بعامة السكان.

وأضاف التقرير أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية من المرجح أن تكون مهمة أيضًا في توضيح سبب تأثر بعض المجتمعات بشدة بالوباء.

وأضاف التقرير: "على الرغم من أننا لا نستطيع تغيير جيناتنا إلا أن نتائجنا تظهر أن الأشخاص الذين لديهم جينات عالية الخطورة من المرجح أن يستفيدوا بشكل خاص من التطعيم".

وحذر علماء آخرون من أن النتائج تحتاج إلى مزيد من التأكيد، وأن التفسيرات الجينية لا ينبغي أن تلقى بظلالها على عوامل الخطر الاجتماعية والاقتصادية الأخرى التي يحتمل أن تكون أكثر أهمية والتي تواجه الأقليات العرقية، بما فى ذلك التعرض فى مكان العمل وعدم المساواة فى الحصول على الرعاية الصحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة