مهرجان البحر الأحمر السينمائى يعرض 138 فيلماً من 67 بلداً فى دورته الافتتاحية بجدة.. حضور عربى مميز.. تكريم ليلى علوى.. لقاء مفتوح مع النجمة الكبيرة يسرا.. والفيلم المصرى "برة المنهج" يختتم الفعاليات

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 06:05 م
مهرجان البحر الأحمر السينمائى يعرض 138 فيلماً من 67 بلداً فى دورته الافتتاحية بجدة.. حضور عربى مميز.. تكريم ليلى علوى.. لقاء مفتوح مع النجمة الكبيرة يسرا.. والفيلم المصرى "برة المنهج" يختتم الفعاليات مهرجان البحر الأحمر
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى عن برنامج دورته الافتتاحية، التى ستقام من 6 إلى 15 ديسمبر المقبل فى جدة، وذلك بمشاركة العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفى صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، فى احتفالية منتظرة تمتد على مدى عشرة أيام.

يسرا

واختارت إدارة المهرجان الفيلم الموسيقى "سيرنو" للمخرج البريطانى الحاصل على جوائز جو رايت ليكون فى افتتاح المهرجان، وهو دراما عاطفية من تأليف إيريكا شميدت، مقتبسة عن مسرحية غنائية قامت بتأليفها عام 2018 تحمل الاسم نفسه، يعيد الفيلم تقديم هذه القصة الكلاسيكية الرائعة بمشاركة نجم مسلسل "صراع العروش" الحاصل على 4 جوائز إيمى بيتر دينكلاج، وهايلى بينيت، كيلفن هاريسون جونيور، بين ميندلسون وآخرون.

ليلي علوي

يضم برنامج المهرجان 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، لمخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلماً فى عرض عالمى أول، و48 فيلماً فى أول عرض عربى، و17 فيلماً فى عرضها الأول فى منطقة الخليج، كما سيشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركة في هذه الأفلام.

ويقدّم المهرجان فرصة حقيقية لاكتشاف الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية، حيث يعرض 27 فيلماً طويلاً وقصيراً، تعكس تنوع وحيوية المجتمع السعودى، إضافة إلى تقديم قوالب وحكايات قد يكتشفها المجتمع الدولى للمرة الأولى، ما يفتح نافذة على مشهد سينمائى سعودى جديد وأعمال محلية قادرة على جذب الجماهير والمنافسة عالمياً.

ويكرم المهرجان الأيقونة المصرية ليلى علوى التى لعبت دور البطولة فى أكثر من 70 فيلماً، ومازالت تواصل عطاءها وإبداعاتها فى أدوار أسرت الجماهير وألهمت أجيالاً من المبدعين والمبدعات، فهى بلا بشك واحدة من أكثر الممثلات تنوعاً وزخماً وإبداعاً فى العالم العربى.

وعلى الصعيد الدولى يكرّم المهرجان جاك لانج تقديراً لإسهاماته فى تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين المملكة العربية السعودية وفرنسا، ولدوره فى مدّ الجسور الثقافية بين العالم العربي وفرنسا، وقد شغل لانج منصب وزير الثقافة الفرنسي ووزير التعليم، ويشغل حالياً منصب رئيس معهد العالم العربي في فرنسا.

ويعقد المهرجان لقاء مفتوحا "ماستر كلاس" مع النجمة القديرة وأيقونة السينما المصرية يسرا لمناقشتها فى مجمل أعمالها الفنية، حيث شاركت فى أكثر من 80 فيلماً وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية، حيث تُعتبر يُسرا واحدة من أكثر نجمات السينما شهرة وشعبية فى جميع أنحاء العالم العربى، كما سيشهد المهرجان حضور الممثلة العالمية ونجمة السينما الفرنسية كاثرين دينوف.

CASABLANCA BEATS STILL
علي صوتك

كما يشهد مهرجان البحر الأحمر السينمائى فى دورته الافتتاحية عرض الفيلم المصرى "برة المنهج" للمخرج عمرو سلامة فى ختام المهرجان، والذى يشارك فى تأليفه مع خالد دياب ويتناول العمل قضية التنمر وتحقيق الذات في إطار اجتماعى مشوق.

ويجسد ماجد الكدوانى خلال أحداث الفيلم، شخصية رجل أعمال حاد الطباع يسعى بشتى السبل إلى تحقيق أحلامه، فى حين تقوم روبى بتجسيد دور مدرسة موسيقى فى إحدى المدارس الخاصة، وتتعرض للعديد من الأزمات فى حياتها، وتتوالى الأحداث بينها وبين بطل العمل ماجد الكدوانى، ويشارك فى بطولة العمل مع ماجد الكدوانى كل من روبى وأسماء أبو اليزيد وشريف الدسوقى.

غدوة
غدوة

ويشهد مهرجان البحر الأحمر بالسعودية حضورا قويا للسينما العربية على السجادة الحمراء، بداية مع فيلم "الحارة" وهو أول عمل روائى طويل من المخرج الأردنى باسل غندور، وتدور أحداثه فى أزقة حى جبل النظيف شرقى عمّان، حيث تتفشى الشائعات والعنف، ويُخفى زوار الحارة أسراراً غامضة.

يلى ذلك "دفاتر مايا" وهو عمل مشترك من جوانا حاجى توما وخليل جريج، يستوحى أحداثه من مذكرات حقيقية قامت جوانا بكتابتها وإرسالها إلى صديقتها التى هاجرت إلى باريس هرباً من الحرب الأهلية فى لبنان.

بنات عبد الرحمن
بنات عبد الرحمن

وتواصل السينما العربية حضورها على السجادة الحمراء بالعرض الافتتاحى لفيلم المخرج المغربى الحاصل على جوائز نبيل عيّوش.

يروي فيلم "علّي صوتك" قصة أنس، وهو مغني راب سابق تم تعيينه للعمل في مركز ثقافي في الدار البيضاء، حيث يلتقي بمجموعة من الشباب الموهوبين في الموسيقى والغناء، ويساعدهم على تحرير أنفسهم من قيود التقاليد والتعصّب الديني، من أجل التعبير عن أنفسهم ومواهبهم. يلي العرض حفل خاص يحييه خمسة من مواهب الراب التي شاركت في الفيلم.

كما تستضيف السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أول تجربة إخراجية للنجم التونسي ظافر العابدين فى فيلم "غُدوة" الذى يصوّر العلاقة بين أب وابنه حين تنعكس الأدوار بينهما.

ويقدّم المخرج الأردني زيد أبو حمدان أول تجربة إخراجية في مجال الأفلام الطويلة بعد أن نالت أفلامه القصيرة العديد من الجوائز، في "بنات عبد الرحمن" يروي قصة أخوات يجتمعن بعد أن فرقتهن الحياة، ولكن هذه المرة للبحث عن والدهن الذي اختفى فجأة.

وتشهد السجادة الحمراء عرضاً افتتاحياً من برنامج "جيل جديد" بفيلم "بيل" للمخرج الياباني المرشح لجائزة الأوسكار مامورو هوسادا، الذي يروي قصة فتاة خجولة تعيش حياة بسيطة، وتدخل عالماً افتراضياً رقمياً، تتقمص فيه شخصية جديدة لمغنية مشهورة يعشقها الجميع.

ومن "روائع العالم" تشهد السجادة الحمراء العرض الافتتاحي لفيلم "إنيو"، وهو وثائقي من المخرج والكاتب والممثل الحاصل على عدة جوائز من الأوسكار إلى البافتا جيوسبي تورناتوري.

الفيلم عن حياة الملحن والمايسترو الراحل إنيو موريكوني، والذي يعتبر من أهم الموسيقيين في القرن العشرين.

وبالإضافة إلى العروض الافتتاحية ينظم المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية، بما فيها من حفلات موسيقية، وعروض سينمائية في الهواء الطلق، منها حفلة موسيقية تحييها فرقة واي آر ميوزيك السعودية، وحفل موسيقي للاحتفاء بالعصر الذهبي للسينما المصرية مع ريما خشيش وفرقتها.

كما تضمّ حفلات البحر الأحمر مغنى الراب المغربيين المشاركين فى فيلم "علّى صوتك"، والفرقة المصاحبة لعرض الفيلم الوثائقى "رؤوسهم خضراء وأيديهم زرقاء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة