تفاصيل الوضع الوبائى لإصابات كورونا تزامنا مع ذروة الموجة الرابعة.. تطعيم المواطنين بـ 32 مليون جرعة.. اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "فايزر" آمن لمن فى سن الخامسة.. ونتخلى عن الإجراءات الاحترازية فى هذه الحالة

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 01:00 م
تفاصيل الوضع الوبائى لإصابات كورونا تزامنا مع ذروة الموجة الرابعة.. تطعيم المواطنين بـ 32 مليون جرعة.. اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "فايزر" آمن لمن فى سن الخامسة.. ونتخلى عن الإجراءات الاحترازية فى هذه الحالة وزارة الصحة والسكان - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن الوضع الوبائى لإصابات كورونا اليومية في مصر، حيث شهدت الفترة الماضية ثبات الإصابات اليومية نسبيا، بينما تراجعت نسب الوفيات، بالمقارنة بالموجات الثلاثة الماضية لإصابات كورونا وذلك بفضل التوسع في التطعيمات بعد توفير 8 أنواع منها للمواطنين في 1100 مركز.
 
ووفق تقرير لوزارة الصحة والسكان حول الوضع الوبائى لإصابات كورونا، فإن أبرز إحصائيات الوضع الحالي لمكافحة فيروس كورونا المستجد في مصر مقارنة بالعالم يشير إلي أن مصر احتلت المركز رقم 10 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين بنسبة (5.7 %) بعد كل من سوريا (6.5%) والإكوادور‎ (6.4%)، ويسبق مصر كل من الصومال (5.6%) وتايوان (5.2%)، وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.
 
فيما جاءت مصر في المركز 167 فى نسبة التعافي بواقع (84.4%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وتليها السودان ( 83.8%)، وتأتي مدينة الفاتيكان وسان بيير وميكلون وبالاو وجزر مارشال وجزر سليمان وساموا وميكرونيزيا نسبة تعافي 100%.
 
بينما حلت مصر في المركز 180 من حيث إجمالي الإصابات بها لكل مليون نسمة حيث يوجد 2922 اصابة لكل مليون نسمة وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن.
 
وجاء بالتقرير أن مصر في المرتبة 78 في عدد المصابين بالفيروس من بين 223 منطقة ودولة حول العالم، كما أن أعلى المحافظات إصابة هى القاهرة والإسكندرية والجيزة.
 
ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إنه سيتم تطعيم الأطفال من عمر 15 عامًا فيما أعلى، موضحا أنه من الوارد تطعيم الأطفال من عمر 12 عاما، لافتاً إلى أن هناك دراسات أكدت مأمونية اللقاح الأمريكى فايزر لسن 5 سنوات فيما أكبر.
 
وأضاف أن الأعراض الناتجة عن لقاح كورونا لمن هم فى عمر الـ 15 عاما، تتمحور حول المعاناه من بعض موضحًا الألم مكان الحقن، إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى مثل ارتفاع درجات الحرارة.
 
وأكد، أن مصر حاليا تعيش مرحلة الذروة فى إصابات كورونا، لافتا إلى أن هناك عدد من العوامل التى تؤثر على استمرار مرحلة الذروة ومنها، التغيرات المناخية والالتزام المجتمعى بالإجراءات الاحترازية، وأخيرا نسبة التطعيم والمناعة المكتسبة منه، لافتاً إلى أن الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا لا يعفى من الالتزام بالإجراءات الاحترازية، موضحًا أن التخلى عن الإجراءات الاحترازية يكون مباحا عند حصول 70 % من المستهدفين على اللقاح.
 
وقال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إنه ليس هناك بروتوكول محدد لعلاج كورونا، مؤكدًا أنه يتم التقييم السليم للحالة من كونها بسيطة ومتوسطة أو شديدة، وكذلك عوامل الخطورة المصاحبة للحالة ويتم تحديد هذا من خلال الأشعة والتحاليل وعلى الحالة المرضية، ومن ثم يتم وصف العلاج المناسب.
 
وأشار، إلى أن أى أعراض البرد تستمر أكثر من 24 ساعة دون الاستجابة للأدوية ويتوجب التوجه فورًا إلى الطبيب، لتحديد إذا ما كان الشخص مصابًا بكورونا من عدمه، وحينها يبدأ المريض فى الحصول على العلاج اللازم مبكرًا.
 
ومن جانبة قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية إن اللقاحات لا تحمى من كورونا بنسبة 100 %، مضيفا وتابع : الدولة تستهدف الوصول إلى تطعيم 40 مليون مصرى بنهاية شهر ديسمبر المقبل خاصة مع تدفق اللقاحات الموجودة بما يغطى جميع المصريين.
 
واستكمل: وصلنا إلى أكثر من 32 مليون جرعة منهم حوالى 11 مليون مواطن حصل على الجرعتين، متابعا: قمنا بتطعيم 23 مليون لافتا إلى أن اللقاح المستخدم للفئة العمرية من 12 إلى 18 مختلف فى الجرعة وفايرز هو المعتمد لهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة