توحيد الجهود لدعم استضافة مصر مؤتمر تغير المناخ.. ووزيرة البيئة تلتقى نظراءها بتونس والجزائر

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 03:55 م
توحيد الجهود لدعم استضافة مصر مؤتمر تغير المناخ.. ووزيرة البيئة تلتقى نظراءها بتونس والجزائر وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد تلتقى نظيرتها بالجزائر
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وسامية المولفى وزيرة البيئة الجزائرية، ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التى تعقدها الوزيرة، لمناقشة وفتح مجالات للتعاون بين مصر ودول العالم وبالأخص الدول العربية، على هامش مشاركتها بمؤتمر الأطراف الـ26 باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والذى تترأسه المملكة المتحدة وبحضور عدد من رؤساء وقادة دول العالم . 
 
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال اللقاء على التعاون البناء بين مصر والجزائر، مشيرة الى وجود العديد من القضايا لم يتم تناولها من قبل،  ويمكن طرحها بمؤتمر المناخ القادم cop27، وقد ناقش الجانبان خلال اللقاء طرق تسهيل اجراءات التمويل فى مجال المناخ، وأكد الجانبان على أهمية العمل على تلاحم الرؤى ووجهات النظر بين الدول العربية فى مجال المناخ وضرورة توحيد الجهود لدعم استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ cop27.كما تم مناقشة مذكرة التفاهم القائمة بين البلدين ، والسعى لتفعيلها وخاصة فيما يتعلق بمجال التصحر . 
 
 
WhatsApp Image 2021-11-10 at 15.00.41
 
وأعربت وزيرة البيئة الجزائرية عن تقديرهم لرئاسة مصر لمجلس وزراء البيئة العرب فى دورته الحالية،  ودعمهم  لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ القادم (cop27)، معربة عن استعداد بلدها لتقديم الدعم فى الاعداد للمؤتمر ، مؤكدة على أهمية رفع الوعى بقضايا البيئة وتبادل الخبرات بين البلدين فى مجال إدارة المخلفات.
 
 
وفى سياق أخرالتقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بليلى الشيخاوى وزيرة البيئة التونسية،  لمناقشة مجالات التعاون البيئي المستقبلية والقائمة بين البلدين ، وذلك على هامش مشاركتها بمؤتمر الأطراف  ال٢٦ باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بجلاسكو.
 
وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال اللقاء إلى مذكرة التفاهم المشتركة الموقعة بين البلدين والبرنامج التنفيذى فى عدد من المجالات البيئية، وخلال اللقاء تم الاتفاق على تبادل الخبرات فى مجال بلورة المشروعات القابلة للحصول على التمويل من الصناديق التمويلية للمناخ مثل الصندوق الاخضر للمناخ. 
WhatsApp Image 2021-11-10 at 15.39.49
 
وتابع الجانبان خلال اللقاء توصيات الاجتماع الاول للجنة الخبراء والمتابعة المشتركة المصرية التونسية فى مجالات حماية البيئة ومنها المخلفات ، والادارة الساحلية المتكاملة، والاقتصاد الاخضر والتشريعات البيئية.
 
ومن جانبها اعربت وزيرة البيئة التونسية عن سعادتها لاستضافة مصر للمؤتمر القادم  لتغير المناخ(cop27)، وخاصة فى ظل رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة العرب،  مؤكدة أن بلادها لن تتوانى عن تقديم الدعم والتعاون لانجاح هذا المؤتمر ،  مشيدة بالتعاون البناء بين البلدين لاسيما وأن المشاكل البيئية متشابهة الى حد كبير ، مؤكدة على السعى لتفعيل مجالات التعاون القائمة بين البلدين والتى تشمل العديد من المجالات البيئية. 
 
وأشارت وزيرة البيئة التونسية إلى أهمية الاستفادة من خبرات مصر فى رصد تلوث الهواء من خلال المعامل المتنقلة ، ومحطات الرصد بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات ،وايضا استخدام تقنية الأقمار الصناعية فى التعامل مع المخلفات الزراعية التى تستخدمها مصر للتعامل مع تلك المخلفات، ونظم الانذار المبكر . 
 
واتفق الجانبان على إيفاد بعثة من دولة تونس الشقيقة الى جمهورية مصر العربية لزيارة المحميات الطبيعية وذلك فى اطار تبادل الخبرات فى مجال السياحة البيئية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة